الخليج الجديد:
2024-06-29@23:53:46 GMT

حرب عين الحلوة تضع أوزارها.. وحماس تكسب سياسيا

تاريخ النشر: 18th, September 2023 GMT

حرب عين الحلوة تضع أوزارها.. وحماس تكسب سياسيا

حرب "عين الحلوة" تضع أوزارها.. و"حماس" تكسب سياسياً

تسببت هذه الاشتباكات بمقتل 30 شخصا على الأقل، وإصابة أكثر من 200 آخرين بجروح، وتهجير الآلاف وإحداث دمار واسع في مخيم عين الحلوة.

المعارك وضعت أوزارها، ويستعد سكان المخيم للعودة لمنازلهم بعد نزوحهم بسبب القتال الأعنف والأكثر عبثية بين مقاتلي حركة فتح وتجمع "الشباب المسلم".

تم الاتفاق على تسليم المطلوبين للعدالة اللبنانية، والعمل على إيجاد الهيئة المشتركة والقوات المشتركة بعيدا عن أن يكون أمن المخيم في عهدة فصيل واحد.

الأهم أن يعود أهالي المخيم لممارسة حياتهم بشكل طبيعي بكل هدوء ودون خوف، وتثبيت وقف إطلاق النار وتحريم إراقة الدم الفلسطيني بأيدي فلسطينية أو عربية.

* * *

وأخيرا، ونرجو أن يكون آخر وجبات الاقتتال الفلسطيني الفلسطيني فقد توقف القتال في أرجاء مخيم عين الحلوة، حيث يسود الهدوء أرجاء المخيم بعد اتفاق وقف إطلاق النار بعد لقاء نائب رئيس حركة حماس في الخارج موسى أبو مرزوق مع رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، والقيادي في حركة فتح عزام الأحمد.

المعارك وضعت أوزارها، ويستعد سكان المخيم للعودة إلى منازلهم التي نزحوا منها بسبب القتال الأعنف على الإطلاق والأكثر عبثية على الإطلاق أيضا، بين مقاتلي حركة فتح وتجمع "الشباب المسلم".

ويبدو أن هذا الهدوء سيصمد طويلا فالأطراف الضامنة من القوة والثقة بحيث تلزم الجميع باحترام ما تم التوقيع والاتفاق عليه، كما أن لجنة المتابعة المشكلة من الأمن العام اللبناني، ومخابرات الجيش اللبناني، ومن طرف رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، ومن السفارة الفلسطينية، إلى جانب حركة حماس وحركة فتح والجبهة الشعبية والجهاد الإسلامي، قادرة على ضبط إيقاع الحياة الطبيعية في المخيم بعد معاناة استمرت لنحو شهر ونصف.

الاتفاق يشمل: وقف إطلاق النار، وإزالة المظاهر العسكرية، وعودة المهجرين من المخيم، والبدء بحملة لإعمار ما دمرته الاشتباكات، وخروج المسلحين من المدارس وعودتها للحياة الطبيعية، والعمل على تسليم المطلوبين للعدالة اللبنانية، والعمل على إيجاد الهيئة المشتركة والقوات المشتركة بعيدا عن أن يكون أمن المخيم في عهدة فصيل واحد.

وكانت الاشتباكات قد وقعت في المخيم منذ بعد اغتيال القيادي في "فتح" عبد فرهود بواسطة شخص يطلق عليه الصومالي أواخر تموز الماضي، وإثرها توجهت قوة من الأمن الوطني الفلسطيني (تديره حركة فتح) لاعتقال القاتل، فوقعت في كمين قتل فيه مدير الأمن الوطني بالمخيم أبو أشرف العرموشي مع 4 من مرافقيه، وإثره شكلت لجنة تحقيق وتم تحديد 8 مشتبهين وطولب بتسليمهم، ولكن لم توضع الآلية لذلك، وسرعان ما اندلعت الاشتباكات العنيفة.

وتسببت هذه الاشتباكات بمقتل 30 شخصا على الأقل، وإصابة أكثر من 200 آخرين بجروح، وتهجير الآلاف وإحداث دمار واسع في مخيم عين الحلوة.

ورغم أن جميع الأطراف المؤثرة كانت موقعة على الاتفاق إلا أن هناك أطرافا يبدو لم يعجبها ذلك فسعت إلى إفشاله إذ سرعان ما تفجرت الأزمة من جديد وامتداد القتال لأحياء أخرى غير الموجود بها المطلوبين، مما جعل علامات استفهام كبيرة ما يراد من استهداف الأحياء وتهجير السكان وهدم بيوتهم واستهداف أحياء لا يوجد بها عناصر مطلوبة.

لكن الاتصالات التي أجراها مسؤولون في حركة حماس مع بري أنقذت اتفاق وقف إطلاق النار.

ويبدو أن "حماس" وضعت ثقلها وراء هذا الاتفاق بمساعدة من حلفائها في الساحة اللبنانية، وبغض النظر عن الدور الشخصي الكبير والمكوكي الذي قام به موسى أبو مرزوق لإنجاح الاتفاق، فالأهم أن يعود أهالي المخيم لممارسة حياتهم بشكل طبيعي بكل هدوء ودون خوف، وتثبيت وقف إطلاق النار وتحريم إراقة الدم الفلسطيني بأيدي فلسطينية أو عربية.

*علي سعادة كاتب صحفي من الأردن

المصدر | السبيل

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: لبنان فتح حماس عين الحلوة وقف إطلاق النار الأمن الوطني الفلسطيني أبو أشرف العرموشي وقف إطلاق النار عین الحلوة حرکة فتح

إقرأ أيضاً:

السفير الفلسطيني: الرئيس السيسي أحبط مخطط إسرائيل لإفراغ غزة من أهلها

قال دياب اللوح السفير الفلسطيني، إن معبر رفح كان يعمل بانتظام منذ عيد الفطر الماضي وفقا لتعليمات الرئيس السيسي، ولكن إسرائيل احتلت معبر رفح من الجانب الفلسطيني وقامت بتدمير أجزاء منه ونتمسك بالمطلب المصري بضرورة إعادة تشغيل معبر رفح بأسرع وقت بدون وجود احتلال إسرائيلي للمعبر.

وأشاد السفير الفلسطيني بموقف الرئيس السيسي، قائلًا: إن موقف الرئيس السيسي أحبط مخطط إسرائيل لإفراغ القطاع من سكانه وتصفية القضية الفلسطينية. 

إسرائيل تمنع دخول المواد الغذائية والإنسانية إلى غزة

وتابع أن إسرائيل هي الطرف الوحيد الذي يمنع دخول المواد الغذائية والإنسانية والطبية إلى قطاع غزة لأنها تسيطر على المعابر، ومؤخرا احتلت معبر رفح وما يدخل فقط عشرات الشاحنات من معبر كرم أبو سالم، مشيرا إلى أن السلطة الفلسطينية هي سلطة تحت الاحتلال فهي مقيدة وإسرائيل تحد من صلاحياتها وتحجز أموالها.

حماس حركة سياسية خرجت من عباءة منظمة التحرير الفلسطينية

وأوضح خلال لقائه مع الإعلامية إيمان ابو طالب في برنامجها «بالخط العريض» على شاشة «الحياة»، أن حركة حماس حركة سياسية خرجت من عباءة منظمة التحرير الفلسطينية فما يحدث في غزة حرب إبادة وليس الغرض هو تصفية حماس فإسرائيل عندما تتحدث عن حماس فإنها تتخذ ذلك ذريعة لاستمرار الحرب، وحماس دخلت الانتخابات ودخلت إلى السلطة التنفيذية عام 2006 وفازت بالانتخابات وشكلت الحكومة برئاسة إسماعيل هنية ونحن نتطلع كشعب فلسطيني إلى أن تكون الحكومة الفلسطينية هي حكومة لكل الفلسطينيين وأن تكون ملتزمة بخدمة الشعب الفلسطيني. 

وأوضح: أن ما حدث بعد 7 أكتوبر هو فرصة من أجل إعادة ترتيب البيت الفلسطيني وتحقيق الوحدة الشاملة بين أطياف المجتمع الفلسطيني لمواجهة التحديات ولا أحد يفكر في إقصاء أحد ونحن نتحدث عن شراكة وطنية فنحن نسعى إلى إقامة دولة فلسطينة على حدود 67 وتنفيذ قرار 194 الخاص باللاجئين الفلسطينيين حيث يوجد أكثر من 6 ملايين لاجئ فلسطيني من حقهم العودة إلى أراضيهم.

جدير بالذكر أن برنامج بالخط العريض يذاع على شاشة الحياة كل يوم جمعة 8 مساء تقديم الإعلامية إيمان أبو طالب.

مقالات مشابهة

  • قيادي في حماس: لا تقدم في المحادثات مع إسرائيل بشأن وقف إطلاق النار في غزة
  • حماس: مستعدون للتعامل بإيجابية مع أي مقترح لوقف إطلاق النار
  • هنية يتلقى اتصالا من رئيس المخابرات المصرية بشأن الهدنة في غزة
  • حماس: لا تقدم في محادثات وقف إطلاق النار مع إسرائيل
  • حماس: هنية بحث مع رئيس المخابرات المصرية مفاوضات وقف إطلاق النار بقطاع غزة
  • ‏أكسيوس: إدارة بايدن قدمت صيغا جديدة لبنود من صفقة الرهائن ووقف إطلاق النار المقترحة بين إسرائيل وحماس
  • السفير الفلسطيني: الرئيس السيسي أحبط مخطط إسرائيل لإفراغ غزة من أهلها
  • أصبح مثل الفلسطيني.. ترامب ينتقد سياسات بايدن بحرب إسرائيل وحماس
  • حركة حماس: الأداة الأسياسية لنتناهو هي الحرب.. ولا يريدها محدودة
  • توتر قد يهدّد طريق حزب الله في صيدا.. ما علاقة مخيم عين الحلوة؟