استقبل حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه، في قصر الصخير، أمس، سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى المملكة ستيفن كريغ بوندي، يرافقه السيد ديفيد براوستين نائب رئيس البعثة. واستعرض جلالته مع السفير الأمريكي خلال اللقاء العلاقات الثنائية الوثيقة، وما وصلت إليه من مستوى متقدّم في مختلف جوانب التعاون والعمل المشترك بين البلدين الصديقين.

وأعرب جلالته عن شكره وتقديره للسفير الأمريكي على المساهمة في الترتيبات الجيدة التي أعدت للزيارة الرسمية التي قام بها صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء للولايات المتحدة الأمريكية مؤخرًا، والتي شهدت التوقيع على الاتفاقية الشاملة للتكامل الأمني والازدهار بين البلدين، والتي سيكون لها المردود الإيجابي والمثمر على مسار علاقات البلدين المتميزة، وتعزيز أوجه التعاون البحريني الأمريكي في مختلف الجوانب الأمنية والعسكرية ومجالات التكنولوجيا الحديثة والتجارة والاستثمار. وأعرب جلالته عن اعتزاز مملكة البحرين بما يجمعها بالولايات المتحدة الأمريكية من علاقات تاريخية وشراكة استراتيجية قوية، والتي تمتد لتاريخ طويل من التفاهم والتنسيق المتبادل والعمل المشترك الوطيد، بما يخدم الأهداف والمصالح المشتركة، منوهًا بما يشهده التعاون الثنائي من تطور ونمو مستمر في كافة الميادين. كما أشاد حفظه الله ورعاه بالجهود الفاعلة للإدارة الأمريكية ودورها المحوري على صعيد ترسيخ دعائم الأمن والاستقرار والحفاظ على السلم الإقليمي والعالمي.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

المغرب وبريطانيا يبحثان للأمن الإقليمي والتعاون الثنائي في مجال الدفاع

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

بحث الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المغربية المكلف بإدارة الدفاع الوطني عبد اللطيف لوديي، أمس الثلاثاء بالرباط، مع نائب الأميرال إدوارد ألجرين، المستشار العسكري الرئيسي البريطاني للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، الذي يقوم بزيارة عمل للمملكة المغربية، الأمن الإقليمي وعلاقات التعاون الثنائي في مجال الدفاع.

وأفاد بيان للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية المغربية بأن المباحثات تناولت، بشكل خاص، بحث السبل والوسائل الكفيلة بإعطاء مزيد من الدينامية للتعاون، خاصة فيما يتعلق بقابلية التشغيل البيني وتبادل التجارب والخبرات بين القوات المسلحة للبلدين.

وأضاف البيان أن المفتش العام للقوات المسلحة الملكية المغربية وقائد المنطقة الجنوبية الفريق أول محمد بريظ، بحث مع نائب الأميرال إدوارد ألجرين، مختلف مجالات التعاون الثنائي بين القوات المسلحة المغربية والقوات المسلحة البريطانية، ويشمل هذا التعاون التأهيل، وتبادل الزيارات والتجارب، وتنظيم التدريبات المشتركة.

وأعرب الفريق أول عن إرادة القوات المسلحة المغربية لمواصلة العمل من أجل تعزيز التعاون العسكري مع القوات المسلحة البريطانية، وكذلك توسيعه ليشمل مجالات أخرى ذات الاهتمام المشترك، لاسيما الاستعلامات ومراقبة الحدود والحرب الإلكترونية والدفاع السيبراني.

وأشار البيان إلى أن التعاون العسكري المغربي-البريطاني ينظمه الاتفاق-الإطار للتعاون العسكري والتقني الموقع سنة 1993، وكذلك الترتيبات التقنية التي ترتكز بالأساس حول التشاور الاستراتيجي، والتأهيل وتبادل المعارف، وخاصة التدريب المنتظم في إطار التمارين المشتركة، على غرار "جبل الصحراء" و"توبقال" و"الأسد الإفريقي".. وتتم برمجة الأنشطة الثنائية وفقا لجدول زمني تحدده لجنة مشتركة تنعقد سنويا وبالتناوب في الرباط ولندن.
 

مقالات مشابهة

  • المغرب وبريطانيا يبحثان للأمن الإقليمي والتعاون الثنائي في مجال الدفاع
  • السواحة يجتمع بمسؤولي غرفة التجارة الأمريكية لتعزيز الشراكة الاستثمارية التقنية بين البلدين
  • وزير الطيران المدني يستقبل سفيرة أمريكا لبحث أطر التعاون الثنائي بين البلدين
  • خالد بن محمد بن زايد ورئيس وزراء قطر يؤكدان أهمية تعزيز التعاون بين البلدين
  • الإقليمي للطاقة المتجددة يؤكد ضرورة تحقيق أمن الطاقة عبر اقتصاد منخفض الكربون
  • وزير التعليم والسفيرة الأمريكية بالقاهرة يبحثان تعزيز التعاون والتنسيق في مجال تطوير التعليم قبل الجامعي
  • عبد اللطيف يبحث مع السفيرة الأمريكية تعزيز سبل التعاون بمجال تطوير التعليم قبل الجامعي
  • وزير السياحة يلتقي سفير كازاخستان بالقاهرة لبحث تعزيز العلاقات بين البلدين
  • وزير التربية والتعليم يستقبل السفيرة الأمريكية بالقاهرة
  • وزير التعليم يستقبل السفيرة الأمريكية بالقاهرة لبحث تعزيز أطر التعاون