أعلن البنك المركزي السعودي "ساما"، اليوم الأثنين، عن ارتفاع الأصول الاحتياطية للسعودية في الخارج خلال شهر أغسطس الماضي، لتصل إلى 1601.4 مليار ريال، مقارنة بشهر يوليو 2023.

وكشفت بيانات البنك المركزي السعودي، أنه مقارنة بشهر أغسطس 2022، انخفضت الأصول الاحتياطية للمملكة العربية السعودية بقيمة 114 مليار ريال وبنسبة 7%.

ووفقا للمركزي السعودي، تشمل الأصول الاحتياطية للسعودية 5 بنود، وهي استثمارات في أوراق مالية في الخارج ونقد أجنبي وودائع في الخارج والاحتياطي لدى صندوق النقد الدولي وحقوق السحب الخاصة والذهب النقدي.

وتراجعت قيمة الاحتياطات بالعملات الأجنبية التي تمثل نحو 94% من إجمالي الأصول بنحو 7% خلال أغسطس الماضي لتصل إلى 1507.8 مليار ريال.

وارتفعت حقوق السحب الخاصة بنسبة 3%، كما ارتفعت قيمة الاحتياطي لدى صندوق النقد الدولي بنسبة 1%.

وكان البنك المركزي السعودي أعلن أن الأصول الاحتياطية للسعودية في الخارج بلغت في شهر يوليو الماضي نحو 1.600 تريليون ريال، منخفضة بنسبة 8%، مقارنة بـ1.740 تريليون ريال في الشهر المماثل من عام 2022.

وأظهرت النشرة الإحصائية الشهرية الصادرة عن «ساما»، أن الأصول الاحتياطية السعودية في الخارج انخفضت على أساس شهري بنسبة 3.7%، مقارنة بـ 1.662 تريليون ريال في شهر يونيو من العام الحالي.

وبحسب النشرة، فإن حجم الاستثمارات في الأوراق المالية في الخارج بلغ في شهر يوليو 2023 نحو 952.283 مليار ريال، منخفضاً بنسبة 14%، مقارنة بـ 1.108 تريليون ريال في الشهر ذاته من العام الماضي، فيما ارتفع على أساس شهري بنسبة 0.1%، مقارنة بـ 950.876 مليار ريال في شهر يونيو الماضي.

وأوضحت، أن حجم النقد الأجنبي والودائع في الخارج بلغ في شهر يوليو الماضي نحو 554.284 مليار ريال، مرتفعاً على أساس سنوي بنسبة 2.7%، مقارنة بـ 539.738 مليار ريال في الشهر نفسه من 2022، بينما انخفض على أساس شهري بنسبة 10%، مقابل 616.340 مليار ريال في يونيو 2023.

الأصول الاحتياطية:

1601.4 مليار ريال الأصول في أغسطس

3 % ارتفاع بحقوق السحب الخاصة

1 % زيادة بالاحتياطي لصندوق النقد

بيان شديد اللهجة من السعودية بشأن اقتحام المستوطنين للمسجد الأقصى السعودية.. إعلان عاجل من وزارة الموارد البشرية بشأن العمالة

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: البنك المركزي السعودي الأصول الاحتياطية للسعودية السعودية البنک المرکزی السعودی الأصول الاحتیاطیة تریلیون ریال ملیار ریال مقارنة بـ فی الخارج شهر یولیو على أساس ریال فی فی شهر

إقرأ أيضاً:

بيان عاجل من النصر السعودي بشأن أحداث غرفة ملابس الأول بارك

أصدر نادي النصر السعودي، بيانًا رسميًا، اليوم الإثنين، بشأن الوقعة التي حدثت أمس الأحد، بدخول جماهير لغرفة ملابس لاعبي الفريق الأول لكرة القدم بالنادي.

وانتشرت مقاطع فيديو على مواصل التواصل الاجتماعي، أمس الأحد، يتواجد بها أشخاص في غرفة ملابس ملعب الأول بارك معقل فريق النصر السعودي.

وجاء في بيان نادي النصر السعودي الذي نشر عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «إكس»: «نود التنويه أنه لطالما كان نادي النصر مرحبا بزواره من مشجعين ومحبين، وطوال تاريخه الكبير كانت أبوابه مفتوحه للجميع».

وأضاف: «لكن ما حدث بالأمس داخل غرفة ملابس الفريق في ملعب الأول بارك من تصرفات فردية غير مسؤولة، هو أمر غير مقبول من قبل بعض الأشخاص الذين لم يقدروا قيمة الجهة التي يمثلونها، ولا المكان والكيان الذي خلفه ولم يحترموا جماهيره».

وتابع النادي السعودي: «نوضح أننا في شركة نادي النصر وجهنا الإدارات الداخلية المعنية بمباشرة الموضوع فوراً لحفظ حقوق النادي الأدبية والمعنوية والمادية».

واختتم: «مع التأكيد التام بأن أبواب النادي وجميع مرافقه مفتوحة لكل محب متى ما التزم بالاحترام والتقدير لكيان نادي النصر العظيم».

مقالات مشابهة

  • البنك المركزي المصري يكشف أسباب ارتفاع التضخم خلال شهر أغسطس الماضي
  • مزاد العملة.. البنك المركزي العراقي يبيع أكثر من 249 مليون دولار في يوم
  • المؤشرات الأولية تكشف عن إنخفاض الطلب على هاتف iPhone 16 Pro مقارنة بهاتف iPhone 16 Plus
  • 60 مليار درهم زيادة في رؤوس أموال بنوك الإمارات
  • بيان عاجل من النصر السعودي بشأن أحداث غرفة ملابس الأول بارك
  • ارتفاع مبيعات الحوالات الخارجية في مزاد البنك المركزي العراقي
  • البنك المركزي:96.7% نسبة الصادرات النفطية للعراق خلال الربع الأول من العام الحالي
  • الأصول السائلة في القطاع المصرفي تتجاوز 800 مليار درهم لأول مرة في تاريخها
  • انخفاض هجرة اليهود إلى فلسطين المحتلة 42 بالمئة منذ بداية العام
  • عاجل.. صدمة بشأن عدد المباريات التي سيغيبها إبراهيم دياز عن ريال مدريد