أكد المجلس الوزاري لوزراء الخارجية في دول مجلس التعاون الخليجية، أن التطورات الأخيرة في العراق لا تخدم العلاقات مع دول مجلس التعاون، وتخالف المواثيق والمعاهدات والاتفاقيات الدولية، بما فيها قرار مجلس الأمن 833.

وصدر عن المجلس الوزاري بيان في اجتماعهم التنسيقي بنيويورك، فيما يلي نصه:

أخبار متعلقة "الخريجي" يبحث مع مساعدة وزير الخارجية الأمريكي المستجدات الدوليةالمملكة تشارك في أعمال الاجتماع الـ26 لدول مجلس التعاوندول "مجلس التعاون" تدعو إلى التهدئة في السودان

بحضور أصحاب السمو والمعالي والسعادة وزراء الخارجية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، عقد المجلس الوزاري اجتماعًا يوم الأحد الموافق 17 سبتمبر 2023م، في مقر الوفد الدائم لسلطنة عمان لدى الأمم المتحدة في نيويورك، وناقش المجلس التطورات الراهنة مع جمهورية العراق الشقيقة.

معالجة الآثار السلبية

أضاف البيان: دعا المجلس الوزاري جمهورية العراق إلى اتخاذ خطوات جادة وعاجلة لمعالجة الآثار السلبية لهذه التطورات، والتي ترتبت على حكم المحكمة الاتحادية العليا الصادر يوم الأثنين الموافق 4 سبتمبر 2023م، والمنشور يوم الخميس الموافق 14 سبتمبر 2023م.

| سمو وزير الخارجية الأمير #فيصل_بن_فرحان @FaisalbinFarhan يشارك في الاجتماع التنسيقي لوزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وذلك بمدينة نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية pic.twitter.com/35raeCTwkI— وزارة الخارجية (@KSAMOFA) September 18, 2023

وما تضمنه الحكم من حيثيات تاريخية غير دقيقة خارج السياق، بشأن الاتفاقية المبرمة عام 2012 بين دولة الكويت وجمهورية العراق المتعلقة بتنظيم الملاحة البحرية في خور عبدالله، والتي جرى لتصديق عليها من قبل الجانب العراقي عام 2013م، وتم إيداعها لدى الأمم المتحدة،.

وأكد المجلس الوزاري أن هذه التطورات لا تخدم العلاقات مع دول مجلس التعاون، وتخالف المواثيق والمعاهدات والاتفاقيات الدولية، بما فيها قرار مجلس الأمن 833.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني السعودي 93 واس نيويورك مجلس التعاون لدول الخليج العربية العراق دول مجلس التعاون المجلس الوزاری

إقرأ أيضاً:

وفد أعضاء الشورى يبدأ زيارة إلى طاجيكستان وأوزبكستان

المناطق_واس

يبدأ وفد أعضاء لجنة الصداقة البرلمانية السعودية الطاجكية – الأوزبكية في مجلس الشورى ، برئاسة عضو المجلس رئيس اللجنة الدكتور محمد بن عبدالعزيز الجرباء ، زيارة رسمية إلى كل من جمهورية طاجيكستان، وجمهورية أوزبكستان، يلتقي خلالها أعضاء المجلس بأعضاء لجان الصداقة البرلمانية النظيرة وعدد من المسؤولين في البلدين .

وأوضح عضو المجلس رئيس وفد لجنة الصداقة البرلمانية السعودية الطاجكية – الأوزبكية في مجلس الشورى الدكتور محمد الجرباء – في تصريح صحفي – أن زيارة وفد المجلس تأتي في إطار تعزيز التعاون في مجال العلاقات البرلمانية التي تجمع مجلس الشورى وبرلمان جمهورية طاجيكستان و أوزبكستان، وتعزيز العلاقات والتعاون في المجالات كافة.

أخبار قد تهمك وفدٌ مجلس الشورى يقوم بزيارة إلى الهيئة الملكية بالجبيل ومدينة رأس الخير للصناعات التعدينية 11 يونيو 2024 - 2:32 مساءً مجلس الشورى يعقد جلسته العادية الثامنة والثلاثين من أعمال السنة الرابعة للدورة الثامنة 5 يونيو 2024 - 6:30 مساءً

وأشار الجرباء إلى حرص المجلس من خلال مايقوم به من جهود فاعلة في ما يتعلق بالدبلوماسية البرلمانية التي يعمل من خلالها على الحضور المثمر نظراً لما لها من أهمية بالغة في تعزيز العلاقات الثنائية وتنسيق المواقف في المحافل البرلمانية الدولية والأقليمية تجاه مختلف القضايا بما يخدم المصالح المشتركة.

ويضم الوفد عدداً من أعضاء مجلس الشورى أعضاء اللجنة وهم الأستاذ عبدالرحمن بن سليمان السياري، واللواء سامي بن زيد الحازمي، والدكتور عبدالله بن عمر النجار، والدكتور حسن بن سالم آل مصلوم.

مقالات مشابهة

  • لقاء الوداع.. السوداني يستقبل السفيرة رومانوسكي للمرة الأخيرة
  • التعاون الخليجي: جهود واضحة لدول المجلس في تعزيز علاقتها مع المنظمات الدولية
  • البديوي: دول مجلس التعاون تسعى لتعزيز علاقاتها مع الدول والمنظمات الدولية
  • أمين مجلس التعاون يؤكد أهمية تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين دول المجلس والبرازيل
  • دول مجلس التعاون الخليجي تجدد مواقفها الداعمة لمغربية الصحراء أمام الأمم المتحدة
  • وفد أعضاء الشورى يبحث التعاون البرلماني في طاجيكستان وأوزبكستان
  • وفد أعضاء الشورى يبدأ زيارة إلى طاجيكستان وأوزبكستان
  • التعديل الوزاري الجديد 2024.. خطوات إجراء تشكيل الحكومة وفقًا للدستور ولائحة مجلس النواب
  • العلاقات الروسية الصينية .. شراكة استراتيجية تخدم البشرية
  • أمير قطر ورئيس وزراء هولندا يبحثان التطورات في غزة