قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينج، إن مدير مكتب لجنة الشؤون الخارجية المركزية الصينية، وزير الخارجية الصيني وانج يي، سيزور روسيا يومي 18 و21 سبتمبر الجاري، حيث سيشارك في المشاورات الثنائية حول الأمن.

وأضافت نينج أن وانج يي سيزور روسيا يومي 18 و21 سبتمبر بناء على دعوة من سكرتير مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف، لافته إلى أن وزير الخارجية الصيني سيشارك في الجولة الثامنة عشرة من المشاورات الأمنية الاستراتيجية بين الصين وروسيا.

وخلال اللقاء، من المقرر أن يبحث وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف مع نظيرة الصيني تسوية الأزمة الأوكرانية وقضايا الأمن في منطقة آسيا والمحيط الهادئ ومختلف جوانب التعاون الثنائي بين البلدين والاتصالات على المستويات العليا.

ووفقا لوزارة الخارجية الروسية، سيتم إيلاء اهتمام خاص لتعزيز التعاون على الساحة الدولية وتنسيق العمل داخل الأمم المتحدة ومجموعة البريكس ومنظمة شانجهاي للتعاون ومجموعة العشرين وأبيك وغيرها من المنصات الدولية.

ومن المحتمل أن يناقش الوزيران قضية رفض الدولتين لسياسة المواجهة التي تنتهجها الكتلة الغربية ومحاولاتها لاحتواء تنمية الدول من خلال العقوبات، وكذلك مساهمة الدولتين في إقامة نظام عالمي أكثر عدالة.

وفي ظل توسع البريكس، فإن مسألة التعاون مع الأعضاء الجدد في الرابطة ستكون محل للنقاش، فضلا عن تنسيق نهج البلدين في الهياكل التكاملية الأخرى سوف تصبح ذات صلة أيضا.

وأضافت الخارجية الروسية، أن لافروف ووانج سيثيران أيضا قضايا الاستقرار والأمن في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

وخلال قمة شرق آسيا الأخيرة في جاكرتا، أشار لافروف إلى مخاطر عسكرة المنطقة بسبب تغلغل حلف شمال الأطلسي. 

كما أنه من المتوقع أن يناقش الوزيران مسألة انتشار قوات حلف شمال الأطلسي والبنية التحتية في المنطقة ومشروع أوكوس وآليات الكتلة الغربية الأخرى.

سر غياب الصين وروسيا عن قمة العشرين.. فيديو قمة بريكس.. كيف ينمو نفوذ الصين وروسيا في أفريقيا؟

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وزير الخارجية الصيني روسيا وزارة الخارجية الصينية مجلس الأمن الروسي الصين وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف الخارجیة الصینی وزیر الخارجیة

إقرأ أيضاً:

المعولي يبحث تعزيز العلاقات والتعاون البرلماني بين عُمان وروسيا

مسقط- الرؤية

بحث سعادة خالد بن هلال المعولي رئيس مجلس الشورى، جهود تعزيز العلاقات الثنائية بين سلطنة عُمان وجمهورية روسيا الاتحادية، والتعاون المشترك بين المجلسين في المجال البرلماني، وذلك خلال زيارته الرسمية إلى جمهورية روسيا الاتحادية، والتي استغرقت عدة أيام، تلبية للدعوة الموجه إليه من نظيره معالي فياتشيسلاف فولودين رئيس مجلس الدوما.

وشهدت الزيارة عقد عدد من اللقاءات الرسمية رفيعة المستوى التي عكست مستوى العلاقات الثنائية العُمانية الروسية وتطورها في العديد من الجوانب والتي تعززت في السنوات الأخيرة خاصة في الجوانب التشريعية؛ حيث بحث الجانبان التعاون في الجوانب السياسية والاقتصادية والاستثماريّة والبرلمانية انطلاقًا من الأدوار الفاعلة للدبلوماسية البرلمانية ودورها في تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات.

وخلال الزيارة، التقى سعادة رئيس مجلس الشورى والوفد المرافق إلى جمهورية روسيا الاتحادية اللقاء بعددٍ من الشخصيات رفيعة المستوى في مجالات مختلفة؛ حيث التقى مع معالي سيرغي لافروف وزير خارجية روسيا الاتحادية بمقر وزارة الخارجية الروسية، وشهد اللقاء الإعرابَ عن التقدير العالي لمستوى الحوار السياسي العُماني الروسي القائم، الذي تميز بالتقارب الدائم في مواقفه من القضايا الإقليمية والدولية، وتبادل وجهات النظر في العديد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. وبحث الجانبان تعزيز العلاقات المتعددة المسارات بين جمهورية روسيا الاتحادية وسلطنة عُمان بما يُلبي مصالح البلدين الطويلة الأمد، ويخدم قضية ضمان الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط. وأكد اللقاء أهمية دور المجالس التشريعية عبر أدوار الدبلوماسية البرلمانية على دعم الجهود السلمية لتوثيق عرى التعاون والتفاهم بما يعزز من دعائم السلام والاستقرار في العالم.

والتقى سعادة رئيس مجلس الشورى خلال زيارته إلى جمهورية روسيا الاتحادية معالي فياتشيسلاف فولودين رئيس مجلس الدوما؛ حيث جرى بحث مجالات تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين في مختلف الجوانب، وفي المجالات التشريعية منها خاصة، وسبل تطويرها من خلال مزيد من التنسيق بين المجلسين في المرحلة المقبلة.

والتقى المعولي مع معالي فالينتينا ماتفيينكو رئيسة مجلس الاتحاد، حيث ناقش الجانبان تعزيز التعاون الثنائي بين سلطنة عُمان وجمهورية روسيا الاتحادية في مختلف المجالات.

والتقى سعادته والوفد المرافق له سماحة الشيخ راوي عين الدين، رئيس مجلس المفتين بروسيا الإتحادية.

وخلال الزيارة، وضع سعادة رئيس مجلس الشورى، إكليلًا من الزهور على ضريح الجندي المجهول عند جدار قصر الكرملين بحديقة "ألكسندروفسكي ساد" الواقعة في الساحة الحمراء.

كما قام سعادته والوفد المرافق له بزيارة لعددٍ من المواقع المهمة في روسيا. وشارك وفد الشورى في فعالية استثمارية تحت عنوان "آفاق وسمات مزاولة النشاط التجاري في سلطنة عمان"، بغرفة التجارة والصناعة بجمهورية روسيا الإتحادية.

وأشاد المعولي بالعلاقات الأخوية بين سلطنة عمان وجمهورية روسيا الاتحادية وما يربطهما من علاقات وثيقة في مختلف المجالات.

وضم الوفد العُماني: سعادة عمر بن علي الجنيبي، وسعادة الدكتور عبدالعزيز بن راشد الهاشمي، وسعادة محمد بن رمضان البلوشي، وسعادة محمد بن علي العمري، وسعادة حمود بن سالم آل تويه سفير سلطنة عُمان المعتمد لدى روسيا الاتحادية.

مقالات مشابهة

  • سيف بن زايد ونائب وزير داخلية روسيا يناقشان التعاون الأمني في مكافحة الجريمة المنظمة
  • المعولي يبحث تعزيز العلاقات والتعاون البرلماني بين عُمان وروسيا
  • بحث تعزيز العلاقات بين سلطنة عُمان وروسيا في المجال البرلماني
  • الخارجية الروسية: لافروف يعقد اجتماعا مع ممثلي الدول العربية لبحث التصعيد في الشرق الأوسط
  • وزير الخارجية الروسي يناقش التصعيد في المنطقة مع السفراء العرب
  • خلاف عائلي.. شرطة تبوك تكشف تفاصيل مقطع مرئي لصدم 3 أشخاص لمركبة امرأة
  • الرئيس الصيني: مستعدون لمواصلة توسيع التعاون الشامل مع روسيا
  • الرئيس الصيني: بكين ستواصل دائما تعزيز القيم المشتركة للإنسانية
  • بوتين مهنئا شي بالذكرى الـ75 لتأسيس الصين: موسكو تقيم عاليا علاقات الصداقة مع بكين
  • مواقف الصين المعتدلة تجاه القضايا الدولية تجعل الدول العربية تميل أكثر إلى التعاون الصيني