RT Arabic:
2024-07-04@11:03:38 GMT

يا له من شرير!

تاريخ النشر: 18th, September 2023 GMT

يا له من شرير!

تحت العنوان أعلاه، كتب دميتري نيفزوروف، في "أرغومينتي إي فاكتي"، حول توعّد زيلينسكي الدول الأوروبية التي حظرت استيراد المنتجات الزراعية من أوكرانيا.

وجاء في المقال: هدد نظام كييف بـ "رد حضاري" على الدول التي لم توافق على قرار المفوضية الأوروبية القاضي برفع الحظر عن واردات الحبوب من أوكرانيا.

وقال الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، عبر قناته على تيليغرام: “إذا كانت قرارات (الجيران) تنتهك قانون الاتحاد الأوروبي، فإن أوكرانيا سترد بطريقة حضارية”.

ومن بين "الرافضين" بولندا وسلوفاكيا والمجر، فهي لم توافق على الامتثال للمتطلبات، وفرضت من جانب واحد حظراً على استيراد الحبوب الأوكرانية. ولم ترفض بودابست شراء الحبوب فحسب، بل حظرت استيراد 24 نوعا آخر من المنتجات من أوكرانيا. ومن بينها الخضروات ومنتجات اللحوم وبذور عباد الشمس والنبيذ والعسل؛ ومن بين أشياء أخرى، محاصيل الحبوب.

وفي الصدد، قال الباحث السياسي والاقتصادي ألكسندر دودتشاك:

زيلينسكي ينفذ أوامر واشنطن، التي تحاول ضرب منافسيها من الدول الأخرى. نجحت الشركات الأمريكية في تصدير الحبوب من أوكرانيا، وإغراق أوروبا الشرقية بها. لن يتمكن جميع مزارعي أوروبا الشرقية من التوسع في إنتاج الحبوب. هناك تناقضات واضحة بين قيادة بعض دول أوروبا الشرقية وقيادة الاتحاد الأوروبي فوق الوطنية. ومن الواضح أن هذه الأخيرة تنفذ أوامر خارجية؛ وأوكرانيا تتصرف وكأنها "حصان طروادة" في الاتحاد الأوروبي.

هل ينجح الاتحاد الأوروبي، وأورسولا فون دير لاين، التي يناشدها زيلينسكي، في الضغط على "المنشقين"؟

كما تعلمون، على الرغم من أن سلوفاكيا وبولندا تتخذان اليوم مواقف حمائية، فإن موقفهما على الأرجح مرتبط بالانتخابات المقبلة. أولئك الذين يتولون السلطة في هذه البلدان يريدون إرضاء مزارعيهم. وبعد الانتخابات، سيتغير الموقف من إمدادات الحبوب الأوكرانية بشكل واضح. الدولة الوحيدة التي لن تخضع للضغوط هي المجر. فهي في الوقت الحالي الوحيدة في الاتحاد الأوروبي التي تتمسك بالسيادة والواقعية في سياستها.

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أوروبا الاتحاد الأوروبي فلاديمير زيلينسكي الاتحاد الأوروبی من أوکرانیا

إقرأ أيضاً:

صحيفة: الاتحاد الأوروبي يدرس إمكانية توقيع عقد جديد مع شركة غازبروم بعد 2024

بروكسل – أفادت صحيفة Handelsblatt، إن الاتحاد الأوروبي يدرس إمكانية إبرام عقد جديد لتوريد الغاز مع “غازبروم” بعد انتهاء اتفاقية نقل الغاز عبر أوكرانيا في نهاية العام الجاري.

ووفقا لمعلومات الصحيفة، تشعر النمسا وهنغاريا وسلوفاكيا وجمهورية التشيك، بالقلق لأن الاتفاق بين “غازبروم” و”نفتوغاز” حول نقل الغاز الروسي إلى أوروبا عبر أوكرانيا سينتهي في 31 ديسمبر.

ولهذا السبب، وبحسب الصحيفة، تجري حاليا في الاتحاد الأوروبي مفاوضات حول كيفية تمديد توريد الغاز من روسيا أو زيادة إمدادات الغاز من دول أخرى.

وذكرت المقالة أن أحد الخيارات هو إبرام عقد جديد مع شركة غازبروم وشراء الغاز منها على الحدود الروسية- الأوكرانية، ومن ثم ضخه إلى الاتحاد الأوروبي مع تسديد للجانب الأوكراني قيمة الترانزيت.

ونوهت الصحيفة بأنه من المحتمل أن تمثل الجانب الأوروبي في هذه الصفقة، شركة OMV النمساوية، التي لديها عقد قائم مع شركة غازبروم حول إمدادات الغاز حتى عام 2040. ولكن هذا العقد يبقى ساري المفعول، فقط بموافقة أوكرانيا على الترانزيت، وهو ما قد لا يوافق عليه نظام كييف.

أما الخيار الثاني، بحسب هاندلسبلات، فيتضمن زيادة إمدادات الغاز من أذربيجان عبر خط أنابيب الغاز عبر الأناضول (TANAP). ولكن أذربيجان لا تملك القدرة الكافية لضخ المزيد من الوقود عبر هذا الخط، ولذلك، سيتعين على الدول الأوروبية التفاوض بشأن توريد الغاز الأذربيجاني عبر أوكرانيا، وهو ما يعني بدوره مرة أخرى مشاركة روسيا في مخطط توريد الوقود.

وفي ديسمبر 2019، اتفقت شركتا غازبروم ونفتوغاز على تمديد اتفاق ترانزيت الغاز الروسي عبر الأراضي الأوكرانية للفترة من 2020 إلى 2024، مع إمكانية التمديد. وينص العقد على عبور 65 مليار متر مكعب من الغاز عام 2020 و40 مليار متر مكعب سنويا من 2021 إلى 2024.

وفي وقت سابق، قال رئيس شركة نافتوغاز أليكسي تشيرنيشوف، إن كييف لن تجدد اتفاقية نقل الغاز الروسي إلى أوروبا، والتي تنتهي في نهاية عام 2024. وشدد على أن أوكرانيا لم تفسخ هذا العقد بسبب شركائها الأوروبيين. وقد أثار هذا التصريح، القلق في عدد من البلدان، وخاصة هنغاريا التي تظل روسيا المورد الرئيسي للغاز لها.

المصدر: تاس

مقالات مشابهة

  • صحيفة: الاتحاد الأوروبي يدرس إمكانية توقيع عقد جديد مع شركة غازبروم بعد 2024
  • خبراء لـ«الاتحاد»: أزمة أوكرانيا ومعدلات الهجرة وراء صعود اليمين الأوروبي المتشدد
  • سالدو يسمي الدول التي تستورد منتجات مقاطعة خيرسون الروسية
  • أوربان يدعو زيلينسكي إلى «وقف إطلاق النار» مع روسيا
  • يغرد خارج سرب أوروبا.. أوربان يدعو من كييف لوقف إطلاق النار مع روسيا
  • روسيا تدمر 5 مقاتلات «سوخوي-27» أوكرانية .. وبوتين يلتقي شي وأردوغان في كازاخستان غداً
  • أوربان يدعو زيلينسكي من كييف إلى “وقف إطلاق النار” مع روسيا
  • الاتحاد الأوروبي يعيد فرض رسوم الاستيراد على السكر وبيض الدجاج من أوكرانيا
  • رئيس وزراء المجر يصل إلى كييف.. ويلتقي زيلينسكي اليوم
  • توكل كرمان من جورجيا : أدين الحرب الظالمة على غزة وأنضم إلى كل الأحرار في جميع أنحاء العالم في الدعوة إلى وقفها الفوري.