صحيفة اليوم:
2024-10-05@13:27:38 GMT

الأمم المتحدة تحذر من انهيار سدين آخرين في ليبيا

تاريخ النشر: 18th, September 2023 GMT

الأمم المتحدة تحذر من انهيار سدين آخرين في ليبيا

حذر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) من انهيار سدين آخرين في ليبيا، وأعرب المكتب عن المخاوف بشأن السدين بعد أن ورد أنهما يتحملان كميات هائلة من الضغط، وذلك في أعقاب الفيضانات المدمرة التي شهدتها ليبيا في وقت سابق من شهر سبتمبر الحاليّ.

وذكر أن السدين المعنيين هما سد "وادي جازة" الواقع بين مدينتي درنة وبنغازي المدمرتين جزئيًا، وسد "وادي القطارة" بالقرب من بنغازي.

أخبار متعلقة وزير الصحة الليبي: ارتفاع عدد قتلى الفيضانات إلى 3283المملكة تدين اقتحام مجموعة من المتطرفين المسجد الأقصى

ولكن، وفقًا للمكتب، هناك "تقارير متناقضة" بشأن استقرار السدين، إذ قالت السلطات إن كلا السدين في حالة جيدة ويعمل بشكل جيد، ونقل عن السلطات الليبية قولها، إنه يجري تركيب مضخات في سد جازة لتخفيف الضغط على السد.

انهيار سدين في درنة

تعرضت مدينة درنة لأضرار جسيمة بعد العاصفة الشديدة نهاية الأسبوع الماضي، ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى انهيار سدين.

وأودت العاصفة بحياة آلاف الأشخاص وما زال آلاف آخرون في عداد المفقودين، وليس لدى السلطات أرقام دقيقة حتى الآن.

الأمم المتحدة تحذر من انهيار سد وادي جازا - موقع أخبار ليبيا

وأظهرت تقديرات منظمة الهجرة التابعة للأمم المتحدة أن أكثر من 40 ألف شخص فقدوا منازلهم نتيجة الكارثة التي وقعت في شمال شرقي ليبيا، وربما يكون الرقم أعلى من ذلك بكثير، إذ لم يتسن حتى الان إعداد أي إحصاء دقيق في العديد من المناطق شديدة الضرر.

ويعد برنامج الأغذية العالمي إمدادات غذائية لدعم 100 ألف شخص في منطقة الكارثة لمدة لا تقل عن 3 أشهر.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني السعودي 93 جنيف ليبيا انهيار سدين في ليبيا مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أوتشا فيضانات ليبيا مدينة درنة الليبية انهیار سدین

إقرأ أيضاً:

ليبيا تشارك باجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة

شاركت ليبيا خلال الدورة التاسعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، التي تجري حالياً بمقر الأمم المتحدة في نيويورك.

وألقى محمد أبوسنينة، من بعثة ليبيا الدائمة لدى الأمم المتحدة، كلمة أمام لجنة الشؤون الاجتماعية والإنسانية والثقافية، خلال الدورة التاسعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأكدت ليبيا في البيان الذي ألقاه “محمد أبوسنينة”، على “أهمية التنمية الاجتماعية وتعزيز دور الأسرة في المجتمع”، كما “جددت التزامها بأهداف التنمية الاجتماعية، ودعت إلى سد الفجوة الرقمية وتحقيق العدالة للفلسطينيين في أراضيهم المحتلة”.

وبحسب البيان الذي نشرته بعثة ليبيا الدائمة لدى الأمم المتحدة، وقدم في إطار المناقشة العامة لبند التنمية الاجتماعية، فإن “ليبيا أكدت التزامها بتلبية احتياجات الفئات الأكثر ضعفاً من خلال سياسات الرعاية الاجتماعية، وتوفير الرعاية الصحية الشاملة، والتعليم المجاني للجميع، والسعي لتحقيق الأمن الغذائي، كما أكد البيان على الدور المحوري للأسرة في المجتمع، ودعا إلى تعزيز مكانتها وحمايتها من تحديات العصر”.

وتناول البيان “أهمية الوصول العادل للخدمات الرقمية”، مشيراً إلى أن “ليبيا طورت بنية تحتية متينة وبتكلفة ميسورة للأفراد ضمن استراتيجيتها الوطنية للاتصالات والمعلوماتية (2023-2027)، مما جعلها تتصدر مؤشر تنمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لعام 2024 في أفريقيا وذلك وفقا للتقرير الأخير للاتحاد الدولي للاتصالات (ITU)‏”.

ودعا البيان إلى “سد الفجوة الرقمية بين الدول لتحقيق التنمية الاجتماعية المستدامة، ووضع الآثار السلبية التي تشكلها هذه التكنولوجيات، مثل انتشار المعلومات المضللة، وخطاب الكراهية، والعنصرية، والتهديدات للأمن الرقمي، في عين الاعتبار لكي يتم محاربتها”.

وفيما يتعلق بالأوضاع في فلسطين، “استنكر البيان بشدة استمرار الكيان الصهيوني في حرب الإبادة التي يشنها ضد المدنيين في غزة، وتوسيع الاحتلال لحربه لتشمل لبنان أيضاً”.

ودعا البيان “إلى التحرك السريع لإنهاء هذه المعاناة ودعم حل عادل ودائم يحترم حقوق وتطلعات الشعب الفلسطيني”.

وأشار إلى أن “هذه الحرب هي شاهد آخر على سياسات الاحتلال وتعمده إلحاق الضرر بالمدنيين، عبر استهداف تجمعاتهم السكنية، وتدمير المراكز الخدمية والصحية والتعليمية، ما يضرب بعرض الحائط سعي المجتمع الدولي لتحقيق أهداف التنمية الاجتماعية”.

مقالات مشابهة

  • ليبيا تستنكر استمرار حرب الإبادة في عزة وتوسعها في لبنان
  • ليبيا تشارك باجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • الأمم المتحدة تحذر: كارثة إنسانية في الشرق الأوسط قد تشعل موجة لجوء جديدة نحو أوروبا
  • الأمم المتحدة تحذر من زيادة المستوطنات الإسرائيلية داخل الأرضي الفلسطينية المحتلة
  • الأمم المتحدة تحذر من زيادة المستوطنات الإسرائيلية داخل الأرضى الفلسطينية
  • السلطات الأمريكية: الخطر الإرهابي في الولايات المتحدة سيبقى عاليا في العام القادم
  • نائب وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية ليبيا المكلف
  • إيران تحذر إسرائيل من هجوم كبير ومدمر
  • في مجلس الأمن..أمريكا تحذر إيران
  • سفيرة أمريكا بالأمم المتحدة تحذر إيران من استهداف بلادها بسبب دعم إسرائيل