المناطق_متابعات

قالت وزارة الدفاع التايوانية اليوم الاثنين إنها رصدت تحليق 103 طائرات حربية صينية في مجالها الجوي خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، ما يمثل رقما قياسيا جديدا لعدد الطلعات الجوية اليومية.

وحثت وزارة الدفاع التايوانية الصين على وقف ما اسمته بـ “السلوك المدمر والأحادي الجانب” بعد الإبلاغ عن ارتفاع شديد في الأنشطة العسكرية الصينية بالقرب من الجزيرة، محذرة من أن مثل هذا السلوك قد يؤدي إلى زيادة كبيرة في التوترات.

أخبار قد تهمك الدفاع التايوانية: ناقلات طائرات صينية تتواجد في جنوب شرقي تايوان تتجه نحو غربي المحيط الهادئ 11 سبتمبر 2023 - 9:46 صباحًا جيش الصين يتأهب.. بارجة أمريكية “بالغت” بعبورها مضيق تايوان 9 سبتمبر 2023 - 11:14 مساءً

وأجرت الصين، التي تعتبر تايوان جزءا من أراضيها، في السنوات القليلة الماضية تدريبات عسكرية منتظمة حول الجزيرة في إطار سعيها لتأكيد مطالبها السيادية والضغط على تايبه.

وقالت الوزارة إنها رصدت منذ أمس الأحد 103 طائرات عسكرية صينية فوق البحر، وهو رقم وصفته بأنه “رقم مرتفع في الآونة الأخيرة”.

وأظهرت خريطتها للأنشطة الصينية خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية طائرات مقاتلة تعبر خط الوسط ​​لمضيق تايوان، الذي كان يمثل حاجزا غير رسمي بين الجانبين حتى بدأت الصين عبوره بانتظام قبل عام.

وحلقت طائرات أخرى جنوب تايوان عبر قناة باشي التي تفصل الجزيرة عن الفلبين.

وقالت الوزارة في بيان إن أنشطة الصين خلال اليوم الماضي تسببت في “تحديات خطيرة” للأمن في المضيق وعلى المستوى الإقليمي.

وأضافت أن السلام والاستقرار في مضيق تايوان مسؤوليات مشتركة لجميع الأطراف في المنطقة.

وقالت الوزارة “ندعو سلطات بكين إلى تحمل المسؤولية والتوقف الفوري عن مثل هذه الإجراءات الأحادية المدمرة”.

ولم ترد وزارة الدفاع الصينية على الفور على طلب للتعليق.

وقال مسؤول أمن إقليمي لرويترز إنه بالإضافة إلى توغل القوات الجوية بالقرب من تايوان في مطلع الأسبوع، أرسلت الصين الأسبوع الماضي أيضا أكثر من 100 سفينة بحرية لإجراء تدريبات في المنطقة، بما في ذلك المياه الاستراتيجية في بحر الصين الجنوبي وقبالة الساحل الشمالي الشرقي لتايوان.

وقال المسؤول، الذي طلب عدم نشر اسمه بسبب حساسية الأمر، إن النشاط يشكل ضغوطا على الجميع في المنطقة ووصف حجم التدريبات البحرية بأنها “الأكبر منذ سنوات”.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: تايوان

إقرأ أيضاً:

فرنسا تساعد في إسقاط الصواريخ الإيرانية.. وألمانيا تحذر من اشتعال المنطقة

 

عواصم - الوكالات

قالت فرنسا اليوم الأربعاء إنها حشدت مواردها العسكرية في الشرق الأوسط لمواجهة ما وصفته بالتهديد الإيراني كما حذرت ألمانيا من أن المنطقة معرضة لخطر الاشتعال بعد أن أطلقت طهران وابلا من الصواريخ على إسرائيل.

وقالت إيران في وقت مبكر من اليوم الأربعاء إن هجومها الصاروخي على إسرائيل انتهى ما لم يحدث مزيد من الاستفزازات، بينما توعدت إسرائيل والولايات المتحدة بالرد على تصعيد طهران مع تصاعد المخاوف من حرب أوسع نطاقا.

يجتمع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في وقت لاحق من اليوم لمناقشة التصعيد، لكن في علامة على أن الدول الغربية تتوقع تدهور الوضع، أعلنت قبرص تفعيل آلية تسمح بإجلاء مواطني دول أخرى من الشرق الأوسط بالمرور الآمن عبر الجزيرة.

وقالت الرئاسة الفرنسية في بيان "فرنسا تدين الهجوم على إسرائيل بالصواريخ الباليستية التي أطلقت من إيران. وتؤكد التزامها التام بأمن إسرائيل. وتشارك بوسائلها العسكرية في الشرق الأوسط لمواجهة التهديد الإيراني".

ولم يتطرق البيان إلى تفاصيل أخرى عن الدور الذي لعبته في التصدي للهجوم الإيراني، لكن مسؤولا قال إن فرنسا شاركت مساء أمس الثلاثاء في اعتراض الصواريخ الإيرانية.

وتحدث وزير الخارجية جان نويل بارو مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن لتنسيق الجهود الدبلوماسية ومن المقرر أن يجري محادثات في برلين مع نظيره الألماني اليوم.

* فرنسا ترسل سفينة حربية إلى شرق المتوسط

قال المستشار الألماني أولاف شولتس "إيران تغامر بإشعال النار في المنطقة بأكملها، ويتعين منع ذلك بأي ثمن. ويتعين على حزب الله وإيران وقف هجماتهما على إسرائيل على الفور".

وحاولت باريس وواشنطن الأسبوع الماضي التوصل إلى وقف مؤقت لإطلاق النار في لبنان قبل ساعات فقط من شن إسرائيل ضربات جوية أسفرت عن مقتل الأمين العام لجماعة حزب الله حسن نصر الله.

وقالت وزارة الخارجية الفرنسية إنها دعت لعقد اجتماع لمجلس الأمن الدولي لمناقشة الوضع في الشرق الأوسط عصر اليوم الأربعاء.

وقالت الرئاسة الفرنسية في بيان منفصل إنها ستنظم قريبا مؤتمرا لدعم لبنان وطلبت من وزير الخارجية التوجه إلى المنطقة. وأضافت أن باريس تتخذ أيضا كل التدابير لمساعدة مواطنيها في المنطقة.

وأرسلت باريس سفينة حربية إلى شرق البحر المتوسط أمس الثلاثاء، بعد وصول حاملة طائرات هليكوبتر يوم الاثنين للتمركز هناك استعدادا لأي عمليات إجلاء جماعي.

وقال كونستانتينوس ليتيمبيوتيس المتحدث باسم الحكومة القبرصية في بيان إنه حتى الآن لم تطلب أي دولة مساعدة قبرص في إجلاء واسع النطاق للمدنيين، لكن السلطات القبرصية سهلت نقل موظفين ومجموعات منفصلة من الأشخاص عبر قبرص في الأيام القليلة الماضية.

وأضاف "نتابع الوضع عن كثب، ومستعدون تماما لدعم عمليات الإجلاء مع تطور الأحداث".

مقالات مشابهة

  • معاريف: أضرار الهجوم الإيراني على قاعدة نيفاتيم ستضعف الدفاع الجوي الإسرائيلي
  • "أضرار جسيمة".. معاريف: هجوم إيران على قاعدة نيفاتيم سيضعف الدفاع الجوي الإسرائيلي
  • عبر إكس وفيس بوك وإنستغرام وتلغرام..سي.آي.إيه تتوسع في تجنيد الجواسيس في الصين وإيران
  • الجزيرة نت ترصد حجم الدمار في الضاحية الجنوبية لبيروت
  • فرنسا تعلن مشاركتها في اعتراض الصواريخ الإيرانية على إسرائيل
  • فرنسا تساعد في إسقاط الصواريخ الإيرانية.. وألمانيا تحذر من اشتعال المنطقة
  • الدفاع الروسية: تدمير 6 مسيرات أوكرانية فوق أراضي بيلجورود خلال الليل
  • الرئيس الصيني يتعهد بإعادة توحيد الصين مع تايوان عشية الذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس الصين الشيوعية
  • عربي21 ترصد أبرز عناوين الصحف اللبنانية مع بداية الاجتياح البري
  • المنطقة تشتعل.. فرنسا ترسل سفينة حربية إلى سواحل لبنان