قال البيت الأبيض أمس الأحد، إن الولايات المتحدة والصين تتطلعان إلى مزيد من المحادثات على "أعلى مستوى" في الأشهر المقبلة، وذلك عقب اجتماع بين مسؤولين رفيعي المستوى أمس.

وقالت الإدارة الأمريكية، إن الجانبين التزما بذلك بعد اجتماع بين مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، وكبير الدبلوماسيين الصينيين وانغ يي في مالطا يوم أمس الأحد.

وجاء في بيان رسمي للبيت الأبيض، أن الاجتماع بين وانغ وسوليفان "كان جزءاً من الجهود القائمة للمحافظة على خطوط تواصل مفتوحة وإدارة العلاقات بين البلدين بشكل مسؤول"، وأضاف أن "المناقشات كانت صريحة وموضوعية وبناءة".

White House national security adviser Jake Sullivan met with Chinese Foreign Minister Wang Yi in Malta for hours this weekend, Beijing and Washington said, as the world's two largest economies seek to stabilize troubled relations https://t.co/H3cbInXJrv

— Reuters (@Reuters) September 18, 2023

وناقش المسؤولان "قضايا رئيسية في العلاقات الثنائية الأمريكية الصينية، وقضايا أمنية إقليمية ودولية، والحرب الروسية على أوكرانيا"، وأوضح البيان أن "الولايات المتحدة أشارت إلى أهمية السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان"، وأعربت عن قلقها من النشاط العسكري الصيني المتزايد في المنطقة.

وقال ممثل للحكومة الأمريكية، إن ممثلي الصين والولايات المتحدة اجتمعا مدة 12 ساعة تقريباً على مدار يومين في مالطا. ولم تذكر الحكومة الأمريكية، إذا كان الرئيس الأمريكي جو بايدن، والزعيم الصيني شي جين بينغ، يعتزمان الاجتماع خلال قمة منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ "أبيك"، في سان فرانسيسكو في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.

وتوترت العلاقات بين الولايات المتحدة والصين بسبب مجموعة من القضايا، بينها دعم الصين للحرب الروسية في أوكرانيا، وتهديدات بكين لتايوان، والنزاعات التجارية المستمرة.

وأعلن بايدن أخيراً أنه سيفرض قيوداً على بعض الاستثمارات الأمريكية في الصين، مثل أشباه الموصلات والذكاء الاصطناعي.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الصين أمريكا البيت الأبيض مالطا

إقرأ أيضاً:

أبرز تصريحات بايدن في أول مقابلة له بعد مناظرته أمام ترامب

انتهت المقابلة التي أجراها جو بايدن الرئيس الأمريكي مع شبكة ABC News لتوضيح بعض الأمور والقواعد المهمة حول قدرته على الترشح للانتخابات، واستمر اللقاء لمدة 23 دقيقة، إليكم أبرز التصريحات.

- ماذا قال بايدن عن أرقام الاستطلاعات؟

رغم تحذيرات البعض من احتمالية خسارته في انتخابات الرئاسة الأمريكية في نوفمبر، أشاد بايدن بقدرته التغلب على ترامب، معللاً ذلك بأن استطلاعات الرأي غير دقيقة ورفض الاعتراف بتلك التحذيرات، معتبرًا أن القلق من أدائه قد يؤثر سلبًا على الناخبين وأعضاء حزبه.

- كيف تحدث بايدن عن سجله في البيت الأبيض؟

دافع بايدن عن سجله في البيت الأبيض بشراسة، مؤكداً تحقيق إنجازات تشمل: «مواجهة شركات الأدوية، وتحسين الاقتصاد، وتوسيع نطاق حلف الناتو».

- ما السبب وراء أداء بايدن في المناظرة؟

تعرض بايدن إلى ضعف بسبب إرهاق ومرض في ليلة المناظرة، مشددا أن قدرته على التحمل والمعرفية لم تتأثر، بل ورفض بايدن الخضوع لاختبار نفسي مستقل، مرارا وتكرارا.

- هل ينسحب بايدن من سباق الانتخابات الأمريكية؟

صرح بايدن أنه سينسحب من سباق الانتخابات الأمريكية فقط إذا كان أمر من الله، ولكن رفض التعليق على سيناريو افتراضي حول احتمال تنحيه إذا طالبه قادة الحزب، مثل نانسي بيلوسي أو تشاك شومر، بالقيام بذلك.

مقالات مشابهة

  • أبرز تصريحات بايدن في أول مقابلة له بعد مناظرته أمام ترامب
  • بايدن في اجتماع مع ديمقراطيين: لا فعاليات بعد الثامنة مساء
  • أبلغ حكام الولايات بعدم إزعاجه.. بايدن: عايز أنام من المغرب
  • «بايدن» يفاجئ الحكام الديمقراطيين بشأن قدرته العقلية: أحتاج إلى النوم
  • يحتاج لمزيد من النوم .. تعليق من بايدن يثير إحباط حكام ولايات ديمقراطيين
  • لماذا تخاف أوروبا من عودة ترامب إلى البيت الأبيض؟!
  • البيت الأبيض: لا توجد مناقشات حول ما إذا كان بايدن سيستقيل إذا أوقف حملته الانتخابية
  • البيت الأبيض: الحديث بشأن تقاعد بايدن «غير صحيح»
  • هل ينسحب بايدن من سباق الرئاسة الأمريكية.. البيت الأبيض يرد
  • "وول ستريت جورنال": اجتماع لجميع موظفي البيت الأبيض بشأن حالة بايدن