شهدت جنوب إفريقيا، مد قوي ورياح عاتية تسببت في حدوث أمواج ضخمة وصل ارتفاعها إلى 4 أمتار في المتوسط خلال عطلة نهاية الأسبوع، على السواحل السياحية القريبة من مدينة كيب تاون.

 

مدير مشاريع شمال إفريقيا لمنظمة التحالف العالمي للمياه يدعم مستشفى «أورام الأقصر» درنة المنكوبة.. عوامل فتاكة أحدثت أسوأ كارثة في إفريقيا

وتجاوزت المياه السدود البحرية، لتغمر شوارع ومنازل في بعض الأماكن، وفقًا لموقع سكاي نيوز الإخباري.

ولقيت امرأة عمرها 92 عاما حتفها بسبب سوء الأحوال الجوية الذي بدأ السبت، حسبما أفاد الناطق باسم هيئة الإنقاذ البحري كريغ لابينون لـ"فرانس برس"، الأحد.

وفي مطعم على شاطئ البحر في خليج كالك باي، وهي قرية صيد تقع في خليج مفتوح على المحيط الأطلسي على مسافة حوالى 30 كيلومترا من كيب تاون، فاجأت المياه الزبائن باندفاعها عبر النوافذ.

وعلى رصيف ميناء، كان السكان يراقبون الأمواج العاتية التي تتكسر على منارة، ومن بينهم يوري راي الذي قال: "على المرء رؤية ذلك بأم العين مرة واحدة على الأقل في حياته".

وقال ليهلوهونولو ثوبيلا من معهد الأرصاد الجوية في جنوب إفريقيا، لـ"فرانس برس"، إن ارتفاع المد بمعدل أعلى من المتوسط قد يسبب "موجا ضخما".

وأظهرت مشاهد متداولة على منصات التواصل الاجتماعي، المياه المتدفقة في شوارع بلدات قرب كيب تاون تجرف حاويات نفايات وسيارات متوقفة، السبت.

وأصدر المعهد الوطني للأرصاد الجوية تحذيرا بشأن سواحل البلاد الممتدة على 3 آلاف كيلومتر حتى الإثنين، كما دعت أجهزة الطوارئ إلى الحذر وأغلقت الكثير من الشواطئ في المنطقة.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا:

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أفريقيا أمواج جنوب أفريقيا

إقرأ أيضاً:

إعصار هيلين يهدد فلوريدا.. أمواج تصل إلى 6 أمتار ورياح لن ينجو منها أحد

تزداد قوة الإعصار هيلين مع تحركه نحو ساحل الخليج الأمريكي، وتحول بالفعل إلى إعصار من الفئة الأولى ومن المتوقع أن يضرب منطقة بيج بيند بولاية فلوريدا في وقت متأخر من غدًا الجمعة، بحسب «إن بي سي نيوز».

إعصار هيلين ستزداد قوته

ومن المتوقع أن تشتد قوة هيلين وتتحول إلى إعصار من الفئة الرابعة قبل أن يصل إلى اليابسة في فلوريدا في وقت متأخر من يوم الجمعة، وأصدرت السلطات تحذير من ارتفاع منسوب المياه في جزر فلوريدا كيز ومعظم الساحل الغربي لولاية فلوريدا، ما يشير إلى احتمال حدوث فيضانات تهدد الحياة.

وقد يصل ارتفاع المياه إلى 6 أمتار في الساعة 11 مساءً بالتوقيت الشرقي اليوم الخميس، وبلغت أقصى سرعة للرياح المستمرة للعاصفة 136 كيلو في الساعة، وصدرت أوامر بإخلاء عدة مقاطعات، وحذّر المركز الوطني للأعاصير من أن الوضع يهدد الحياة. 

تأمين طلاب الجامعات والمدارس في فلوريدا

وقال عمدة تالاهاسي جون دايلي إن المدينة تستعد لتأمين سلامة الجميع، بما في ذلك عدد كبير من الطلاب من جامعة ولاية فلوريدا وجامعة فلوريدا إيه آند إم وكلية تالاهاسي الحكومية، حيث طلبت السلطات من الطلاب العودة إلى منازلهم ليكونوا آمنين، أما الطلاب الذين سيبقون، فسيتجهون إلى ملاجئ ليكونوا آمنين.

أصدر السيناتور الأمريكي ريك سكوت من فلوريدا تحذيرا شديدا بشأن العاصفة المتوقعة من هيلين، والتي قد تتحول إلى إعصار من الفئة الرابعة قبل أن تصل إلى اليابسة، قائلا إنها لن تكون قابلة للنجاة.

الأمواج تصل لـ6 متر 

قال سكوت في مقاطعة تايلور: «في منطقة بيج بيند، يتحدثون عن ارتفاع محتمل في أمواج المد العاتية يصل إلى 6 متر أما أنا فطولي يزيد قليلًا عن 180 سم، أي 3 أضعاف طولي، ولا أحد منا يعيش هذا الارتفاع».

من المتوقع أن يصل الإعصار هيلين إلى فلوريدا غدًا كإعصار كبير، وقالت هيئة الأرصاد الجوية الوطنية، إنّ خليج أبالاتشي بولاية فلوريدا قد يشهد سيناريو ارتفاع مثل الكابوس وأن العاصفة التي ستضرب خليج أبالاتشي بولاية فلوريدا قد تكون كارثية وغير قابلة للبقاء.

مقالات مشابهة

  • لبنان.. 4 آلاف نازج يفترشون الشوارع ولا يجدون مأوى في صيدا (فيديو)
  • حزب الله اللبناني يعلن رسميا مقتل محمد سرور قائد الوحدة الجوية بغارة إسرائيلية
  • صافرة مصرية تدير مباراة أوغندا وجنوب السودان في تصفيات أمم إفريقيا
  • بأرقام قياسية.. صيف 2024 الأكثر حرارة في جنوب شرق أوروبا
  • الأمطار الغزيرة تغمر أبرز الوجهات السياحية في شمال تايلاند بالمياه
  • سام مرسي: "فخور بتمثيل مصر.. لكن غيابي عن المنتخب رسالة واضحة"
  • إعصار هيلين يهدد فلوريدا.. أمواج تصل إلى 6 أمتار ورياح لن ينجو منها أحد
  • خبير: أزمة نقص المياه في مصر تتعلق بالزراعة وليس الشرب (فيديو)
  • الأرصاد الجوية: البلاد تتأثر بكتل هوائية معتدلة قادمة من جنوب أوروبا
  • يومان على الحملة الجوية.. نتنياهو يغرق في المستنقع