قال وزير الخارجية الصيني،«وانج يي»، إن يتعين على «واشنطن» أن تلتزم بالبيانات الصينية الأمريكية المشتركة الثلاثة وأن تفي بالتزامها بعدم دعم استقلال تايوان، مضيفا خلال محادثاته مع مساعد الرئيس الأمريكي للأمن القومي جيك ساليفان، إن قضية تايوان تظل خطا أحمر في العلاقات بين البلدين لا يمكن تجاوزه، وفقا لما ذكره موقع  وزارة الخارجية الصينية.

وكانت الرئاسة الأمريكية «البيت الأبيض»، قالت في وقت سابق، إن ساليفان ووزير الخارجية الصيني بحثا في مالطا يومي 16 و17 سبتمبر الجاري، إمكانية عقد لقاء بين الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره الصيني، «شي جين بينج».

وزير الخارجية الصيني: لا يمكن حرمان شعبنا من التنمية

واتفق الجانبان، على مواصلة تنفيذ التوافق الذي توصل إليه الرئيس الصيني،«شي جين بينج» ونظيره الأمريكي جو بايدن في بالي الإندونيسية، والحفاظ على التبادلات الرفيعة المستوى بين «بكين» و«واشنطن» وإجراء مشاورات ثنائية حول شؤون منطقة آسيا والمحيط الهادئ، وفقا لما ذكرته شبكة «روسيا اليوم» الإخبارية الروسية.

وأكد وزير الخارجية الصيني، «وانج يي»، أن لا يمكن حرمان شعب بلاده من حقه المشروع في التنمية، موضحا أن تنمية الصين لديها قوة دافعة كبيرة.وتابع «يي» قائلا، إن تنمية الصين تتبع منطقا تاريخيا لا مفر منه.ولهذا السبب، لا يمكن إيقافها.

من جانبه، قال رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة مارك ميلي، إن «واشنطن» تريد حلا سلميا للوضع بين الصين وتايوان، مضيفا إن «واشنطن» عليها فعل كل ما هو ممكن لتجنب صراع مسلح مفتوح مع الصين.

ميلي: «واشنطن» شاركت فعلًا في حربي قوى عظمى

وأوضح ميلي، في مقابلة مع شبكة «سي إن إن» الإخبارية الأمريكية، إن بلاده شاركت فعلًا في حربي قوى عظمى«الحرب العالميتين الأولى والثانية»، وأشار رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة، إلى أن في حال حدوث هجوم صيني على تايوان، فإن الولايات المتحدة ستكون قادرة على صده، 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصين بكين تايوان مضيق تايوان الأمریکیة المشترکة الخارجیة الصینی لا یمکن

إقرأ أيضاً:

وزير الاستثمار يستقبل وزير الخارجية والتجارة المجري لبحث سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية المشتركة بين البلدين.

استقبل المهندس حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية السيد بيتر سيارتو وزير الخارجية والتجارة المجري والوفد المرافق له حيث تناول اللقاء سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في عدد كبير من المجالات محل الاهتمام المشترك لا سيما قطاعات التجارة والصناعة والاستثمار والطاقة، حضر اللقاء السيدة Rita Herencsar سفيرة المجر بالقاهرة.


وقال الوزير إن اللقاء أكد عمق وتاريخية العلاقات الثنائية المشتركة التي تربط القاهرة وبودابست، والتي تستند لتاريخ طويل من التعاون المستمر في مختلف المجالات وعلى كافة الأصعدة،  مشيرا إلى حرص البلدين على ترجمة هذه العلاقات المتميزة لمشروعات تعاون اقتصادي ملموسة ترقى لطموحات الشعبين، وتصب في مصلحة البلدين على حد سواء.


وأشار «الخطيب» إلي أن السوق المصري يمتلك فرصا استثمارية متميزة أمام مجتمع الأعمال المجري لا سيما في قطاع الطاقة المتجددة وما يتعلق بها من شبكات للنقل والتوزيع والألواح الشمسية والبطاريات.


ونوه الوزير إلى أهمية تفعيل الجهود المشتركة لتعزيز العلاقات التجارية بين البلدين، مشيرا إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ العام الماضي نحو 379 مليون دولار محققا نسبة زيادة بلغت 16.9% عن عام 2022.


واستعرض «الخطيب» جهود الدولة الحالية لتطوير السياسات المالية والنقدية، وكذا السياسات التجارية وبما يسهم في تحسين مركز مصر بمؤشرات التجارة العالمية وزيادة معدلات التجارة الخارجية لمصر، لافتا إلى أن الوزارة تستهدف تحقيق أقصى استفادة ممكنة من شبكة اتفاقيات التجارة الحرة والتفضيلية المبرمة مع عدد كبير من الدول والتكتلات الاقتصادية الرئيسية في العالم لزيادة معدلات الصادرات لمختلف الأسواق العالمية لا سيما أسواق دول القارة الأفريقية بالاستفادة من اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية واتفاقية الكوميسا.


وحث الوزير مجتمع الأعمال المجري على استكشاف الفرص والمقومات الاستثمارية الكبيرة التي تتمتع بها مصر والاستفادة منها من خلال إقامة شراكات صناعية في مختلف القطاعات الإنتاجية والخدمية، مشيرا إلى أن السوق المصري يتمتع بالعديد من المقومات الاستثمارية، والتي تشمل توافر العمالة المؤهلة وسهولة النقل اللوجستي مع عدد كبير من الدول الأفريقية وتوافر مصادر الطاقة المتجددة.


ولفت «الخطيب» إلى حرص الوزارة على تقديم كافة أوجه الدعم للاستثمارات المجرية العاملة بالسوق المصري أو التي ترغب في الاستثمار في مصر، مشيرا  إلى  الفرص الاستثمارية المتميزة في مصر، وذلك لتلبية احتياجات السوق المحلي والتصدير لأسواق دول القارة الأفريقية.


ومن جانبه أكد السيد بيتر سيارتو وزير الخارجية والتجارة المجري حرص بلاده على تعزيز أطر التعاون الاقتصادي المشترك مع مصر في مختلف المجالات، وعلى كافة الأصعدة، معربا عن أمله في أن تسهم زيارته للقاهرة على رأس وفد يضم ممثلين عن مجتمع الأعمال المجري في تنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين.
 

مقالات مشابهة

  • وزير الاستثمار يستقبل وزير الخارجية والتجارة المجري لبحث سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية المشتركة بين البلدين.
  • السفارة الصينية تحتفل بذكرى العلاقات بين الصين واليمن
  • أين وصل مقترح واشنطن الجديد لوقف الحرب بغزة؟.. الخارجية الأمريكية تجيب
  • الخارجية الأمريكية: واشنطن تواصل الحوار مع الشركاء لوقف إطلاق النار في غزة
  • وزير الحرس الوطني وسفير الصين يستعرضان الموضوعات المشتركة
  • مجلس شؤون خدمة المجتمع بجامعة الفيوم: منح مقدمة من سفارة الصين لحضور دورات تدريبية للعلاج الصيني التقليدي
  • تباطؤ الاقتصاد الصيني في أغسطس فيما تجابه بكين تباطؤ الطلب
  • الفلبين تتعهد بالبقاء في منطقة متنازع عليها في بحر الصين الجنوبي
  • الخارجية الأمريكية: واشنطن على علم بتقارير غير مؤكدة عن اعتقال مواطنين اثنين آخرين في فنزويلا
  • الخارجية الأمريكية: احتجاز أحد أفراد الجيش الأمريكي في فنزويلا