حدد مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، محاور العمل المقترحة لتعظيم الاستفادة من تجارة الترانزيت في مصر بما يُسهم في تعظيم الاستفادة من الإمكانات الحالية والتسقبلية للموانىء المصرية واستغلال القدرات الحالية للموانىء ومحاور النقل وتعظيم العائد منها، موضحاً أن تجارة الترانزيت تُعد من الأنشطة المهمة التي يمكن لمصر أن تستفيد منها في تعظيم الاستفادة من الإمكانات الحالية والمستقبلية للموانىء المصرية وتحقيق أقصى عائد منها.

إنشاء مناطق حرة للترانزيت

وأكد مركز المعلومات في تقرير له، أن المحاور تشمل الآتي:

- التوسع في مجال التعاون مع الدول الأخرى، من خلال إطلاق مبادرات وبرامج لتعزيز التعاون الدولي في مجال الترانزيت، وتوفير الدعم اللازم للشركات والمستثمرين الأجانب الذين يرغبون في الاستثمار في مصر.

- التوسع في إنشاء مناطق حرة للترانزيت لجذب المزيد من الشركات والمستثمرين الذين يرغبون في استغلال موقع مصر الجغرافي المتميز لتعزيز عملياتهم التجارية ويمكن لهذه المناطق احرة أن توفر بيئة تشغيلية مريحة وتسهيلات للشركات التي تعمل في مجال الترانزيت.

تسهيل عملية الترانزيت

- توفير مزيد من التسهيلات الجمركية للشركات التي تعمل في مجال الترانزيت وتسهيل عملية الترانزيت وتخفيض التكاليف والإجراءات الإدارية المرتبطة بالجمارك.

- زيادة تحسين خدمات النقل البري والجوي والنهري لتقديم خدمات سريعة وفعالة للشحنات التي تمر عبر مصر.

* يمكن تحسين خدمات النقل البري من خلال تطوير الطرق والسكك الحديدية وتوفير المعدات اللازمة لتسهيل عملية النقل.

* يمكن تحسين خدمات النقل الجوي من خلال تحسين الخدمات المتعلقة بالشحن الجوي وتعزيز الاستثمار في هذا المجال.

تحسين جودة الخدمات اللوجستية

* يمكن تحسين النقل النهري من خلال إنشاء وحدة تنفيذ خاصة تابعة لهيئة النقل النهري مسئولة عن تنفيذ خطة عمل استراتيجية للتنمية ومعالجة قضايا حوكمة النقل عبر الممرات الداخلية.

- استغلال تطوير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتسهيل عمليات الترانزيت وتحسين جودة الخدمات اللوجستية، حيث يجب وضع آلية لتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية وإنترنت الأشياء لتحسين عملية الترانزيت وتوفير الوقت والجهد وتحسين تتبع الشحنات وتخطيط الشحنات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تجارة الترانزيت الترانزيت السفن الحاويات وزارة النقل الاستفادة من من خلال فی مجال

إقرأ أيضاً:

بعد اختيارها ضمن فعاليات مهرجان العلمين.. معلومات عن رياضة المحركات الآلية

كشف مهرجان العلمين والذي سيقام في الفترة من 11 يوليو وحتى 30 أغسطس، عن العديد من الفعاليات والعروض من ضمنها «رياضة المحركات الآلية»، التي لا يعرفها البعض، لذا يمكن استعراض بعض المعلومات عنها في التقرير التالي.

معلومات عن رياضة المحركات الآلية

يستضيف مهرجان العلمين فعالية رياضة المحركات الآلية، وذلك في الفترة من 9 إلى 24 أغسطس لعام 2024، وعلى غرار ذلك يمكن استعراض بعض المعلومات عنها وفقًا لـ«telegraph» البريطانية فيما يلي:

مجموعة من الأحداث التنافسية التي تنطوي على استخدام المركبات الآلية في منافسات السباق أو غير السباق.  تشمل سباقات مثل الدراجات النارية والسباقات على الطرق الوعرة مثل موتوكروس.

وتتضمن رياضة المحركات الآلية العديد من السباقات، والتي يمكن معرفة كل واحد على حده فيما يلي:

سباق سيارات: إحدى أكثر سباقات السيارات شعبية، وتشمل العديد من السباقات منها  سباق الدراجات النارية، وسباقات الزوارق، والسباقات الجوية.

سباقات الرالي: هي أحد السباقات المخصصة لقياس التحمل والسرعة وتشمل العديد من المراحل، ويحصل المتبارزون في نهاية كل منها على عدد من النقاط، وتتم سباقات الرالي عادة على الطرقات العامة المفتوحة للسير الطبيعي  في أثناء السباق.

سباق الكارت أو الكارتينغ: نوع من أنواع سباق سيارات، مع أربع عجلات صغيرة، وبسيطة، وعادة ما يتم السباق على حلبة كارتينغ صغيرة، وهي تعتبر عادة خطوة أولى في عالم رياضة المحركات.

سباق عربة الجليد أو الثلج: هو سباق يعتمد على استخدام العربات في الجليد، والتي تعد تطويرًا للزلجات التي كان يستخدمها سكان الأسكيمو في تنقلاتهم.

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء: بناء اقتصاد مرن قادر على مواجهة التقلبات العالمية من أهم محاور برنامج الحكومة
  • رئيس الوزراء: نسعى بجدية إلى تعظيم الشراكات الاستراتيجية العربية والدولية
  • بالفيديو.. النائب علاء عابد: حققنا نقلة كبيرة في مجال البنية التحتية في عهد السيسي
  • نقابة: خدمات النقل عبر تطبيقات الهواتف الذكية لا يمكن إنجاحها سوى بواسطة السيارات الخاصة
  • وزيرة البيئة: نسعى إلى تعظيم الاستفادة من المخلفات الزراعية
  • كير ستارمر: الدولة الفلسطينية حق لا يمكن إنكاره
  • الوزراء البريطاني: الدولة الفلسطينية حق لا يمكن إنكاره كجزء من عملية السلام
  • رئيس الوزراء البريطاني: الدولة الفلسطينية حق لا يمكن إنكاره كجزء من عملية السلام
  • بماذا للعراق ان يستفيد من تجارب الشعوب في مجال التعليم؟
  • بعد اختيارها ضمن فعاليات مهرجان العلمين.. معلومات عن رياضة المحركات الآلية