مسقط- الرؤية

تتواصل فعاليات التمرين العسكري العُماني الإيطالي المشترك "جبل شمس 3" الذي ينفذه الجيش السلطاني العماني ممثلًا بقوة من كتيبة جنوب عمان، والجيش الإيطالي ممثلًا بالكتيبة الجبلية الثانية، وذلك بجمهورية إيطاليا الصديقة.

ويتضمن التمرين تنفيذ عمليات تدريبية مشتركة، بهدف الاستمرار في إدامة الكفاءة القتالية والجاهزية العملياتية لمنتسبي الجيش السلطاني العماني، إلى جانب تبادل الخبرات ونقل المعرفة العسكرية بين البلدين الصديقين.

وقال المقدم الركن إبراهيم بن محمد العيسائي من الجيش السلطاني العماني، إن التمارين العسكرية المشتركة تهدف إلى صقل القدرات والإمكانات القتالية، والارتقاء بمستوى الجاهزية والكفاءة القتالية وإدامتها و تعزيزها، من خلال تبادل الخبرات والمعلومات بين الجيش السلطاني العماني والدول الشقيقة والصديقة، كما تعمل هذه التمارين على تعزيز العلاقات العسكرية بين الجانبين، مضيفا أن "جبل شمس 3" يأتي مع الجانب الإيطالي ضمن الخطط التدريبية التي تنتهجها قيادة الجيش السلطاني العماني لإدامة الكفاءة التدريبية والقتالية العالية.

وأشار النقيب حمدان بن محمد الجابري من الجيش السلطاني العماني، إلى أن المفاهيم التعبوية والأساليب القتالية تختلف وتتجدد يوما بعد يوم، وخصوصا في العمليات المشتركة، ولذلك جاء التمرين العسكري المشترك مع الجانب الإيطالي للتدريب على العمليات المشتركة وتعزيز المهارات والإمكانات في هذا الجانب.

وبيّن النقيب طبيب هيثم بن محمد المحروقي من الخدمات الطبية للقوات المسلحة، أن الخدمات الطبية للقوات المسلحة تضطلع بتقديم الخدمة الطبية في كافة مراحل التمرين، موضحا: "نقوم بمصاحبة القوة المشاركة بالتمرين في جميع تحركاتها، ونقدم الدعم الطبي اللازم لها، حيث تم تجهيز محطة تضميد طبية مجهزة بكافة المستلزمات الضرورية، للتعامل مع الحالات المرضية والإصابات إن وجدت".

وقال النقيب بدر بن عبدالله المعشري من الجيش السلطاني العماني: "جاء التمرين العسكري المشترك مع الجانب الإيطالي لتحقيق العديد من الأهداف التدريبية الموضوعة من قبل قيادة الجيش السلطاني العماني، إلى جانب العمل مع القوات الإيطالية لتبادل الخبرات العسكرية وتعزيز القدرات القتالية في البيئة الجبلية".

وتحدث الملازم أول سعيد بن محمد الحديدي من الجيش السلطاني العماني قائلًا: "يشارك منتسبو كتيبة جنوب عمان مع القوات الإيطالية في التمرين العسكري المشترك، تجسيدًا للعديد من الأهداف التدريبية، منها مواكبة المتغيرات والتنوع الجغرافي والتضاريس المختلفة، وكسب المهارات التدريبية في مختلف العمليات المشتركة".

 ولفت الملازم أول بهدان هدو من الجيش الإيطالي، إلى أن التمرين "جبل شمس 3" مع الجانب العماني يعد من التمارين المهمة، لتطوير القدرات القتالية بالشراكة مع الجيش السلطاني العماني الصديق، بالإضافة إلى تعزيز العلاقات مع سلطنة عمان.

وقال الرقيب أول محسن بن سيف الرواحي من كتيبة جنوب عمان: "تمكنا من خلال هذا التمرين من التكيف والعمل في بيئات وتضاريس مختلفة، إلى جانب اكتساب العديد من الخبرات بالتمازج مع القوات الإيطالية الصديقة من خلال خوض العديد من التدريبات والتطبيقات العملية المختلفة".

وعبّر العريف باولو فانتازيا من الجيش الإيطالي عن سعادته بالمشاركة في التمرين المشترك قائلا: "أنا سعيد جدًا بالمشاركة في التمرين وهو مفيد لي؛ لأني أعمل جنبًا إلى جنب مع قوات أخرى صديقة نتعرف من خلالها على العديد من المهارات والفنون القتالية، ونتبادل الخبرات والمعلومات لتحقيق الاستفادة للجانبين".

من جهته، أكد العريف هاني بن ثويلث الغافري من الجيش السلطاني العماني، أن هذا التمرين بمثابة فرصة لكسب العديد من الخبرات والمهارات، كما أنه سيكون دافعا لجميع المشاركين للحفاظ على المستوى العالي من الأداء والجاهزية القتالية في كل وقت وحين.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: التمرین العسکری مع الجانب العدید من جبل شمس 3 بن محمد

إقرأ أيضاً:

القسام تعلن تنفيذ غارة كبيرة ضد مقرّ لقيادة عمليات الاحتلال والايقاع بعدد من الجنود بين قتيل وجريح

#سواليف

أعلنت كتائب الشهيد عزّ الدين القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- أن عددا كبيرا من مقاتليها أغاروا على مقر قيادة عمليات الاحتلال قرب حي تل السلطان.

وقالت الكتائب إن عددا كبيرا من مجاهدي القسام تمكّنوا من الإغارة على مقر قيادة عمليات العدو المتحصنة جنوب شرق حي تل السلطان بمدينة رفح بالقذائف ضد التحصينات والقذائف المضادة للأفراد وعمليات القنص والأسلحة الرشاشة المتوسطة.

وأكدت كتائب القسام أن العملية أوقعت عددًا من جنود الاحتلال بين قتيل وجريح.

مقالات ذات صلة بايدن بزلة جديدة: فخور بكوني أول امرأة سوداء في البيت الأبيض 2024/07/05

وكانت كتائب القسام أعلنت في وقت سابق، الجمعة، أن “مجاهديها أجهزوا أمس الخميس على 10 جنود صهاينة في عملية مركبة بحي الشجاعية في مدينة غزة”.

وأضافت القسام في بيان أن عناصرها استهدفوا بقذيفة “تي بي جي” المضادة للتحصينات مبنى تحصنت داخله قوة الإسرائيلية، ثم تقدموا صوب المبنى المستهدف وأجهزوا على بقية أفراد القوة من مسافة الصفر.

وأكد البيان أن القوة القسامية فجرت عبوة ناسفة بالمبنى خلال انسحابها، وبعدها تدخّل الطيران المروحي لإخلاء الجنود القتلى والمصابين.

مقالات مشابهة

  • بمشاركة إعلاميين من 11 دولة.. دورة تدريبية لبرنامج “آيتك” في مدينة كولكاتا الهندية
  • “كتائب القسام” تعلن تنفيذ هجوم كبير على مقر قيادة عمليات الجيش الإسرائيلي في رفح
  • بوتين: تنفيذ مبادرات السلام الروسية سيسمح ببدء المفاوضات
  • القسام تعلن تنفيذ غارة كبيرة ضد مقرّ لقيادة عمليات الاحتلال والايقاع بعدد من الجنود بين قتيل وجريح
  • المعهد القبطي يختتم دورة تدريبية في التدبير الكنسي لكهنة وخدام إيبارشية طما
  • ستشكل إضافة نوعية لقدراتنا القتالية.. عملاق صناعة الأسلحة الأمريكي يجهز صواريخ دفاعية جد متطورة للجيش المغربي
  • إطلاق دورات تدريبية على أحدث تكنولوجيات الألياف الضوئية
  • الفريق الحداد والملحق العسكري الإيطالي يبحثان آليات التعاون العسكري
  • رئيس أكاديمية الدراسات الاستراتيجية والدفاعية يزور التمرين السنوي العسكري (الحزم)
  • مياه أسيوط تنظم دورة تدريبية للسلامة والصحة المهنية