نصبت السلطات المغربية 150 خيمة مجهزة بجميع التجهيزات التربوية الضرورية لتمكين تلاميذ المناطق المتضررة من الزلزال من متابعة دراستهم.

جاء ذلك وفق ما نقلت وكالة الأنباء المغربية الرسمية، عن بيان صادر عن مديرية التربية بإقليم الحوز، الأحد.

وذكر البيان أنه من ناحية أخرى، "تم اليوم، نقل 789 تلميذا من المؤسسات التعليمية التي تضررت بشكل كبير من الزلزال في إلإقليم (.

..) إلى مدارس بمراكش".

وأوضح أنه من المنتظر أن تشمل هذه المبادرة على الصعيد الإقليمي، حوالي 6000 تلميذ مسجلين في 6 مؤسسات تعليمية تقع في الجماعات الأكثر تضررا من الزلزال، وهي"ثلاث نيعقوب"، و"إيغيل"، و"ويرغان"، و"أنوغال"، و "أزغو".

وأضاف أنه "بالموازاة مع هذه المبادرة، تم أيضا على مستوى إقليم الحوز نصب 150 خيمة مجهزة بجميع التجهيزات التربوية الضرورية، وبالألواح الشمسية".

اقرأ أيضاً

كارثة الزلزال.. ظهور محدود لملك المغرب وتهميش واضح لمناطق فقيرة

و تهدف هذه المبادرة، وفق المصدر نفسه، إلى "تمكين المستفيدين من متابعة دراستهم في ظروف جيدة، تحت إشراف مسؤولين بمديرية التربية والسلطات المحلية والدرك الملكي والقوات المساعدة، بحضور آباء وأمهات وأقارب التلاميذ".

ومساء 8 سبتمبر/ أيلول الجاري، ضرب زلزال بقوة 7 درجات على مقياس ريختر عدة مدن مغربية كبرى مثل العاصمة الرباط والدار البيضاء ومكناس وفاس (شمال)، ومراكش وأغادير وتارودانت (وسط).

ووفقا لأحدث بيانات وزارة الداخلية، أسفر الزلزال عن 2946 وفاة و6125 إصابة، إضافة إلى دمار مادي كبير.

اقرأ أيضاً

المغرب يعلن برنامجا لإعادة إيواء ضحايا الزلزال

المصدر | الأناضول

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: المغرب زلزال المغرب خيام إقليم الحوز من الزلزال

إقرأ أيضاً:

قطع المياه عن بعض المناطق بالقاهرة صباح السبت

تعلن شركة مياه الشرب بالقاهرة  أنه نظراً لقيامها بتغيير محابس سحب وطرد طلمبات روافع الدراسة، الأمر الذى سيترتب عليه انقطاع المياه عن مناطق ( شارع الشيخ صالح الجعفرى – مستشفى القاهرة الفاطمية – شارع المنصورية حتى قسم الجمالية – معسكر الأمن المركزى والعمليات الخاصة – قطاع الدراسة – شارع صلاح سالم للأمن المركزى – دار الإفتاء ومشيخة الأزهر – شارع محمد عبده ومتفرعاته خلف مستشفى الحسين – كليات جامعة الأزهر خلف مستشفى الحسين بشارع الازهر – مستشفى الحسين الجامعى – منطقة منشية ناصر).

وذلك اعتبارا من الساعة  الواحدة صباح يوم السبت الموافق 21-9-2024 وحتى الساعة السادسة صباح نفس اليوم ولمدة 5 ساعات .
وتهيب الشركة بأصحاب المخابز والمستشفيات بالأماكن المشار إليها تدبير احتياجاتهم من المياه خلال فترة الإنقطاع.

الدفع بسيارات مياه صالحة للشرب توزع مجانا بالمناطق المتأثرة

 هذا وقد قامت الشركة بالدفع بسيارات مياه صالحة للشرب توزع مجانا بالمناطق المتأثرة، وفى حالة طلبها يرجى الاتصال بالخط الساخن 125 أو على خدمة الواتس اب على رقم  01206665125 .

وتشارك الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي وشركاتها التابعة في مبادرة "بداية جديدة" لتعزيز التنمية البشرية والمجتمعية في مصر، وتأتي هذه المشاركة فى إطار التوجيهات الصادرة عن وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بتعزيز الجهود المستمرة للشركة في ترسيخ مفهوم الاستدامة وترشيد استهلاك الموارد المائية، والارتقاء بمستوى الوعي المجتمعي بأهمية الحفاظ على المياه.


صرح المهندس ممدوح رسلان، رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، بأن مشاركة الشركة في مبادرة "بداية جديدة" تعكس التزامها المستمر نحو التنمية الشاملة والحرص على المشاركة فى المبادرات القومية التى تساهم فى بناء الإنسان ورفع مستوى الوعى.


وأضاف: "نسعى من خلال هذه المبادرة إلى تعزيز ثقافة ترشيد استهلاك المياه والحفاظ على مواردنا المائية الثمينة، والعمل على نشر الوعي بين أفراد المجتمع حول أهمية المياه، والتحديات التي تواجه قطاع المياه في مصر."

وأكد رسلان أن الشركة القابضة تعمل جاهدة على تقديم خدمات متميزة للمواطنين وتحسين البنية التحتية لخدمات المياه والصرف الصحي.

 

واشار إلى أن الشركة تشارك من خلال تنفيذ عدد من الأنشطة والفعاليات والتى منها إطلاق اسبوع توعوى بجميع محافظات الجمهورية ضمن الحملة القومية لترشيد استهلاك المياه "كل نقطة بتفرق" يهدف إلى ترسيخ مفهوم المسؤولية المجتمعية وتوعية المواطنين بأهمية كل قطرة ماء.


تفاصيل أنشطة الشركة ضمن المبادرة:

1. الحملة القومية لترشيد استهلاك المياه "كل نقطة بتفرق": إطلاق الحملة من 25 إلى 31 أكتوبر 2024 لتعزيز الوعي المجتمعي بأهمية ترشيد استهلاك المياه.


2. القوافل المائية الخدمية: تقديم خدمات المياه والصرف الصحي مباشرة للمواطنين في مختلف المناطق، مع التركيز على تقديم حلول عملية للشكاوى وتعزيز التواصل مع الجمهور.


3. ورش السباكة الخفيفة: تقديم ورش عمل تهدف إلى تعليم أساسيات السباكة للمواطنين، بهدف الحد من إهدار المياه وتشجيع الصيانة المنزلية البسيطة.


4. أنشطة رفع الوعي المائي في المؤسسات التعليمية: تنظيم فعاليات داخل المدارس والمؤسسات التعليمية لتعزيز الوعي حول أهمية المياه وكيفية ترشيد استخدامها.


5. أنشطة ميدانية لرفع الوعي: التوعية بترشيد استهلاك المياه والحفاظ على استثمارات الدولة في شبكات الصرف الصحي.


6. مبادرة مكلفات الخدمة العامة: تدريب الشباب والاستفادة من طاقتهم، وتجهيزهم لسوق العمل في مجال خدمات المياه.


7. النشر الإعلامي: إطلاق حملة توعية إلكترونية لتوصيل رسالة المبادرة لأكبر عدد ممكن من المواطنين.


8. محاضرات تدريبية للأئمة: بالتعاون مع وزارة الأوقاف، تنظيم محاضرات لتدريب الأئمة على نشر رسالة ترشيد استهلاك المياه.


9. توصيل خدمات المياه والصرف الصحي للأسر الفقيرة: دعم الأسر الفقيرة في القرى وتوفير خدمات المياه والصرف الصحي لها.

وتسعى الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي من خلال هذه المبادرة إلى تعزيز التعاون المجتمعي والعمل مع الجهات المعنية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، بما يسهم في بناء مستقبل أفضل للأجيال القادمة.
 

مقالات مشابهة

  • أمطار الخير متواصلة بعدة جهات وزخات رعدية منتظرة اليوم بهذه المناطق المغربية
  • قطع المياه عن بعض المناطق بالقاهرة صباح السبت
  • وسط أعمال نهب.. بدء تنظيف المناطق المتضررة من الفيضانات في التشيك
  • أكثر من «3» ملايين طفل معرضون لخطر الإصابة بالكوليرا وأمراض مميتة أخرى في السودان
  • "التحالف الوطني" يطلق مبادرات تعليمية جديدة لدعم المناطق المحرومة من المدارس (فيديو)
  • رئيس جزر الكناري يؤكد متانة العلاقات المغربية الإسبانية
  • بداية توافد الجماهير المغربية على قاعة أرينا قبل صافرة مباراة طاجكستان (صور)
  • “الكاف” تحدد بشكل نهائي المدن المغربية المستضيفة لمباريات كأس أمم إفريقيا 2025
  • تاوجا.. قصة 3 قرى غريبة ظهرت في جبال المغرب
  • السلطات المغربية تمنع هجرة جماعية إلى إسبانيا