أبوظبي: ميثاء الكتبي

كشفت مؤسسة التنمية الأسرية في أبوظبي، عن 4 مخاطر يسببها الإدمان الإلكتروني، وهي مخاطر صحية واجتماعية ونفسية واقتصادية.

ولفتت الدكتورة فاطمة عبد الله الحمادي الخبيرة الاجتماعية بالمؤسسة في تصريحات ل»الخليج»، إلى أن اختلاف حدة هذه المخاطر باختلاف الأعمار والصفات الشخصية للفرد ومستوى الاستخدام والتعرض للشاشات والبرامج ووسائل التواصل الاجتماعي والوعي بآليات الحماية الذاتية ونوع العلاقات بين أفراد الأسرة، حيث تنقسم المخاطر إلى مخاطر صحية مثل التأثير في النوم والأرق وصداع في الرأس والتأثير في الرؤية والهيكل العظمي نظراً لفترات الجلوس الطويلة، إضافة إلى التسبب في السمنة.

كما عددت بعض المخاطر الاجتماعية والنفسية، والتي تتمثل في تقليص العلاقات الاجتماعية والعلاقة مع الأسرة والعزلة، وبعض الحالات تصل إلى المعاناة النفسية والاكتئاب، أما في ما يخص المخاطر الاقتصادية، فيمكن أن يتعرض الشخص للانجراف خلف الدعايات والتسويق للمنتجات والسلوك الاستهلاكي المفرط وغير الواعي وبالتالي تراكم الديون، إضافة إلى مخاطر الاستغلال الإلكتروني والتعرض للتهديد والابتزاز والنصب.

وأوضحت د. فاطمة الحمادي، أن تأثير الإدمان الإلكتروني ومخاطره يمكن أن يتعرض له طلبة المدارس، مثل التشتت وعدم التركيز والشعور بالنعاس والملل أثناء الحصص الدراسية، وفقدان الشغف بالتعليم والحياة المدرسية، ما يؤثر في ضعف الثقة بالنفس وتدهور اللغة ومستوى الكتابة، مع احتمالية التصرف بعدوانية أو التنمر والتقليد الأعمى للمشاهير.

ولفتت إلى أجراء الدراسات لمعرفة حاجة المجتمع، وفي دراسة أجريت عام 2022، تبين أنه من أهم المخاطر هو الإدمان الإلكتروني وإساءة استخدام التقنيات الحديثة بنسبة 89%، وانعدام القدوة وتقليد المشاهير بنسبة 84%، وفي دراسة أخرى لقياس سعادة الأطفال والشباب، تبين أن 34% من أفراد العينة يعانون استخدام الهواتف الذكية ووسائل التواصل الاجتماعي بكثرة.

وأكدت أن دور مؤسسة التنمية الأسرية وبتوجيهات من سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك،أم الإمارات، تسعى دائماً إلى بذل المزيد من الجهود لتقديم الخدمات الاجتماعية بجودة وكفاءة لكافة أفراد الأسرة لتنمية قدراتهم ومهاراتهم للتعامل السليم مع مختلف التحديات والحفاظ على تماسكها واستقرارها.

وأضافت أنه من هذا المنطلق ومن خلال استقراء النتائج، هناك حاجة ملحة لتكثيف الجهود، لرفع وعي المجتمع بمخاطر إساءة استخدام الحياة الرقمية والإدمان الإلكتروني وآليات الحماية منها، وبناءً على ذلك تبنت المؤسسة عدداً من الخدمات الاجتماعية الموجهة للطفل والشباب وأولياء الأمور وجميع أفراد الأسرة.

وأكدت أن موضوع السلامة الرقمية بالتحديد، ليس دور مؤسسة التنمية الأسرية ولا الإعلام ولا المدارس فقط، وإنما لكل منّا دور ومسؤولية، وأن للأسرة وأولياء الأمور دور في الوصول إلى مفهوم الاتزان الرقمي، والتحكم بالجهاز والاستخدام في وقت الحاجة والتوقف متى أردنا ذلك، وهذا لن يتحقق إلى بالإرادة الحقيقية للتغيير.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات مؤسسة التنمية الأسرية أبوظبي التنمیة الأسریة

إقرأ أيضاً:

وزيرة التضامن الاجتماعي تلتقي وزيرة التنمية الاجتماعية والأسرة بدولة قطر


 
التقت الدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي، السيدة مريم بنت علي بن ناصر المسند وزيرة التنمية الاجتماعية والأسرة في دولة قطر، وذلك على هامش فعاليات الدورة الـ 57 لمجلس حقوق الإنسان بجنيف، بحضور السفير أحمد إيهاب جمال رئيس البعثة الدائمة لجمهورية مصر العربية لدي الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخري.

وتناول اللقاء بحث أوجه التعاون بين الوزارتين في ظل العلاقات القوية التي تجمع بين البلدين الشقيقين، في إطار مذكرة التفاهم الموقعة بين الوزارتين لتبادل الرؤى في مجال حماية المرأة والنهوض بها اقتصاديًا واجتماعيًا وثقافيًا وتبادل الزيارات للإطلاع على مشروع مركز استضافة وتوجيه المرأة ومشروع خدمة المرأة العاملة.

كما شهد اللقاء مناقشة تعزيز سبل التعاون بين الوزارتين في برامج التأهيل المهني والتمكين الاقتصادي والاجتماعي للأشخاص ذوي الإعاقة، وكذلك مجال رعاية كبار السن، والاتفاق علي دراسة  عقد ورش عمل ثنائية حول السياسات العامة المتعلقة بالشيخوخة ورعاية كبار السن وحمايتهم من جميع أشكال العنف، وتبادل الزيارات بين البلدين لواضعي السياسات في مجال رعاية الشيخوخة لنقل الخبرات والتعرف على أساليب الرعاية المقدمة في كلا البلدين.

1000167764 1000167767

مقالات مشابهة

  • وزيرة التضامن الاجتماعي تلتقي وزيرة التنمية الاجتماعية والأسرة بدولة قطر
  • وزيرة التضامن تلتقي وزيرة التنمية الاجتماعية والأسرة بدولة قطر
  • ياسر حلمي يحذر من استخدام الثلج ومعجون الأسنان في علاج الحروق (فيديو)
  • بحث الجوانب التنظيمية للجان التنمية الاجتماعية بإبراء
  • مؤسسة الرياض غير الربحية.. خطوة رائدة لتعزيز التنمية الاجتماعية والابتكار
  • «القومي للأمومة»: خطة شاملة لمناهضة زواج الأطفال وحمايتهم من مخاطر الإنترنت
  • الحملةُ الوطنيّة للتوعية من مخاطر الأنواء المناخية وأمواج تسونامي في محافظة ظفار
  • تنفيذ حملة وطنية للتوعية من مخاطر الأنواء المناخية بظفار
  • القومي للمرأة والعدل يختتمان ورشة العمل الثانية حول "دور مكاتب تسوية المنازعات الأسرية في إجراء الصلح"
  • تفعيل دور الصلح في المنازعات الأسرية