العرب القطرية:
2024-07-11@11:39:08 GMT

«تيدكس 2023» يحفز الطلاب على التفكر

تاريخ النشر: 18th, September 2023 GMT

«تيدكس 2023» يحفز الطلاب على التفكر

أطلقت جامعة قطر نسخة 2023 من مؤتمر تيدكس تحت شعار «التطور المستمر: كيف يشكل الماضي المستقبل»، بمسرح مبنى شؤون الطلاب بجامعة قطر تحت رعاية شركة فودافون وشركة تصوير للإنتاج الإعلامي.
وقد اتبع هذا الحدث نفس المبادئ التي تتبعها محادثات «تيدكس» المشهورة عالميًا، الهادفة إلى نشر الأفكار وتحفيز الخطابات المثيرة للتفكر والتي تلهم الأفراد على اتخاذ قرارات وإجراء تغييرات إيجابية.

 
وقد استكشف مؤتمر تيدكس جامعة قطر كيفية تأثير الماضي بشكل عميق على المستقبل وكيف يمكن للأفراد التعلم من الأحداث الماضية لخلق غد أفضل.
وتضمن المؤتمر سبع كلمات لمتحدثين من مختلف التخصصات. شارك هؤلاء المتحدثون رؤاهم وخبراتهم ووجهات نظرهم الفريدة حول كيفية تشكيل الماضي للحاضر والإجراءات التي يمكننا اتخاذها لخلق مستقبل أفضل. وقدم المتحدثون مجموعة متنوعة من وجهات النظر من مجالات مختلفة مثل الرعاية الصحية والعلوم الاجتماعية والتكنولوجيا والفنون والهندسة. 
وقال السيد عبد الله الملا، مدير إدارة الأنشطة الطلابية بجامعة قطر: «نسعى دائمًا في إدارة الأنشطة الطلابية لتوفير الفرص التي تعزز قدرات طلابنا، بهدف تمكينهم حتى يكونوا لاعبين أساسيين في تطوير الخريجين الذين يمتلكون معارف غنية وخبرات متنوعة. ويعد تيدكس جامعة قطر أحد أهم المنصات والتجارب التي تثري حياة ومعارف الطلاب هنا في الجامعة».
وقال السيد ياسر القواسمي، رئيس قسم الأندية والمنظمات الطلابية في جامعة قطر وصاحب الترخيص: «نحن ممتنون لدعم جميع المشاركين في هذا الحدث الرائع. إنها فرصة للتواصل والتعلم وإثراء المعرفة، ولطالما كان تيدكس جامعة قطر تجربة فريدة تجمع بين العلم والفن والتفكير الإبداعي، مما أتاح للحضور فرصة الاستفادة من تجارب المتحدثين واكتشاف أفكارهم الملهمة».
وبدوره، قال يمان كتماوي، المنتج التنفيذي ورئيس فريق التنظيم الطلابي: «بعد العمل الجاد والمتفاني، كان من دواعي سرورنا العمل مع فريق فريد وملهم من طلبة الجامعة عملوا بكل جد وتفانٍ من أجل نجاح هذه النسخة من المؤتمر، الذي يعتبر الروح التي تحرك فعاليات تيدكس. 
وقالت كوثر بركات، رئيسة لجنة إدارة الفعاليات بالفريق: «أود أن أشكر كلا من المتحدثين الذين كانوا جوهر هذا الحدث. وكذلك فريق العمل على إنجاح هذا المؤتمر. وأود أن أشجع زملائي الطلاب على عدم التردد في المبادرة والمشاركة في أي حدث إثرائي مثل تيدكس جامعة قطر».

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر جامعة قطر تيدكس

إقرأ أيضاً:

قاض بريطاني يرفض دعوى جامعة بريستول بالفض الفوري لاعتصام الطلاب

حقق الطلاب المتظاهرون في جامعة بريستول البريطانية انتصارا قانونيا في مواجهة الدعوى التي رفعتها الجامعة عليهم، حيث رفض أحد كبار القضاة إصدار حكم فوري بفض الاعتصام القائم في أروقة الجامعة.

ومنذ الأول من مايو/أيار 2024، يقيم الطلاب اعتصاما في حرم الجامعة للمطالبة بالكشف الكامل عن شراكاتها المالية وقطع العلاقات مع الشركات المصنعة للأسلحة المرتبطة بالحرب التي يشنها جيش الاحتلال في فلسطين، لكن الجامعة قابلت الطلاب برفض مناقشة تلك المطالب.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2الشرطة الكندية تفض اعتصاما مؤيدا لفلسطين بالقوة بجامعة ماكجيلlist 2 of 2واشنطن تتّهم طهران باستغلال مظاهرات مناهضة لحرب غزةend of list

وقد طلبت الجامعة من المعتصمين فض تجمعهم بدعوى ما يمثلونه من "تهديد لسلامة وأمن مجتمع الجامعة والزوار"، حسب وصف الجامعة. وحينما لم يفض الطلبة اعتصامهم، ذهب محامو الجامعة إلى مركز بريستول للعدالة المدنية لمطالبة أحد قضاة محكمة المقاطعة بإصدار أمر بإخلاء الاعتصام.

ردا على ذلك، قال جوزيف بيرنز، طالب اللغة الإنجليزية في السنة الأخيرة بجامعة بريستول، وأحد المدافعين عن إقامة الاعتصام بالجامعة، أمام المحكمة إن "هناك حاجة إلى مزيد من الوقت لإعداد دفاع كامل عن وجهة نظر الطلاب".

وعلى إثر رد الطلبة، رفض القاضي طلب الجامعة بإصدار أمر فوري بالإخلاء، وحدد موعدا لجلسة استماع أخرى في 19 يوليو/تموز 2024، مما أتاح للمحتجين وقتا لتقديم دفاع رسمي.

وقال بيرنز "لقد أظهرت الجامعة ازدراء لطلابها ولحقوق الإنسان الأساسية في خدمة المخيم بهذا الادعاء، لا سيما في ضوء رفضهم الجلوس معنا ومناقشة هذه القضية المهمة. وكما أظهرت الحركة الطلابية العالمية، فإن هذه المطالب بعيدة كل البعد عن كونها مستحيلة التحقيق".

وأضاف بيرنز "لقد شعر أعضاء مخيمنا بعدم الأمان وانتفاء الدعم من الجامعة، بالإضافة لتعرضهم للإساءة من قبل موظفي الأمن. تعليقات الجامعة تشوه سمعة المتظاهرين السلميين وتشوه تماما طبيعة المخيم".

وقد شهدت الجامعات البريطانية والأميركية وكثير من الجامعات الأوروبية مظاهرات واعتصامات للمطالبة بسحب الاستثمارات أو أي شكل من أشكال التعاون مع الشركات والجهات الإسرائيلية التي يراها الطلبة ضالعة في الحرب التي يشنها جيش الاحتلال على قطاع غزة، ورغم فض الكثير من تلك الاعتصامات في أرجاء مختلفة من العالم، فإن الطلبة يؤكدون في أكثر من محفل أنهم مستمرون في مطالبهم بأشكال مختلفة حتى تتحقق تلك المطالب.

مقالات مشابهة

  • قاض بريطاني يرفض دعوى جامعة بريستول بالفض الفوري لاعتصام الطلاب
  • جامعة جدة.. مزايا واستثناءات للطلاب الموهوبين عبر برامج القبول النوعي
  • حقوق عين شمس تفوز بالمركز الثالث في مسابقة قضاة المستقبل
  • بعد هتاف فلسطين حرة.. الإمارات تُرحل طالبا بجامعة نيويورك أبوظبي
  • بعد هناف فلسطين حرة.. الإمارات تُرحل طالبا بجامعة نيويورك
  • كلية الحقوق بجامعة المنصورة تنظم مسابقة قضاة المستقبل
  • طلاب نادي الروبوتات بالجامعة اليابانية يحصدون المركز الثاني بمسابقة Go Dive Derby
  • جامعة نيويورك تسوّي قضية تتعلق بمعاداة السامية رفعها طلاب يهود
  • عبر فريق طبي من جامعة الملك سعود.. نجاح علاج جذور الأسنان لذوي الإعاقة
  • رئيس جامعة أسيوط يستعرض تقريرا عن الأنشطة الطلابية خلال عام 2023/ 2024