أكملت احتجاجات السويداء المناهضة لرئيس النظام السوري بشار الأسد شهرها الأول، والتي بقيت تأييدا واسعا من مختلف الأطياف السورية، وسط اهتمام من دول غربية وشخصيات سياسية عربية.

وأعلن رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي في لبنان، وليد جنبلاط، تأييده الحراك المدني في السويداء ضد النظام السوري، مؤكدا أن "دروز سوريا أسوة بإخوانهم في كل سوريا يريدون الحرية والعيش الكريم بعيدا عن نظام الاستبداد لبشار الأسد".



وأضاف جنبلاط عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا): "دروز السويداء بقيادة الشيخ حكمت الهجري هم جزء لا يتجزأ من الشعب السوري يريدون الحرية والكرامة".

وحذر السياسي اللبناني من أصوات "اليمين الصهيوني" التي تروج لفكرة إقامة إدارة ذاتية جنوب سوريا، وذلك في رده على الصحفي والكاتب اللبناني وليد فارس، الذي نشر ادعاءات تفيد بأن السويداء تتجه لإعلان "منطقة حرة درزية".

ان دروز سوريا اسوة باخوانهم في كل سوريا يريدون الحرية والعيش الكريم بعيدا عن نظام الاستبداد لبشار الاسد
ان دروز السويداء بقيادة الشيخ حكمت الهجري هم جزء لا يتجزأ من الشعب السوري يريدون الحرية والكرامة والحذر الشديد من اصوات اليمين الصهيونى امثال وليد فارس وجماعته

— Walid Joumblatt (@walidjoumblatt) September 16, 2023 ‌
وقال فارس عبر منصة "إكس" إن هناك تقارير عن إقامة إدارة أمنية وسياسية ذاتية أو محلية في السويداء، ورفض تواجد المليشيات الإيرانية في الجنوب السوري.

وزعم أن احتمال حصول السويداء على منطقة حظر جوي أمريكي عال جدا، لكن القرار غير مؤكد ويتم النظر إليه في واشنطن.

"السويداء الحرة" ؟

اتجاه لاعلان "منطقة حرة درزية" في السويداء في جنوب سوريا. تحد "السويداء" من الجنوب الحدود الاردنية، و هي على مسافة غير بعيدة من قاعدة التنف الاميركية شرقا، و من الجولان غربا.

تقاريرعن اقامة ادارة امنية و سياسية ذاتية او محلية، و رفض تواجد ميليشيا حزب الله و… Walid Phares on Twitter

— Walid Phares (@WalidPhares) September 15, 2023 ‌


وتأتي اتهامات الكاتب اللبناني- الأمريكي، رغم مرور شهر من الاحتجاجات التي ركز فيها المتظاهرون على رفض الانفصال عن "سوريا الوطن" من خلال هتافاتهم وعبر رفع لافتات تؤكد أن الحراك باسم جميع السوريين الساعين لإيجاد حل في سوريا ولا يمثل الطائفة الدرزية فقط.

الصحفي في شبكة "السويداء24"، نور رضوان، استنكر قيام وسائل إعلامية وشخصيات مقربة من النظام السوري، الترويج لأحاديث الانفصال وإنشاء حكم ذاتي في السويداء جنوب سوريا.

وأكد في حديث مع "عربي21"، أن المتظاهرين في السويداء يرفضون فكرة التقسيم والإدارة الذاتية، وهذا ما عبر عنه المحتجون على مدار شهر كامل.

وأشار إلى أن المتظاهرين يرفضون تكون الحلول خاصة بالسويداء وإنما يطالبون بحلول لكل السوريين التي تتمثل بتطبيق القرار الأممي 2254.


تشويه حراك السويداء
الباحث السوري وائل علوان، رأى أن من الطبيعي أن تبحث الكثير من المناطق عن طرق معقولة ومنطقية لإدارة شؤونها الداخلية، خاصة أن المركزية المفرطة التي يتعامل بها النظام السوري، لم تكن في وارد التطوير مع المتطلبات الحياتية اليومية.

وأشار إلى أن النظام السوري لم يلتزم بتنفيذ "القانون 107" الخاص بالإدارة المحلية، لأن يصر على إبقاء جميع أجهزة الإدارة وأجهزة الدولة مرتبطة بالمركز والقطاع الأمني.

وأكد في حديثه لـ"عربي21"، أن تشويه النظام السوري المتعمد لحراك السويداء، يظهر أن الموضوع يتعلق بالهوامش الإدارية، لكن الحقيقة أن الموضوع سياسي.

وأشار إلى أن النظام السوري أمام مشكلة حقيقية في السويداء، لأن الاحتجاجات ليست مظاهرات جوع ولا نتيجة سوء الأحوال المعيشية والمجتمعية، كما أنها ليست ثورة أطراف على المركز للمطالبة بهوامش إدارية موسعة، بل هي ثورة سياسية.

وأضاف: "لذلك كانت الشعارات حاضرة بتطبيق القرار 2254 والاحتلال الخارجي وسرقة النظام لموارد الدولة".


اهتمام دولي

ولقيت الاحتجاجات المناهضة للأسد في السويداء، اهتماما واسعا من سياسيين غربيين، لا سيما بعد حادثة إطلاق النار على المتظاهرين أمام مقر "حزب البعث" الحاكم، ما أدى إلى إصابة ثلاثة بجروح طفيفة.

وأجرى النائب الجمهوري فرينش هيل اتصالا مطولا مع شيخ "طائفة الموحدين الدروز" في السويداء، حكمت الهجري، استفسر فيه عن حقيقة ما يجري جنوب سوريا، وعن الأوضاع الأمنية في المحافظة.

أجرى النائب الجمهوري فرينش هيل اتصالاً بسماحة المرجع الروحي الشيخ حكمت الهجري (دام أكثر من نصف ساعة)... استفسر فيه عن حقيقة ما يجري في السويداء التي تشهد انتفاضة شعبية ضدّ نظام الأسد منذ حوالى الشهر... كما استفسر عن الأوضاع الأمنية في المحافظة، خصوصاً بعد قيام النظام بإطلاق النار… ماهر شرف الدين on Twitter

— ماهر شرف الدين (@mahersharafeddi) September 15, 2023 ‌
وعبرت السفارة الأمريكية في سوريا، في بيان عن قلقها تجاه تقارير استخدام النظام السوري القوة في السويداء، مؤكدة أنها تدعم حق الشعب السوري في التظاهر بسلام من أجل الكرامة والحرية والأمان والعدالة.

وشددت على أن الحل السياسي في سوريا يجب أن يكون وفقا للقرار الأممي رقم 2254، باعتباره الحل الوحيد الممكن لهذا النزاع.

بدوره، عبر المبعوث الألماني الخاص إلى سوريا، عن قلقه إزاء تقارير استخدام الرصاص ضد الاحتجاجات السلمية في السويداء، مؤكدا أن أصوات المحتجين تستحق أن تسمع لا أن تسكتها البنادق.

ودعا المبعوث الألماني النظام السوري إلى الامتناع عن أعمال العنف والمشاركة في الحوار الذي تقوده الأمم المتحدة بموجب القرار 2254.

تقلقنا تقارير استخدام الرصاص ضد الاحتجاجات السلمية في #السويداء ووجود مدنيين جرحى.أصواتهم تستحق أن تُسمع لا أن تُسكتها البنادق.????????ندعو النظام إلى الامتناع عن أعمال العنف والمشاركة في الحوار الذي تقوده الأمم المتحدة بموجب القرار 2254.????????سنواصل متابعة مساءلة المسؤولين عن قمع المدنيين >

— Stefan Schneck (@GERonSyria) September 14, 2023 ‌
وجرح ثلاثة من المتظاهرين في محافظة السويداء جنوب سوريا، إثر استهدافهم من قبل عناصر حزب "البعث" الحاكم، بإطلاق نار مباشر، الأمر الذي دفع بشيخ "طائفة الموحدين الدروز" حكمت الهجري، إلى تصعيد خطابه تجاه نظام الأسد، من خلال إصداره فتوى تجيز "الجهاد" ضد المليشيات الإيرانية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية لبنان جنبلاط سوريا الدروز سوريا لبنان جنبلاط الدروز سياسة سياسة سياسة تغطيات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة النظام السوری فی السویداء جنوب سوریا

إقرأ أيضاً:

أساتذة كلية الطب بالدار البيضاء في احتجاجات ردا على قمع الطلبة (+فيديو)

تضامن أساتذة كلية الطب والصيدلة بالدار البيضاء، الأربعاء، مع الطلبة والأطباء المقيمين الذين تعرضوا مؤخرا لتدخلات أمنية ومتابعات قضائية، في العاصمة الرباط.

وعبر الأساتذة، عن رفضهم القاطع للعنف الذي تعرض له الطلبة والأطباء الداخليون والمقيمون، وطالبوا بإيجاد حل عاجل للأزمة التي تعصف بالقطاع، أثناء وقفة احتجاجية لهم بكلية الطب والصيدلة بالبيضاء.

وتأسف محمد أريحي ممثل النقابة الوطنية للتعليم العالي بالدار البيضاء، لما آلت إليه الأوضاع في كليات الطب في المغرب، والعنف الذي اتخذ في حق طلبة الرباط.

وأوضح أن هذه الوقفة الاحتجاجية تندد بهذه التدخلات العنيفة في حق الطلبة والمتابعات القضائية، كما تبرز تضامن أساتذة كلية البيضاء مع طلبة الطب في المغرب بصفة عامة.

ودعا المتحدث إلى سحب المتابعات القضائية للطلبة لتمكينهم من اجتياز امتحاناتهم في ظروف سليمة، مشددا على أن مشروع الإصلاحات الذي تقترحه الحكومة يهم كذلك الأساتذة بشكل خاص، مشيرًا إلى وجود نقاش مستمر بينهم حول هذا الموضوع.

وبدوره، لفت أحمد بلحوس عضو المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم العالي إلى أن الحلول متاحة، لكنها تنتظر إرادة سياسية قوية لإنهاء هذه الأزمة التي طالت أكثر من اللازم.

كلمات دلالية احتجاج تضامت كلية الطب والصيدلة بالدار البيضاء

مقالات مشابهة

  • حرب لبنان تجدد مطامع تنظيمات مسلحة للقتال ضد النظام السوري في جبهات مستقرة
  • البخيتي يكشف المستور: لماذا استقبلت السعودية الشيعي محمد الحسيني
  • البخيتي يكشف سر خطير: لماذا استقبل النظام السعودي هذا الشيعي الرافضي؟ صورة
  • ميقاتي: مستعدون لنشر الجيش اللبناني جنوب الليطاني
  • لماذا تعامل النظام السوري بشكل باهت مع التصعيد الإسرائيلي؟
  • سوريا: دفاعاتنا الجوية تصدّت لأجسام معادية مقابل الساحل السوري
  • البن الخولاني السعودي يثير غضبا بين اليمنيين.. لماذا؟
  • أساتذة كلية الطب بالدار البيضاء في احتجاجات ردا على قمع الطلبة (+فيديو)
  • تضامن عالمي مع غزة.. من الجندي الأميركي بوشنيل إلى حراك الجامعات
  • إبراهيم ومجتبى.. جرح قمع احتجاجات تشرين في العراق لم يندمل