أصدرت سعادة السيدة بثينة بنت علي الجبر النعيمي، وزيرة التربية والتعليم والتعليم العالي، أمس الأحد، قرارا بتحديد ثمن الكتب الدراسية وأجرة المواصلات من الطلبة غير القطريين من غير مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في المدارس الحكومية، والذي يقضي اعتباراً من بداية العام الأكاديمي الحالي؛ وذلك حرصا من وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي على مراجعة السياسات التعليمية، وتخفيفاً من الأعباء المالية على أولياء الأمور.


واشتمل القرار على تخفيض رسوم المواصلات المدرسية بنسبة 78%، حيث بلغت قيمتها 220 ريالاً لكل طالب عن كل فصل دراسي في حال استخدامه وسائل النقل المدرسية، كما اشتمل القرار على إعفاء أبناء الأئمة والمؤذنين التابعين لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية من ثمن الكتب وأجرة المواصلات. 
وجاء القرار بعد الاطلاع على القوانين ذات العلاقة، وعلى اعتماد مجلس الوزراء لمشروع هذا القرار في اجتماعه العادي (25) لعام 2023م المنعقد بتاريخ 30/ 8/ 2023.
وكانت رسوم المواصلات المدرسية تبلغ سابقاً 1000 ريال للطالب عن كل فصل دراسي. وتترجم هذه الخطوة حرص الوزارة على مواصلة دعم الطلاب وذويهم في رحلتهم التعليمية؛ تماشياً مع رؤيتها في تقديم تعليم نوعي للجميع. فيما أبقى القرار على ثمن الكتب الدراسية بواقع 150 ريالاً لكل طالب عن كل فصل دراسي، والإعفاء من ثمن الكتب وأجرة المواصلات لكل من أبناء القطريات وذوي الإعاقة.
وحاز قرار وزيرة التعليم على إشادات واسعة عبر منصة «إكس»، معتبرين أنها خطوة إيجابية تأتي تيسيرا على الأسر. وقال سعيد علي المري «نشيد بهذا القرار الذي سوف يكون له الأثر الطيب والذي يصب في مصلحة الأسرة وأبنائنا. حفظ الله قيادتنا الرشيدة، وجزى الله خيراً كل من ساهم في ذلك».
فيما علق جاسم بن ثاني قائلا «شكراً وزارة التربية والتعليم على القرار والتخفيض بيفك أزمة عن أغلب المقيمين اللي كان المبلغ عبء عليهم وعلى حياتهم وخصوصاً اللي عنده أكثر من طالب يستعمل مواصلات المدرسة».
فيما قال الإعلامي خالد جاسم «قرار إنساني ومفرح من وزارة التربية والتعليم، تخفيض رسوم المواصلات المدرسية من 1000 ريال إلى 220 ريالا لكل فصل بنسبة 78%، شكرا لسعادة وزيرة التربية والتعليم وشكراً لكل من سعى».

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر وزارة التعليم التربیة والتعلیم

إقرأ أيضاً:

اعتماد كلية التربية الرياضية بكفر الشيخ من هيئة ضمان جودة التعليم

أعلنت جامعة كفر الشيخ، اعتماد كلية التربية الرياضية من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، وذلك بعد موافقة مجلس إدارة الهيئة القومية في خطوة إضافية للكلية نحو تحقيق التميز والابتكار في مجال التعليم الأكاديمي، وتقديم تجربة تعليمية استثنائية ذات مقاييس عالمية لطلابها.

الكلية تحقق مستوى جودة متقدم في التعليم والبحث العلمي

وهنأ الدكتور عبد الرازق دسوقي، رئيس جامعة كفر الشيخ، جميع منسوبي كلية التربية الرياضية وفريق الجودة والجهاز الإداري والطلاب لاعتماد الكلية من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد واستيفاء كافة المعايير القومية المؤهلة للحصول عليها، مؤكدًا أنّ اعتماد الكلية يؤكد وصولها إلى مستوى الجودة في التعليم والبحث العلمي ويُعد تكليلًا للجهود المبذولة من قبل أعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب وحرصهم في الحفاظ على اعتماد الكلية.

وأشار رئيس الجامعة، إلى أنّ جامعة كفر الشيخ حريصة على دعم وتطوير العملية التعليمية بما يتفق ومعايير الجودة للوصول إلى خريج قادر على المنافسة في سوق العمل داخليًا وخارجيًا، كما أنّ الجامعة لا تألوا جهدًا في توفير كل أوجه الدعم اللازم للارتقاء بالقدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية لسائر كليات الجامعة للحصول على الاعتماد ومنافسة مثيلاتها في الجامعات المصرية والعربية والدولية، وضمان جودة التعليم.

رفع كفاءة جميع منتسبي وخريجي الكلية

وقال الدكتور إسماعيل القن، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، أنّ كلية التربية الرياضية حريصة دائمًا على تقديم برامج أكاديمية متميزة ذات جودة عالية تحكمها المعايير القومية والعالمية، إلى جانب حرص الكلية الدائم على رفع كفاءة جميع منتسبي وخريجي الكلية ليكونوا مؤهلين للعمل محليًا وعالميًا.

ومن جانبه، وجّه الدكتور عبد الحليم عكاشة، عميد كلية التربية الرياضية، الشكر للدكتور عبد الرازق دسوقي، رئيس الجامعة، ونواب رئيس الجامعة والأمين العام ومدير مركز ضمان الجودة بالجامعة والكلية وأعضاء هيئة التدريس والجهاز الإداري على دورهم في توفير الاحتياجات اللازمة للكلية لاعتمادها بعد أنّ استوفت كافة المعايير الأكاديمية.

مقالات مشابهة

  • اعتماد كلية التربية الرياضية بكفر الشيخ من هيئة ضمان جودة التعليم
  • حقيقة إضافة التربية الدينية للمجموع.. هل صدر قرار من وزارة التعليم؟
  • وزير التربية والتعليم: مفيش مدرس هيخاف تاني من طالب
  • التربية والتعليم: تدريس البرمجة في المرحلة الثانوية عمليًا
  • وزارة التربية والتعليم تبحث سبل تعزيز التعاون في المجال التعليمي مع جمهورية روسيا الاتحادية
  • قرار جديد من وزير التربية والتعليم بشأن ترقية المعلمين - تفاصيل
  • وزير التربية والتعليم يمنح شهادة الصلاحية لترقية 307 معلمين
  • وزير التربية والتعليم يواصل جولاته في مدارس كفر الشيخ|صور
  • وزير التربية والتعليم يتابع توزيع الكتب المدرسية في كفر الشيخ
  • وزير التربية والتعليم يتفقد الدراسة في مدارس كفر الشيخ (صور)