اعلن الجيش الاوكراني الاحد، انه تمكن من استعادة مدينة كليشتشييفكا الاستراتيجية قرب باخموت شرقي البلاد من قبضة القوات الروية، في ما يعتبر احد اهم النجاحات التي حققها الى الان في اطار الهجوم المضاد الذي يشنه منذ حزيران/يونيو.

اقرأ ايضاًروسيا تجهز قاذفات "تو-160" الاستراتيجية بصواريخ مجنحة جديدة

واعلن أولكسندر سيرسكي قائد القوات البرية في الجيش الأوكراني عبر منصات التواصل "تحرير كليشتشييفكا" من القوات الروسية.

واعرب أندري ييرماك عن امتنانه للجنود الاوكرانيين "لتحريرهم" اراضي البلاد، معتبرا ان "كليشتشييفكا هي أوكرانيا".

وسيطر الجيش الروسي منذ كانون الثاني/يناير على المدينة التي كان يقيم فيها بضع مئات من السكان قبل الحرب.

وكان الجيش الاوكراني اعلن الجمعة السيطرة على قرية أندرييفكا جنوب باخموت، لكن روسيا نفت ذلك في نفس اليوم.

ولم تعلق وزارة الدفاع الروسية بعد على اعلان الجيش الاوكراني السيطرة على كليشتشييفكا، واكتفت بتعداد الخسائر التي الحقتها بقوات كييف ضمن تقريرها اليومي لمسار العمليات العسكرية.

وقالت في هذا السياق انها تمكنت من تدمير مصنع يستخدمه الجيش الاوكراني لصيانة واعادة تاهيل المدرعات والدبابات، فضلا عن نقاط قيادة ومراقبة لقوات كييف، ومحطتي رادار اميركيتي الصنع في بيشانويه وبتروبافلوفكا بمقاطعة خاركوف شمال شرقي اوكرانيا.

كما تحدث التقرير عن مقتل 625 جنديا أوكرانيا على يد القوات الروسية في مختلف جبهات القتال خلال يوم واحد، اضافة الى تدمير 28 مسيرة ومدافع اميركية الصنع وقنابل موجهة ومحطات رادار.

الهجوم المضاد "لم يفشل"

وكانت القوات الاوكرانية اطلقت في حزيران/يونيو هجومها المضاد بهدف طرد الروس، بعد تعزيز وحداتها الهجومية بفضل أسلحة متقدمة حصلت عليها من الدول الغربية.

لكن الهجوم اتسم بالبطء، واثار انتقادات خافتة في العواصم الغربية التي خرجت من قادتها تصريحات اقترب بعضها من وصف الهجوم بانه فاشل.

لكن رئيس أركان الجيوش الأميركية الجنرال مارك ميلي اكد الاحد، ان الهجوم لم يفشل، لكنه قال ان الطريق لا يزال طويلا امام القوات الاوكرانية من اجل استعادة اراضيها التي سيطر عليها الجيش الروسي في شرق وجنوب البلاد.

اقرأ ايضاًالجيش الأوكراني يعلن تحقيق تقدم على عدة محاور في جبهات القتال

وقال ميلي في مقابلة بثتها "سي ان ان" الأحد انه اطلع على اراء بعض المراقبين التي حكمت على الهجوم بانه فاشل، لكنه اكد انه "لم يفشل".

وبينما اقر بان وتيرة الهجوم المضاد كانت اكثر بطئا من المتوقع، لكنه قال انه "ظل منتظما"، مشيرا الى انه لا يزال لدى الاوكرانيين قوة ضاربة معتبرة.

ومن المقرر ان يلتقي الرئيسان الاوكراني فولودومير زيلينسكي والاميركي جو بايدن في البيت الابيض الخميس، بالتزامن مع مناقشة المشرعين الاميركيين تخصيص ما يصل الى 24 مليار دولار من المساعدات العسكرية الجديدة لكييف.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ اوكرانيا روسيا كليشتشييفكا باخموت الهجوم المضاد الجیش الاوکرانی

إقرأ أيضاً:

الاحتلال الإسرائيلي يعترف بحجم الخسائر الهائلة التي تعرض لها سلاح الجو نتيجة الهجوم الإيراني ويصفه ’’بالمدمر’’ (تفاصيل)

الجديد برس/

بدأ الاحتلال الإسرائيلي وحليفته الرئيسية أمريكا، الأربعاء، الاعتراف تدريجيا بنتائج الهجوم الإيراني على المدن المحتلة بفلسطين.

ونقلت قناة “سي ان ان” الامريكية عن مسؤولين إسرائيليين اعترافهم بتعرض اهم قاعدة جوية للاحتلال لأضرار كبيرة.

وأفادت المصادر بان عدد كبير من الصواريخ الإيرانية اصابت قاعدة “نيفاتيم” في صحراء النقب وهي قاعدة سرية تستخدمها القوات الامريكية أيضا لدعم الاحتلال وتنفيذ عمليات تجسس في المنطقة.

ومع أن هذا الهجوم الثاني الذي يهز القاعدة منذ عملية “الوعد الصادي الأولى، الا انها واحدة من عدة  قواعد إسرائيلية جوية تعرضت لهجمات بالصواريخ خلال الد الإيراني.

وجاء النشر الأمريكي عن القاعدة  بالتوازي مع اعتراف أمريكي تدريجي ..

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مصادر عسكرية تأكيدها تعرض سلاح الجو الإسرائيلي لأضرار كبيرة مشيرة إلى أن الصواريخ الإيرانية ضربت  عدة قواعد جوية في طول البلاد وعرضها.

وأكدت المصادر تدمير مباني  ومشاغل وصيانة  للطائرات الحربية .

ومع أن حجم الاضرار اكبر بكثير مما يتم إعلانه الا ان ما تم كشفه حتى اللحظة يشير إلى محاولة الاحتلال تهيئة الراي العام لقبول النتائج الكارثية بحق قواته الجوية خصوصا في ظل التقارير التي تتحدث عن خروج جزء كبير من القوات الجوية للاحتلال والتي تشكل عصب قوته عن الخدمة.

وكانت ايران اكدت تركيزها على استهداف القوات والقواعد الجوية للاحتلال خلال هجومها الأخير الذي تم مساء الثلاثاء ونفذ بنحو 200 صاروخ.

مقالات مشابهة

  • أستاذ علوم سياسية: الهجوم والهجوم المضاد بين إيران وإسرائيل كابوس لأمريكا
  • حزب الله يعلن سلسلة عمليات ضد القوات الإسرائيلية في الجنوب اللبناني
  • بعد عامبن من الصمود..الجيش الأوكراني يعلن انسحابه من مدينة مهمة في الشرق
  • الجيش الروسي يعلن السيطرة على بلدة «فيرخني كامينسكوي» في دونيتسك
  • الجيش الروسي يعلن السيطرة على بلدة "فيرخني كامينسكوي" في دونيتسك
  • الاحتلال الإسرائيلي يعترف بحجم الخسائر الهائلة التي تعرض لها سلاح الجو نتيجة الهجوم الإيراني ويصفه ’’بالمدمر’’ (تفاصيل)
  • الجيش الإسرائيلي يعلن أن إيران أطلقت صواريخها باتجاه إسرائيل
  • الجيش الإسرائيلي يكشف نوعية القوات التي تشارك بالعملية البرية في لبنان
  • عاجل.. الجيش الإسرائيلي يعلن بدء عملية برية ضد حزب الله جنوب لبنان
  • الجيش الروسي يعلن السيطرة على بلدة جديدة شرقي أوكرانيا