أبين(عدن الغد)خاص.

دشن الأمين العام للمجلس المحلي بأبين مهدي محمد الحامد ومعه مدير عام مركز الكود للأبحاث الزراعية بمحافظة ابين الدكتور محمد سالم الخاشعة  دشنا الدورة التدريبية في مجال استخدام التقنيات الحديثة في تربية النحل وإنتاج العسل بتمويل من اللجنة الدولية  للصليب الأحمر الدولي وتنفيذ  مركز الكود للأبحاث الزراعية الدولي بمشاركة 108نحال من مديريتي زنجبار وخنفر وتعقد على مدى ثمانية عشر يوما وفي مفتاح الدورة القى الأمين العام للمجلس المحلي مهدي محمد الحامد كلمة السلطة المحلية بمحافظة ابين والتي عبر فيها عن الأهمية التي تمثلها هذه الدورة    للمشتغلين  بتربية النحل  في مديريتي زنجبار وخنفر  وذلك من خلال اطلاعهم على كيفية استخدام التقنيات الحديثة في تربية  النحل وإنتاج العسل وبما يسهم ذلك في تطوير مهاراتهم وفقا وافضل الطرق العلمية.

فيما أشار مدير عام مركز الكود للأبحاث الزراعية الدكتور محمد سالم الخاشعة  أن هذه الدورة تعد من الدورات المميزة وهي الأولى التي تعقد للفترة وبمشاركة كبيرة من النحالين ويستفيد منها 300اسرة نحالة لتحسين سبل العيش معبرا عن شكره الجزيل للجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي التي مونت هذه الدورة الهامة والمتميزة.

 فيما نقل مستشارا وزير الزراعية والري والثروة السمكية احمد الوحش نقل فيها تحيات  الوزير مشيرا ان ابين تستحق كل الدعم وهي سلة غذاء  وابين عانت كثيراً ويجب ان تشملها التنمية بكافة اشكالها لافتا ان انشاء يد حسان الاستراتيجي يمثل محطة هامة من محاط التنمية في جانبي الزراعية والري.

 والى ذلك لفت رئيس  الهيئة العامة للبحث الدكتور عبدالله عوض علوان  نفذت بجهود ومتابعة غير عادية وبدعم من  اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي مشيرا ان تربية العسل من اهم المجالات التنموية وذلك من خلال منتجات النحل العسلية وهي تعتبر صناعة ناجحة وهي لا تحتاج استثمار ..هي تحتاج إلى مهارات وابين  تطورت  في خلايا العسل ومن  184الف خليه في عام 2001 إلى 228الف في عام228الف في عام 2022م مطالبا السلطات المحلية الاهتمام بالمراعي وخصوصا السمر والسدر.

من جانبه عبر مدير عام فرع وزيارة الزراعية والري الدكتور حسين فضل الهيثمي عن سعادته لهذا الجمع الكبير من النحالين من مختلف مناطق مديريتي زنجبار وخنفر  داعيا المشاركين في الدورة الاستفادة القصوى من برامج الدورة التي نراهاد دورة هامة ومتميزة. هذا ويتلقى المشاركين في الدورة عدد من المعارف عن أنواع الخلايا التقليدية والحديثة والظواهر الغير مرغوبة في نحل العسل وتربية الملكات وطرق تربيتها الطرق الآمنة لمكافحة أمراض وافات النحل وإنتاج السمع الخام وإنتاج شمع الانارة أمراض واعداء نحل العسل.

من*فضل الشبيبي

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: النحل وإنتاج

إقرأ أيضاً:

وكيل صحة الدقهلية يطلق إشارة البدء لفعاليات الدورة التدريبية لاعداد القيادات المستقبلية

دشن الدكتور تامر مدكور وكيل وزارة الصحة بالدقهلية، فعاليات الدورة التدريبية لاعداد القيادات المستقبلية من مختلف المستشفيات بالدقهلية والتى تنظمها إدارة الطب العلاجى وتستمر لمدة شهرين.

 
وكشف وكيل وزارة الصحة بالدقهلية، أن الدورة تهدف لاعداد ورفع المستوي الإداري لنواب مديرين المستشفيات الحاليين بالإضافة إلى قيادات مستقبلية من الصف الثانى للتحول من  النظام الإداري النمطي الي منظومة الأدارة الحديثة المرنة.

بدوره أوضح الدكتور أحمد البيلى وكيل المديرية للطب العلاجى، أن الدورة تأتى بمشاركة نحو 70 من كوادر المهن الطبية من جميع المستشفيات وتتضمن محاضرات فنية مختلفة تقدم من ادارات الطب العلاجي حول  دور المدير في متابعة اقسام المستشفي المختلفة وفقا لمعايير الجودة ومكافحة العدوي ومؤشرات الاداء .

وأشار وكيل المديرية للطب العلاجى، إلى أن الورشة التدريبية  تشتملعلى حلقات نقاشية حول لوائح وقوانين العمل بالمستشفيات وحوكمة ولائحة منظومة  المخازن الحكومية. وقوانين المناقصات والمزايدات والتعاقدات المختلفة.  علاوة على إبرام عقود الصيانة .

وأضاف وكيل المديرية للطب العلاجى، أن فعاليات الدورة، تنطوى على شرح طريقة التعامل مع منظومة الشراء الموحد واداريات توفير المستلزمات والأدوية والاحتياجات الخاصة بالمستلزمات.

مقالات مشابهة

  • الدكتور العيبان يرفع الشكر لسمو ولي العهد بمناسبة انطلاق أعمال المنتدى الدولي للأمن السيبراني
  • وكيل صحة الدقهلية يطلق إشارة البدء لفعاليات الدورة التدريبية لاعداد القيادات المستقبلية
  • بدء فعاليات الدورة التدريبية لاعداد القيادات المستقبلية بصحة الدقهلية
  • في مؤتمر صحفي.. استادات تعلن التوسع في استخدام أحدث التقنيات والذكاء الاصطناعي في قطاع الرياضة
  • بدء استقبال أعمال الدورة التاسعة لمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة
  • استادات تعلن التوسع في استخدام أحدث التقنيات والذكاء الاصطناعي في قطاع الرياضة
  • افتتاح الدورة السابعة لمهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما على المسرح المكشوف
  • افتتاح الدورة السابعة لمهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما.. صور
  • طارق مصطفى يطير للمغرب لحضور الدورة التدريبية "برو"
  • انطلاق الدورة التدريبية لتدريب المدربين TOT بجامعة الفيوم