أثير- د.سعيد السيابي، كاتب وباحث أكاديمي في جامعة السلطان قابوس

أنجزت جامعة السلطان قابوس في هذا العام الدراسي الجديد طرح عدد من المقررات ذات الصبغة التعليمية المرتبطة بالابتكار والتقنيات الحديثة التي تقرب الطلبة من واقع التطورات الحديثة التي يشهدها محيطهم التسويقي.

الاهتمام مدفوع من أعلى المستويات القيادية ولجميع الجهات والكليات داخل الجامعة بضرورة إيجاد دافعية نحو ربط المخرجات بمهارات مكتسبة تتناسب مع توجهات المؤسسات نحو التحول الرقمي وتعطش أسواق العمل للماهرين من الشباب الذين يسعون إلى الابتكار في مختلف التخصصات.


وغير بعيد عن هذا التوجّه سعت كلية الآداب والعلوم الاجتماعية إلى طرح مقرّر اختياري جامعي، ليكون التسجيل فيه لجميع طلبة الجامعة تحت مسمّى (ريادة الأعمال الثقافية) الذي يمثل نواة لربط الإنتاج والتسويق لكل ما له من تخصصات ومواد وخدمات ذات طابع ثقافي ينجزها المؤلفون وأصحاب الفكر وتتمثل في الصناعات الإبداعية في مجالات النشر والوسائط المتعددة السمعية منها والبصرية والصناعات الفنية والسينمائية والفنون التشكيلية والخط العربي والفنون التقليدية كصناعة الآلات الموسيقية وغيرها، إلى جانب ربط رائد الأعمال بالمشهد المتطور لتكنولوجيا المعلومات وإنترنت الأشياء وصناعة النشر العالمية وفنون العرض الحديثة والإعلام المرئي والمسموع ووسائل التأثير الجديدة والتطورات التقنية في الموسيقى وتنفيذ العروض السينمائية واستخدام الذكاء الاصطناعي في الإنتاج الثقافي وتطور الألعاب ذات الصبغة الثقافية والمعرفية.
إن دخول الصناعات الثقافية في المشهد الاقتصادي العالمي له العديد من الأوجه فهناك دول وضعته عنوانا لدخول أسواق جديد وحققت ثروات كبيرة بفرض ثقافتها المستنيرة بدافع الفهم للغة التي تحملها هذه الثقافة وما تحمله هذه المنتجات من تقارب إنساني وجمالية فنية وقوة جذب للعين المستهلكة.
إن ترتيب الأولويات في إدخال الابتكار والتطوير في الصناعات الثقافية أسهم بدوره في تقوية ومنافسة وتسويق هذه المنتجات المتعدّدة التي لا تستثني تخصص من التخصصات الإنسانية والاجتماعية إلا وكانت حاضرة فيه، وهذا كان بدافع التمكين وبمساندة قوية من التعليم ودافعية الشباب نحو التجديد، لهذا فإن المسار الذي تنجزه الجامعة وغيرها من المؤسسات التعليمية في سلطنة عمان هو عامل دفع نحو تمكين القطاع الثقافي بأن يكون شريكا في الاقتصاد واستقطاب الرأس المال الإبداعي والمبتكرين فيه، وعلى أصحاب الشركات في القطاع الخاص والمؤسسات الحكومية أن تعين على زيادة الأبحاث وتوظيف الشباب الذين يمتلكون مفاتيح الريادة في الأعمال الثقافية ويحتاجون لبعض الموارد والقاعات والتقنيات لتطوير منتجاتهم لتنافس في سوق الابتكارات وهي تحمل ختم “صُنع في سلطنة عمان”.

المصدر: صحيفة أثير

إقرأ أيضاً:

174 برنامجًا تدريبيًا بتقنية إبراء

أكمل فرع جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بإبراء عامًا أكاديميًا حافلًا بالإنجازات، ونفذ 174 برنامجًا تدريبيًا مجتمعيًا خلال العام الأكاديمي 2023 / 2024، شملت مختلف التخصصات العلمية والإنسانية، واستفاد من هذه البرامج أكثر من 951 مشاركًا من مختلف فئات المجتمع، مما يعكس حرص الجامعة على تعزيز دورها المجتمعي وتلبية احتياجات أفراد المجتمع.

تنوعت البرامج المقدمة لتشمل مجالات حيوية مثل البرمجة والأمن السيبراني وإنترنت الأشياء وتطبيقات الذكاء الاصطناعي وهندسة الروبوتات وتطوير تطبيقات الويب والطاقة المتجددة. بالإضافة إلى ذلك، تم تقديم برامج لتنمية مهارات التواصل واللغة الإنجليزية وصقل مهارات المقابلات الوظيفية وإعداد السير الذاتية.

وأكد الدكتور سالم بن سعيد بني عرابة، رئيس قسم التعليم المستمر وخدمة المجتمع في الفرع على التزام الجامعة الراسخ بتعزيز علاقاتها مع المجتمع المحلي وتلبية احتياجاته المتنوعة، مشيرا إلى أن الجامعة قد أطلقت رابطًا على موقعها الإلكتروني يسمح لأفراد المجتمع باقتراح برامج وحلقات تدريبية تناسب احتياجاتهم.

من جانبه، أشاد الدكتور عبدالله بن خلفان بن حمود العزري، نائب مساعد الرئيس للشؤون الأكاديمية بالفرع، بدور الجامعة المجتمعي المتنامي وتعاونها مع مختلف الجهات في المحافظة وخارجها، وتقدم بشكره لقسم التعليم المستمر وخدمة المجتمع على جهوده المميزة في تنفيذ البرامج والأنشطة خلال العام الأكاديمي الماضي، متمنيًا لهم المزيد من التوفيق في العام المقبل.

مقالات مشابهة

  • بحث التعاون في مجال التعليم المهني بين ليبيا والجزائر
  • سمير مرقص يكتب.. 30 يونيو: مصر تدافع عن نفسها
  • الأنبا باسيليوس لخدام كنيسة بني مزار: استخدموا التكنولوجيا الحديثة لجذب الشباب
  • 14 يوليو.. انطلاق مبادرة الـ UpSkill بجامعة عين شمس
  • محمد أبوالعلا يكتب: ميلاد جديد لمصر الحديثة
  • تكريم المجيدين في الأنشطة التربوية بتعليمية الداخلية
  • وزارة الثقافة تطلق مخيمها الصيفي الخامس 2024 وتستثمر في قدرات ومهارات ومبدعي أفراد المجتمع
  • الجامعة الأفريقية.. والاتجاه جنوبا
  • ملتقى المشاريع الشبابية يناقش دعم الشباب في ريادة الأعمال في ظفار
  • 174 برنامجًا تدريبيًا بتقنية إبراء