سواليف:
2024-07-08@12:59:45 GMT

هل سيعيد مجلس التعليم العالي النظر بمقاعد الطب؟

تاريخ النشر: 18th, September 2023 GMT

هل سيعيد مجلس التعليم العالي النظر بمقاعد الطب؟

هل سيعيد #مجلس_التعليم_العالي النظر بمقاعد الطب؟
المحامي الدكتور #عمر_الخطايبه

هل سيعيد مجلس التعليم العالي النظر بقرار خفض عدد #المقبولين في #الطب بعد النتائج المبهره لطلبة الطب الاردنين في امتحان القبول الامريكي ؟
يبدو ان هنالك مدرستان في الاردن احداهما تتبنى الابداع الافقي الكمي والاخرى تعتمد الإبداع العمودي او النوعي، والمدرستان نابعتان من تجارب يحاول كل صاحب قرار ان يعكسها على مخرجات الثانوية العامة في الاردن، لكن الواقع يفرض شكلا آخر، وبعيد عن السجال المطروح من الناحية القانونية ، وتراجع مجلس التعليم العالي عن قراره جزئيا بزياده المقاعد المخصصه حوالي ٣٥٠ مقعدا عما خصصه في قراره الاول ، واصدار اسس جديدة لقبول الطب حتى عام ٢٠٢٨.


كانت نتائج خريجي الطب في الجامعه الاردنية بامتحان القبول في امريكا مذهله وهذه النتائج كانت نتيجه زيادة مقاعد الطب في السنوات السابقة، فهل تؤدي هذه النتائج الى دراسه سياسة القبول واثر زيادة العدد على زيادة عدد المبدعين؟
ام اثر الحد من عدد المقبولين على جوده وابداع الخرجين؟.
هل ستقوم جهه ما كمجلس التعليم او الجامعات بتقديم واضح لهذا النتائج لنا جمهور المواطنين حتى نستطيع ان نبني طموح الأجيال بناء عليها وحتى نفتخر بخريجي جامعاتنا ؟
وان كنت ارى انه كان يجدر بمجلس التعليم العالي الغاء قرار التحديد من اساسه، ووضع اسس لما بعد عام ٢٠٣٠ وهو الادق لان ذلك اقرب للعدالة بحيث يستطيع الطالب منذ الإبتدائية ان يحدد رؤيته وما يمكن ان يبنى عليها من قرارات مستقبليه فيما يرغب دراسته، وأين يتوجه خارج ام داخل الاردن، ام للجامعات الرسمية او الجامعات الخاصة واعادة النظر في بعض اسس القبول الخاصه التي تجدع انف المهن تحت مسميات كثيره.
نريد لمهن الطب الهندسه والقضاء والمحاماة والصيدلة ان لا يقل معدل القبول عن ٩٠٪؜ داخليا وخارجيا – مع وضع اسس للتميز العملي – تعميما لمبدأ المساواة وحفاظا على توازن المهن ودفعها لاداء رسالتها بما يخدم التنمية الوطنية واهداف التنمية المستدامة في الدولة.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: مجلس التعليم العالي المقبولين الطب مجلس التعلیم العالی

إقرأ أيضاً:

تكريم جامعة المنصورة لتقدمها 200 مركز بالتصنيف الإنجليزي QS

تسلم الدكتور طارق غلوش نائب رئيس جامعة المنصورة  لشئون الدراسات العليا والبحوث، نيابة عن الدكتور شريف يوسف خاطر رئيس جامعة المنصورة، شهادة  تكريم الجامعة خلال فعاليات تكريم الجامعات المدرجة بالتصنيف الإنجليزي QS للتخصصات الجامعية لعام 2025، بحضور الدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، و الدكتور حسام عثمان نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي لشئون الابتكار والبحث العلمي، والدكتور عمرو عزت سلامة أمين اتحاد الجامعات العربية، والدكتور علاء عشماوي رئيس الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، والدكتورة عبير الشاطر مساعد الوزير للشئون الفنية والمُشرف العام على بنك المعرفة المصري، ولفيف من رؤساء الجامعات وقيادات الوزارة والجامعات وأعضاء هيئة التدريس وعدد من الباحثين.

مستوى العالم

حيث احتلت جامعة المنصورة وفقا لتصنيف  QS World university ranking لعام 2025  المركزالرابع  على مستوى الجامعات المصرية الحكومية، والمركز الخامس عشر على مستوى الجامعات الأفريقية متقدمة ٢٠٠ مركزعن العام الماضي 2024 في الفئة من 951 الي 1000 عالميا بدلا من 1000 الي 1200 و ظهرت في 12 تخصصا أكاديميا عالميا، وضمن أفضل 500 جامعة على مستوى العالم في 8 تخصصات أكاديمية، ويشمل التصنيف ترتيب أفضل 15559 جامعة على مستوى العالم   .

5 قطاعات

وشملت التخصصات الأساسية 5 قطاعات من العلوم هي: الفنون والعلوم الإنسانية والتكنولوجيا وعلوم الحياة والطب والعلوم الطبيعية والعلوم الاجتماعية والإدارة.

وخلال كلمته بهذه الاحتفالية، أكد الدكتور أيمن عاشور أهمية الدعم الكبير الذي تقدمه القيادة السياسية لتطوير منظومة التعليم العالي خلال السنوات العشر الماضية، والذي كان دافعًا لتحقيق تقدم ملحوظ بالتصنيفات الدولية، في ظل سياسات البحث العلمي التي انتهجتها الوزارة تماشيًا مع الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي.

وثمن الدكتور أيمن عاشور جهود الجامعات التي ساهمت في التواجد بتصنيف QS العالمي، مؤكدًا أهمية استمرار الجامعات في تحسين جودة أبحاثها للتواجد في مراكز متقدمة.

استراتيجية الجامعة

وتوجه الدكتور شريف خاطر بالتحية والتقدير لأعضاء هيئة التدريس، والباحثين على جهودهم المتميزة والمبذولة باستمرار والتي كان لها دور كبير فى ريادة الجامعة محليا وعربيا وعالميا، وتصدرها للتصنيفات العالمية.

مؤكداً أن الجامعة حققت طفرة في مختلف التصنيفات العالمية، موضحًا أن الإستراتيجية التي تبنتها جامعة المنصورة في هذا الصدد كان لها بالغ الأثر في تحقيق هذا التقدم الملحوظ، حيث أولت الجامعة اهتمامًا بالغًا بالنشر الدولي في كبريات الدوريات العلمية، فضلاً عن تقديم الدعم الفني والمادي للباحثين.

البحث العلمي

وأعرب الدكتور طارق غلوش عن سعادته بهذا التكريم، والذي يأتي تقديراً لدور جامعة المنصورة المتميز في تنفيذ استراتيجية الجامعة فى الاهتمام بالبحث العلمى ورفع حوافز النشر الدولى والتحول الرقمى بالعملية التعليمية والبحثية والخدمات بالجامعة  وتميزها حتى أصبحت قبلة للطلاب الوافدين من مختلف أنحاء العالم.

صورة جماعية خلال التكريم

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة سوهاج يستعرض أمام وزير التعليم العالي خطة التطوير
  • وفد رفيع المستوى من التعليم العالي يزور الجامعات الألمانية
  • مكتبة الإسكندرية تناقش مستقبل التعليم فى عصر الثورة الرقمية
  • تكريم جامعة المنصورة لتقدمها 200 مركز بالتصنيف الإنجليزي QS
  • محمد غانم قائما بأعمال رئيس الإدارة المركزية لمكتب وزير التعليم العالي
  • إصدار العدد الـ43 من مجلة "إضاءات علمية"
  • فوز مرشحين يدعمون قضية فلسطين بمقاعد في مجلس العموم البريطاني
  • التعليم العالي: إدراج 15 جامعة مصرية في تصنيف ليدن الهولندي
  • المغرب والاتحاد الأوروبي يوقعان برنامجا لتمويل التعليم العالي
  • “التعليم العالي” توضح حول العبء الدراسي للفصل الصيفي