كشف السائح الكويتي الذي تعرض للضرب والاعتداء في مدينة طرابزون التركية عن ملابسات الواقعة التي تسببت في تعرضه لغيبوبة، وأثارت ضجة بمواقع التواصل الاجتماعي.

وفي مداخلة هاتفية مع قناة "أي تي في كويت"، قال السائح التركي، محمد الرزيق، "حجزت مع أسرتي المكونة من 8 أشخاص رحلة للسياحة في الشمال التركي، وعندما ذهبت إلى محل حلويات في ميدان طرابزون قمت بطلب شاي وبعض الحلويات التركية".

محمد الرزيق "#المواطن_الكويتي المعتدى عليه في تركيا":

- شاب سوري قالي "أنتم دائمًا فيكم عنجهية"
- مديت إيدي للشرطي التركي ولا سلّم!
- إللي قاهرني.. يضربني هالسكران وأمن البلد واقف!
- اضربوني أربعة .. واكسروا أسناني الأمامية#عالسيف #طرابزون #الاعتداء_الهمجي #تركيا pic.twitter.com/7QZ6tbVGT3

— atv Kuwait ???????? (@atvkw) September 17, 2023

وبدأ الخلاف داخل المحل عندما أحضر أطفالي وجبة أخرى "شاورمة" من محل مجاور ليرفض "النادل" وهو سوري الجنسية ذلك، ويخبرني بأن "ممنوع الأكل هنا"، حسبما أشار في حديثه.

وأكد السائح الكويتي أنه رد على النادل، قائلا:" أنت سوري، عربي مننا وفينا، عيب عليك وهؤلاء أطفال"، ليرد عليه الأخير مطالبا إياه بـ"ترك الطاولة ودفع الحساب".

المواطن الكويتي الذي تم الاعتداء عليه في تركيا محمد الرزيق يروي تفاصيل ما حدث بعد إفاقته من الغيبوبة:
• شاب سوري قالي «أنتم دائمًا فيكم عنجهية»
• مديت إيدي للشرطي التركي ولا سلّم!
• إللي قاهرني «يضربني هالسكران» وأمن البلد واقف!
• اضربوني 4 أشخاص وكسروا أسناني الأمامية. https://t.co/A04mU5gL1l pic.twitter.com/Sjlvu2XDRm

— المجلس (@Almajlliss) September 17, 2023

وأضاف "قلت له أنا لم أشرب الشاي ولم أكل الحلوى، لكنه قالي لي أنتم دائما فيكم عنجهية وسوف تدفع الحساب غصب".

ولجأ السائح الكويتي إلى شرطي تركي بالقرب منه، لكنه "رفض حتى رد السلام ودفع يده"، قبل أن يتهجم عليه عدد من الأتراك ويقوموا بـ"كسر أسنانه الأمامية، والاعتداء عليه، أمام أنظار رجال الشرطة، الذين لم يحركوا ساكنا"، وفقا لحديثه.

وأشار إلى "قيام أحد المواطنين الأتراك بضربه بألة حادة على رأسه من الخلف"، ما تسبب في سقوطه فاقدا الوعي ودخوله في غيبوبة، لم يفيق منه الا في اليوم التالي".

والأحد، ضجت مواقع التواصل الاجتماعي، بمقطع فيديو يوثق "الاعتداء على كويتي"، وظهر خلاله السائح وهو يتعرض للضرب قبل أن يسقط على الأرض فاقدا الوعي وسط صرخات عالية.

فيديو / صراخ أسرة كويتية بعد الاعتداء على مواطن كويتي في طرابزون. pic.twitter.com/wGNKz3oCpD

— المجلس (@Almajlliss) September 16, 2023

وأصدر مكتب حاكم طرابزون بيانا حول تفاصيل الواقعة، معلنا عن "توقيف المتهم بالاعتداء على السائح الكويتي"، ومشيرا إلى أن السبب وراء الواقعة "سوء فهم"، وفق موقع "تركي بوست".

فيديو يوثق الواقعة.. الاعتداء على كويتي في تركيا والسلطات توقف المتهم ضجت مواقع التواصل الاجتماعي، الأحد، بمقطع فيديو يوثق ما وصفه نشطاء بـ"الاعتداء على كويتي" في مدينة طرابزون التركية، بينما أعلن مكتب حاكم المدينة "توقيف المتهم".

والأحد، قال بيان كويتي إن وزير الخارجية، الشيخ سالم عبدالله الصباح، اتصل هاتفيا بالمواطن "للاطمئنان عليه والوقوف على حالته الصحية" والرعاية التي يتلقاها في المستشفى.

معالي الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح، #وزير_الخارجية، أجرى اتصالاً هاتفياً مع المواطن الكويتي الذي تم التعرض له اليوم في مدينة طرابزون التركية، وذلك للإطمئنان عليه والوقوف على حالته الصحية والرعاية الطبية التي يتلقاها.

الخبر كاملاً: https://t.co/6Epnw3cKXF pic.twitter.com/J7QoIZ11Vv

— وزارة الخارجية (@MOFAKuwait) September 17, 2023

وأكد البيان رفض الكويت لمثل هذه الاعتداءات، لكنه أشار إلى أن السلطات التركية تتخذ "الاجراءات اللازمة بحق المعتدي" المحتجز لدى السلطات التركية، مع متابعة مستمرة من سفارة الكويت في أنقرة.

ومن جانبها قالت السفارة التركية في الكويت إن السفيرة، طوبى نور سونمز، تحدثت هاتفيا مع المواطن الكويتي المصاب واطمأنت عن حالته الصحية، وأن "حالته الصحية جيدة" وغادر المستشفى.

وأشارت السفيرة إلى تحرك السلطات المعنية "بأسرع وقت ممكن" لإلقاء القبض على المعتدي وتقديمه للمحكمة، مؤكدة أن "هذه الحادثة الأليمة لن تلقي بظلالها على العلاقات القوية التي تربط البلدين، بل عززت التضامن فيما بينهما.

عاجل/ وفد تركي رسمي وأمني يزور المواطن الكويتي الذي تعرض للاعتداء في ولاية طرابزون شمال شرقي تركيا.
• الوفد اطمأن على صحة المواطن الكويتي مؤكدا أن المعتدي سينال العقاب اللازم. pic.twitter.com/TMvUBH1ZNB

— المجلس (@Almajlliss) September 17, 2023

ولدى الكويت وتركيا علاقات اقتصادية وسياسية متنامية، حيث تعد تركيا مقصدا أساسيا للسياح الكويتيين، كما تقوم شركات مقاولات تركية ببناء مشاريع كبرى للحكومة الكويتية منها مبنى الركاب الجديد في مطار الكويت، كما تستثمر شركات كويتية في تركيا في مختلف القطاعات، وفق وكالة "رويترز".

وأبرمت الكويت عقدا مع الجانب التركي لتوريد عدد لم يكشف عنه من طائرات بيرقدار المسيرة المسلحة من طراز (تي.بي.2) بقيمة 367 مليون دولار.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: المواطن الکویتی السائح الکویتی الکویتی الذی الاعتداء على حالته الصحیة فی ترکیا pic twitter com

إقرأ أيضاً:

بشار الأسد يرحب بـ”كل المبادرات” لإصلاح العلاقات مع تركيا

دمشق (زمان التركية)ــ قال الرئيس السوري بشار الأسد، إنه منفتح على “كل المبادرات” المتعلقة بإصلاح العلاقات مع تركيا المجاورة، بعد أن طالب في وقت سابق أنقرة بالانسحاب العسكري من سوريا، كشرط أساسي لأي محادثات.

واستقبل الأسد المبعوث الخاص للرئيس الروسي فلاديمير بوتين لسوريا ألكسندر لافرنتييف في دمشق، الأربعاء، وأبدى “انفتاحه على كافة المبادرات المتعلقة بالعلاقة بين سوريا وتركيا، والتي ترتكز على سيادة الدولة السورية على كامل أراضيها”. لبيان من مكتبه.

العلاقات بين تركيا وسوريا

وعملت روسيا كوسيط بين أنقرة ودمشق لمساعدة الجيران على التوصل إلى تقارب.

وقالت صحيفة أيدنلك التركية الأسبوع الماضي، إن وفدين عسكريين من سوريا وتركيا التقيا، في قاعدة “حميميم” الجوية الروسية، جنوب شرق اللاذقية، وزعمت الصحيفة التركية أن اللقاء، عقد في اليوم التالي للقاء بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير خارجية تركيا هاكان فيدان، وذكرت أن اللقاء الثاني بين الوفدين سيعقد في بغداد.

وفي مايو/أيار من العام الماضي، عُقد اجتماع بين وزراء خارجية روسيا وإيران وتركيا وسوريا في موسكو لصياغة خارطة طريق لتحسين العلاقات المتوترة بين أنقرة ودمشق. وكان هذا أول اجتماع رسمي لكبار دبلوماسييهم منذ بداية الحرب الأهلية السورية.

وعندما اندلعت الحرب في سوريا، انتقد الرئيس رجب طيب أردوغان، رئيس وزراء تركيا آنذاك، الأسد لارتكابه أعمال عنف ضد شعبه. وطالب أردوغان بإطاحة الرئيس السوري من السلطة ووصفه بأنه “إرهابي”، لكنه خفف من حدة مطالبه لاحقًا، وسعى بدلاً من ذلك إلى التقارب.

وتسيطر تركيا ووكلاءها السوريون على مساحات واسعة من الأراضي السورية في الشمال، بما في ذلك بلدات عفرين وساري كانيه (رأس العين) وكري سبي (تل أبيض) الكردية، والتي تم الاستيلاء عليها خلال التوغلات العسكرية ضد القوات الكردية في سوريا. وقد هددت مؤخراً بشن هجوم جديد، متهمة الأكراد السوريين بأن لهم علاقات مع المتمردين في تركيا.

وقال أردوغان في يوليو/تموز من العام الماضي إنه لم يغلق الباب أمام المحادثات مع الأسد، لكنه امتنع عن الانسحاب من سوريا.

وأضاف: “في الوقت الحالي في سوريا، يريد الأسد، لسوء الحظ، أن تغادر تركيا شمال سوريا. وقال: “مثل هذا الشيء لا يمكن أن يحدث”. “الأمر كله يتعلق بالطريقة التي يتعاملون بها معنا.”

وبعد أيام، وفي مقابلة تلفزيونية نادرة مع سكاي نيوز عربية، قال الأسد إنه غير مستعد للقاء أردوغان ما لم تغادر القوات التركية سوريا.

لماذا نلتقي أنا وأردوغان؟ لشرب المرطبات؟” هو قال. وأضاف: “هدفنا هو انسحاب [تركيا] من الأراضي السورية، بينما هدف أردوغان هو إضفاء الشرعية على وجود الاحتلال التركي في سوريا”.

 

Tags: العلاقات بين تركيا وسوريابشا رالأسدمصر وتركيا

مقالات مشابهة

  • بشار الأسد يرحب بـ”كل المبادرات” لإصلاح العلاقات مع تركيا
  • في بيروت.. سلب أحد المواطنين بعد الاعتداء عليه بسكّين
  • الحكومة التركية وإدارة المشاكل بدلا من حلها
  • تركيا.. ارتفاع قياسي في ودائع الليرة
  • مصر.. تقرير رسمي يكشف ملابسات قتل طفل وقطع كفيه بأسيوط
  • السجن 4 سنوات للنائب الكويتي السابق وليد الطبطبائي.. اعرف السبب
  • دولة الكويت تؤكد حرصها الدائم على دعم أنشطة صندوق “أوبك” التنموية
  • أردوغان يعزي بوتين في ضحايا هجمات داغستان
  • القضاء الكويتي يصدر حكمه على البرلماني السابق وليد الطبطائي
  • شعبة المستوردين: "خط الرورو" يعمل على زيادة حركة التبادل التجاري بين مصر وتركيا