كشفت وزارة النقل، عن تقدم أعمال تنفيذ الخط الثالث من القطار الكهربائي السريع، أحد وسائل النقل الجماعي الأخضر الصديق للبيئة، والذي يسهم في خلق مناطق تنموية كاملة في محافظات الصعيد، ويعظم من السياحة بمختلف أنواعها خاصة في أسوان وقنا.

محطات الخط الثالث 

وأضافت الوزارة في تقرير لها، أنّ الخط الثالث «قنا - الغردقة - سفاجا»، والذي يمتد بطول 225 كيلومترا، يتضمن 3 محطات، وهي محطة الغردقة، وهي محطة للقطار الكهربائي السريع، وجرى اختيار موقعها في موقع متوسط بين الكتلة السكنية والمزارات السياحية والشواطئ، بما يخدم قاطني مدينة الغردقة والمترددين عليها من السائحين، فضلا عن خدمة مطار الغردقة.

وتابعت الوزارة، أنّ المحطة الثانية من محطات الخط الثالث هي «سهل حشيش»، وجرى تخطيطها للقطار الكهربائي الإقليمي، وهي قريبة من المناطق السياحية في سهل حشيش، أما المحطة الثالثة فهي «سفاجا»، ومخصصة للقطار الكهربائي السريع، وتخدم حركة الركاب وخدمة نقل البضائع من وإلى ميناء سفاجا، من خلال وصلة وأرصفة الشحن لميناء سفاجا البحري.

توجيه استثمارات ضخمة لمحافظات الصعيد

وأكد الدكتور أحمد محمدي، خبير هندسة السكك الحديدية، أنّ امتداد القطار الكهربائي السريع لأقصى محافظات الصعيد، يساعد في توجيه استثمارات ضخمة للمحافظات، موضحا أنّ أي مستثمر يفكر أولا في مدى توافر وسيلة نقل في المحافظة التي يرغب في التوجه إليها.

وأضاف الدكتور أحمد محمدي لـ«الوطن»، أنّ هذه النوعية من القطارات تدخل إلى مصر للمرة الأولى، وتحقق نقلة نوعية كبيرة في منظومة النقل المصري، وتأتي اتساقا مع توجيهات القيادة السياسية بتطوير المنظومة بشكل كبير لتوفير خدمات متميزة لجمهور الركاب.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القطار الكهربائي السريع القطار الكهربائي وزارة النقل المحطات المحافظات الکهربائی السریع الخط الثالث

إقرأ أيضاً:

“أفريكا إنتجليجنس”: شخصيات رئيسية في نظام البشير موجودة في صفوف حميدتي

تاق برس – نشر موقع “أفريكا إنتليجنس” الفرنسي تقريرا يفيد بأن العديد من الشخصيات الرئيسية في نظام الرئيس السوداني المخلوع عمر البشير موجودة حاليا في صفوف ما أسماه مليشيا الدعم السريع التي يتزعمها محمد حمدان دقلو (حميدتي) على الرغم من ادعاء الأخير بمحاربة الجيش النظامي جزئيا لتخليص السودان من مناصري الرئيس السابق.

 

 

وأوضح الموقع، المتخصص في الشؤون الأفريقية منذ أوائل الثمانينيات، أنه ومنذ بداية الحرب في السودان العام الماضي، حشد حميدتي الدعم من خلال الادعاء بأنه يحارب النظام السابق الذي قاده البشير والحزب الذي كان حاكما لعقود آنذاك “المؤتمر الوطني”.

 

 

ويقول التقرير إنه في حين أن العديد من كوادر نظام البشير هم بالفعل لاعبون أساسيون في القوات المسلحة النظامية، التي تحارب الدعم السريع، فإن حاشية حميدتي الخاصة تحتضن العديد من هذه الكوادر.

 

ويقول التقرير، إن علاقات الدم والمصاهرة تشكل عنصرا حاسما في الانضمام لمليشيا الدعم السريع. فالعديد من كبار الإستراتيجيين الدوليين في قوات حميدتي من مناصري نظام البشير، وانضموا لقوات حميدتي بسبب علاقات الدم.

 

وأشار في الوقت نفسه إلى أن أحد أبرز المستشارين السياسيين لحميدتي، وهو يوسف عزت المهري، منشق عن الحزب الشيوعي. وقال إن شقيقه محمد عزت، الذي يحتفظ بمكانة أقل بكثير في الدعم السريع، كان لاعبا مهما في عهد البشير بالمنطقة التي ينحدر منها حميدتي شمال دارفور. وقبل الإطاحة بالبشير، هرب يوسف إلى كندا، لكن شقيقه أصبح مستشارا لحميدتي.

البشير. حميدتي. يوسف عزت

مقالات مشابهة

  • هذا التوقيت الجديد للقطار الليلي الجزائر–عنابة
  • الجر الكهربائي في 10 سنوات.. مسيرة لا تتوقف من الإنجازات
  • 11 معلومة عن القطار السياحي الفاخر.. رحلات تجمع بين الرفاهية والفخامة
  • وزير النقل يشهد توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات تفاهم مهمة
  • تنفيذ قطار حارس النيل.. النقل توقع عددًا من الاتفاقيات مع الجانب الإيطالي
  • انقطاع التيار الكهربائي عن عموم محافظة الحسكة بسبب عطل فني
  • «حارس النيل».. «النقل» تكشف تفاصيل إطلاق القطار السياحي الفاخر ومساره 
  • “أفريكا إنتجليجنس”: شخصيات رئيسية في نظام البشير موجودة في صفوف حميدتي
  • قوات الدعم السريع تعلن سيطرتها على مدينة رئيسية في السودان
  • الدعم السريع يعلن سيطرته على مدينة رئيسية في السودان