أبين(عدن الغد)خاص:

دشن الأمين العام المحلي المحلي بأبين مهدي محمد الحامد ومعه مدير عام مركز الكود للابحاث الزراعية بمحافظة أبين الدكتور محمد سالم الخاشعة دشنا الدورة التدريبية في مجال استخدام التقنيات الحديثة في تربية النحل وانتاج العسل بتمويل من اللجنة الدولية  للصليب الاحمر الدولي. تنفيذ  مركز الكود للابحاث الزراعية الدولي بمشاركة 108 نحال من مديريتي زنجبار وخنفر وتعقد على مدى ثمانية عشر يوما .

وفي مفتتح الدورة القى الأمين العام للمجلس المحلي مهدي محمد الحامد كلمة السلطة المحلية بمحافظة أبين والتي عبر فيها عن الاهمية التي تمثلها هذه الدورة    للمشتغلين  بتربية النحل   في مديريتي زنجبار وخنفر  وذلك من خلال اطلاعهم على كيفية استخدام التقنيات الحديثة في تربية  النحل وانتاج العسل وبما يسهم ذلك في تطوير مهاراتهم وفقا وافضل الطرق العلمية .

فيما أشار مدير عام مركز الكود للابحاث الزراعية الدكتور محمد سالم الخاشعة أن هذه الدورة تعد من الدورات المميزه وهي الأولى التي تعقد للفترة وبمشاركة كبيرة من النحالين ويستفيد منها 300 أسرة نحالة لتحسين سبل العيش، معبرا عن شكره الجزيل للجنة الدولية للصليب الاحمر الدولي التي مونت هذه الدورة الهامة والمتميزة .

فيما  نقل مستشارا وزير الزراعية والري والثروة السمكية السمكية احمد الوحش نقل فيها تحيات  الوزير، مشيرا ان أبين تستحق كل الدعم وهي سلة غذاء  وابين عانت كثيراً ويجب ان تشملها التنمية بكافة اشكالها ، لافتا ان انشاء يد حسان الاستراتيجي يمثل محطة هامة من محاط التنمية في جانبي الزراعية والري .

إلى ذلك لفت رئيس الهيئة العامة للبحث الدكتور عبدالله عوض علوان  أن الدورة نفذت بجهود ومتابعة غير عادية وبدعم من اللجنة الدولية للصليب الاحمر الدولي ، مشيرا ان تربية العسل من اهم المجالات  التنموية وذلك من خلال منتجات النحل العسلية وهي تعتبر صناعة ناجحة وهي لا تحتاج استثمار ..هي تحتاج إلى مهارات ، وأبين  تطورت في خلايا العسل ومن 184 الف خليه في عام 2001 إلى 228 الف في عام 228 الف في عام 2022م، مطالبا السلطات المحلية الاهتمام بالمراعي وخصوصا السمر والسدر .

من جانبه عبر مدير عام فرع وزارة الزراعة والري الدكتور حسين فضل الهيثمي عن سعادته لهذا الجمع الكبير من النحالين من مختلف مناطق مديريتي زنجبار وخنفر ، داعيا المشاركين في الدورة الاستفادة القصوى من برامج الدورة التي نراها دورة هامة ومتميزة .

هذا ويتلقى المشاركين في الدورة عدد من المعارف عن أنواع الخلايا التقليدية والحديثة والظواهر الغير مرغوبة في نحل العسل وتربية الملكات وطرق تربيتها الطرق الآمنة لمكافحة أمراض وافات النحل وانتاج السمع الخام وانتاج شمع الانارة أمراض واعداء نحل العسل و انشاء المناحل وتلقيح الأزهار.


*من فضل الشبيبي

المصدر: عدن الغد

إقرأ أيضاً:

الأكاديمية العسكرية المصرية تحتفل بتخرج دفعة من المعينين بالجهات القضائية

احتفلت الأكاديمية العسكرية المصرية بتخرج الدفعة الأولى (ب) من المعينين بالجهات القضائية بعد إتمام دورتهم التدريبية بالكلية الحربية وذلك بالتنسيق مع وزارة العدل.

بدأ الاحتفال بمناقشة مشروع التخرج للخريجين الذى أظهر ما وصل إليه الخريجون من مستوى علمى متميز فى مجالات عملهم، واستعراض الموقف التدريبي للخريجين وعدد الساعات الدراسية والدورات التخصصية التي تخللت دورتهم التدريبية، أعقبها عرض فيلم تسجيلي تناول مراحل إعداد وتنفيذ الدورات التدريبية بدءاً من استقبال الدارسين مروراً بالتدريب التخصصى حتى ختام الدورة.

وألقى أقدم الدارسين كلمة أشار خلالها إلى ما اكتسبوه خلال الدورة من وعي ومعرفة جديدة على أسس وطنية وعلمية سليمة قبل بدء حياتهم العملية في خدمة الوطن، تلا ذلك إعلان نتيجة الدورة.

وألقى المستشار محمد حسن الشربينى نائب رئيس محكمة النقض الأمين العام المساعد لمجلس القضاء الأعلى  كلمة قدم خلالها الشكر للقوات المسلحة على دعمها المستمر وإسهامها في تدريب وتأهيل المعينين الجدد بالجهات القضائية والعمل على إعداد كوادر تعمل وفقاً لأعلى درجات الانضباط الذاتي والتأهيل العلمي الراقي بمختلف  التخصصات العلمية .

وألقى اللواء أ ح محمد صلاح التركي نائب مدير الأكاديمية العسكرية المصرية للكلية الحربية كلمة قدم خلالها التهنئة للخريجين متمنياً لهم التوفيق في حياتهم العملية، مشيراً إلى أن الأكاديمية العسكرية المصرية تسخر كافة جهودها لإعداد أجيال المستقبل بمختلف جهات الدولة، وتعمل على إكسابهم الخبرات العلمية والعملية التي تعينهم في أداء المهام المكلفين بها على أكمل وجه.

واختتمت الاحتفالية بتبادل الدروع وتكريم أوائل الدورة بحضور عدد من قادة القوات المسلحة ومسؤولى وزارة العدل.

 



مقالات مشابهة

  • الأكاديمية العسكرية المصرية تحتفل بتخرج دفعة من المعينين بالجهات القضائية
  • الكشافة تختتم أعمال ورشة تخطيط وإدارة الحملات الإعلامية
  • الإمارات تشارك في أعمال الدورة الـ 56 لمجلس حقوق الإنسان في جنيف
  • المعهد القبطي يختتم دورة تدريبية في التدبير الكنسي لكهنة وخدام إيبارشية طما
  • صور ومعلومات من داخل سد الموصل.. أعمال التحشية مستمرة والعاملون كخلية النحل
  • الإيسيسكو تعقد دورة تدريبية في ماليزيا حول توظيف «الأتمتة» لمواجهة التحديات البيئية
  • مذكرة تفاهم بين المملكة ورومانيا لتعزيز مجالات التعاون الزراعي
  • المملكة ورومانيا توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون الزراعي
  • إطلاق دورات تدريبية على أحدث تكنولوجيات الألياف الضوئية
  • العربية للتنمية الإدارية تنظم ملتقى مناخ الاستثمار في ظل التحولات التقنية الحديثة