حثت وزارة الدفاع التايوانية، اليوم الاثنين، الصين على ضرورة وقف "العمل المدمر والأحادي الجانب" بعد الإبلاغ عن ارتفاع حاد في الأنشطة العسكرية الصينية بالقرب من الجزيرة، محذرة من أن مثل هذا السلوك يمكن أن يؤدي إلى زيادة حادة في التوترات.


وأجرت الصين، التي تنظر إلى تايوان الخاضعة للحكم الديمقراطي كأرض خاصة بها، في السنوات الأخيرة تدريبات عسكرية بانتظام في جميع أنحاء الجزيرة حيث تسعى إلى تأكيد مطالبها بالسيادة والضغط على تايبيه.


ووفقا لوكالة "رويترز"، قالت الوزارة إنها رصدت منذ يوم الأحد 103 طائرات عسكرية صينية فوق البحر، وهو رقم وصفته بأنه "ارتفاع الأخير".


وأظهرت خريطتها للأنشطة الصينية على مدار ال 24 ساعة الماضية طائرات مقاتلة تعبر خط الوسط في مضيق تايوان، والتي كانت بمثابة حاجز غير رسمي بين الجانبين حتى بدأت الصين في عبوره بانتظام قبل عام.


وحلقت طائرات أخرى جنوب تايوان عبر قناة باشي، التي تفصل الجزيرة عن الفلبين. وذكرت الوزارة في بيان أن أنشطة الصين خلال اليوم الماضي تسببت في "تحديات خطيرة" للأمن في المضيق وعلى الصعيد الإقليمي.


وأضافت أن السلام والاستقرار في مضيق تايوان هما المسؤوليات المشتركة لجميع الأطراف في المنطقة.

 

وأكدت الوزارة أنه: "يمكن أن تؤدي المضايقات العسكرية المستمرة من قبل الجيش الشيوعي بسهولة إلى زيادة حادة في التوترات وتفاقم الأمن الإقليمي".

 

ودعت سلطات بكين إلى تحمل المسؤولية والوقف الفوري لمثل هذه الأعمال الأحادية المدمرة من جانب واحد.

 

ولم ترد وزارة الدفاع الصينية على الفور على طلب التعليق.

 

وبالإضافة إلى توغل القوات الجوية بالقرب من تايوان خلال عطلة نهاية الأسبوع، أرسلت الصين الأسبوع الماضي أيضا أكثر من 100 سفينة بحرية للتدريبات في المنطقة، بما في ذلك في المياه الاستراتيجية في بحر الصين الجنوبي وقبر الساحل الشمالي الشرقي لتايوان، وفقا لما قاله مسؤول أمني إقليمي لرويترز.


قال المسؤول، الذي رفض الكشف عن اسمه بسبب حساسية المسألة، إن النشاط يضغط على الجميع في المنطقة ووصف حجم التدريبات البحرية بأنه "الأكبر منذ سنوات".


وأشارت وزارة الدفاع التايوانية الأسبوع الماضي إلى أن الفترة من يوليو إلى سبتمبر هي تقليديا أكثر المواسم ازدحاما للتدريبات العسكرية الصينية على طول الساحل.

 

قال تشيه تشونج، الباحث العسكري في مركز أبحاث مؤسسة السياسة الوطنية التايوانية، إنه قد لا يكون هناك "دافع سياسي" مباشر لهذه التدريبات، ولكن الصين تضغط على تايوان بمهام أطول عبر الخط المتوسط. وأضاف تشيه أن الصين تعمل أيضا على شحذ قدراتها على تشغيل المقاتلات في البحر، كما رأينا مع طائرة التزود بالوقود الجوية Y-20 المصاحبة للطائرات المقاتلة.


قالت وزارة الدفاع التايوانية في تقريرها الذي يعقد كل سنتين هذا الشهر إن الصين تعزز قوتها الجوية التي تواجه تايوان، من خلال النشر الدائم لمقاتلات وطائرات بدون طيار جديدة في قواعد جوية موسعة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وزارة الدفاع

إقرأ أيضاً:

المفوضية الأوروبية: فرض رسوم على السيارات الكهربائية الصينية هدفه تغيير الوضع غير العادل

الصين – يهدف فرض المفوضية الأوروبية رسوم الاستيراد على السيارات الكهربائية من الصين إلى تصحيح الوضع غير العادل الذي نشأ بين الشركات المصنعة في الصين وأوروبا بسبب الدعم الحكومي الصيني.

أعلن ذلك المتحدث باسم المفوضية الأوروبية إيريك مامير في مؤتمر صحفي في بروكسل، وشدد على أن هذا الإجراء ليس هدفا بحد ذاته.

وأضاف خلال تعليقه على قرار المفوضية الأوروبية بفرض رسوم استيراد أولية تصل إلى ما يقرب من 40% على السيارات الكهربائية الصينية: “القصد ليس فرض تعريفات جمركية في حد ذاتها… الهدف هو تصحيح الوضع غير العادل الذي نشأ بين مصنعي السيارات الكهربائية في الاتحاد الأوروبي والصين”.

وأشار المتحدث إلى أن الاتحاد الأوروبي يؤيد “الحوار مع الشركاء الصينيين وهذا الحوار مستمر. لن نقدم تفاصيل الآن، لكن هناك نتائج إيجابية”.

يوم الخميس أعلنت المفوضية الأوروبية، أنها ستفرض رسوما أولية مؤقتة على السيارات الكهربائية المستوردة من الصين اعتبارا من الرابع من يوليو بسبب الدعم الحكومي لإنتاجها.

والرسوم الأولية تعني أنه يجب على الموردين تقديم ضمانات مصرفية في هذه المرحلة بدلا من الدفع الفعلي للرسوم. وسيبدأ التحصيل الفعلي للرسوم إذا اتخذ الاتحاد الأوروبي قرارا نهائيا بفرض رسوم الاستيراد، وهو ما قد يحدث في الخريف.

يذكر أن الولايات المتحدة كانت قد أعلنت عن زيادة الرسوم الجمركية على عدد من البضائع الصينية التي تصل قيمتها الإجمالية إلى 18 مليار دولار. وستزداد الرسوم على السيارات الكهربائية الصينية من 25 إلى 100%. وبررت واشنطن ذلك بأنها تسعى لحماية صناعة السيارات الكهربائية الأمريكية.

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • أول تعليق للصين على الرسوم الأوروبية
  • إندونيسيا ترفع قيم الرسوم الجمركية على السلع الصينية إلى 200%
  • المفوضية الأوروبية: فرض رسوم على السيارات الكهربائية الصينية هدفه تغيير الوضع غير العادل
  • تايوان ترصد 36 طائرة عسكرية صينية في محيطها
  • «دي بي ورلد» تتعاون مع مجموعة موانئ شيجيانغ الصينية
  • "دي بي ورلد" تتعاون مع مجموعة موانئ شيجيانغ الصينية
  • الاتحاد الأوروبي يفرض رسوما جمركية قد تصل إلى 38% على السيارات الكهربائية الصينية
  • الاتحاد الأوروبي: زيادة الضرائب المفروضة على السيارات الكهربائية الصينية
  • المفوضية الأوروبية تفرض رسومًا مؤقتة على واردات السيارات الكهربائية الصينية
  • الاتحاد الأوروبي يفرض رسوما جمركية تصل 38% على السيارات الكهربائية الصينية