التقى مستشار الأمن القومي للبيت الابيض جايك ساليفان وزير الخارجية الصيني وانغ يي السبت والأحد في مالطا، في ظل مناخ متوتر بين القوتين الكبريين.

وقال البيت الأبيض في بيان إن "الجانبين أجريا محادثات صريحة وأساسية وبناءة". وأكدت سلطات مالطا حصول اللقاء.

اعلان

وأوضحت مسؤولة كبيرة في الإدارة الأميركية لم تشأ كشف هويتها أن الاجتماع استمر 12 ساعة مدى يومين، مذكرة بأن آخر اجتماع مماثل وعلى هذا المستوى جرى في ايار/مايو الفائت.

وكان الرئيس الاميركي جو بايدن قد توقع آنذاك "تحريكاً" للعلاقة الثنائية بعدما تدهورت في شباط/فبراير إثر تحليق منطاد صيني في أجواء الولايات المتحدة.

واضافت المسؤولة للصحافيين أنه خلال لقائه الوزير الصيني، شدد جايك ساليفان على أن "الولايات المتحدة والصين تخوضان منافسة، لكن الولايات المتحدة لا تسعى إلى النزاع ولا إلى المواجهة".

من جهتها، أفادت بكين أن "وانغ يي شدد على أن قضية تايوان هي أول خط أحمر ينبغي عدم تجاوزه في العلاقات الصينية-الأميركية".

وبحسب المسؤولة الاميركية، كرر ساليفان أن الولايات المتحدة "لا تدعم" استقلال الجزيرة التي تعتبر الصين أنها جزء لا يتجزأ من اراضيها، لكنها لا تريد في الوقت نفسه "تغييراً احادي الجانب للوضع القائم" سواء من جانب التايوانيين أو الصينيين.

وأضاف هذا المصدر في البيت الابيض أن الصين والولايات المتحدة "التزمتا ايضاً إجراء مشاورات" في بعض المجالات، وخصوصاً بالنسبة إلى "التطورات على الصعيدين السياسي والأمني في آسيا-المحيط الهادىء".

بكين تصف إسقاط الولايات المتحدة منطادا صينيا "برد الفعل السخيف والهستيري"

ولم يستأنف التواصل بين المسؤولين العسكريين في البلدين بعدما قطعته بكين في آب/اغسطس 2022 إثر زيارة قامت بها الرئيسة السابقة لمجلس النواب نانسي بيلوسي لتايوان.

لكن المسؤولة الاميركية أوردت أن لدى الاميركيين "مؤشرات ضعيفة ومحدودة" تظهر أن الصينيين "قد يكونون مهتمين" باستئناف محتمل لهذا النوع من التواصل.

غير أنها لم تعلق على تكهنات حول لقاء منفرد يجمع جو بايدن ونظيره الصيني شي جينبينغ خلال قمة أبيك (التعاون الاقتصادي في آسيا-المحيط الهادىء) المقبلة منتصف تشرين الثاني/نوفمبر في سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا.

وتصاعد التوتر بين بكين وواشنطن في شباط/فبراير بسبب تحليق مناطيد صينية في الأجواء الأميركية، الأمر الذي اعتبرته الولايات المتحدة محاولة تجسس.

"مهزلة سياسية".. الصين: الاتهامات حول تجسسنا على بريطانيا مختلقة بالكاملبايدن يسعى إلى تعزيز العلاقات الثنائية مع فيتنام في مواجهة الصينبوتين يشيد بعلاقات بلاده مع الصين ويكشف عن نمو التبادل التجاري بين البلدين

وتبقى الخلافات التجارية والتوسع الصيني في بحر الصين الجنوبي وقضية جزيرة تايوان أبرز البنود الخلافية بين الطرفين.

اعلان

ولا تنظر بكين بارتياح الى الدبلوماسية الأميركية النشطة في آسيا والتي تظهرت أخيرا بتعزيز العلاقة بين الولايات المتحدة وفيتنام مثلا، ولا الى التعليقات المتكررة لجو بايدن حول مواطن الضعف الاقتصادية والديموغرافية للعملاق الآسيوي.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: فون دير لايين تجول مع ميلوني في جزيرة لامبيدوسا الإيطالية اعتقال 228 شخصاً في ألمانيا إثر اشتباكات مع الشرطة خلال حدث نظمته جمعية إريترية الاتحاد الأوروبي يحث إيران على التراجع عن قرار سحب اعتماد مفتشي الوكالة الذرية تايوان الصين الولايات المتحدة الأمريكية دبلوماسية توتر سياسي مالطا اعلانالاكثر قراءة تقرير جديد لـ"ناسا" حول الأجسام الطائرة.. مدير الوكالة: أؤمن بوجود حياة أخرى في هذا الكون شاهد: عدد كبير من الأفاعي داخل مرآب في أريزونا وصاحب المنزل يستنجد بشركة خاصة لتنقذه شاهد: حجاج يهود من طائفة الحاسيديم يرقصون في أوكرانيا احتفالًا بـ"روش هشانا" الليبيون يقومون بإزالة الركام بعد الإعصار دانيال المدمّر بعد التحذيرات الفرنسية من خطر إشعاعات هاتف آيفون 12 على الصحة شركة آبل تعلن أنها ستعيد تحديث الجهاز اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم ليبيا فيضانات - سيول ألمانيا عبد الفتاح البرهان جمهورية السودان قتل شرطة كوارث طبيعية إعصار السعودية روسيا Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار ليبيا فيضانات - سيول ألمانيا عبد الفتاح البرهان جمهورية السودان قتل My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: تايوان الصين الولايات المتحدة الأمريكية دبلوماسية مالطا ليبيا فيضانات سيول ألمانيا عبد الفتاح البرهان جمهورية السودان قتل شرطة كوارث طبيعية إعصار السعودية روسيا ليبيا فيضانات سيول ألمانيا عبد الفتاح البرهان جمهورية السودان قتل الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

محمد بن زايد: نتطلع إلى اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة مع اليابان

أكد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، أن العلاقات الإماراتية-اليابانية تستند إلى تاريخ طويل من التعاون الإستراتيجي، الذي يتم العمل على تعزيزه بإطلاق محادثات للتوصل إلى اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة بين البلدين.

وقال رئيس الدولة، عبر حسابه الرسمي في منصة "إكس"، اليوم الأربعاء: "تستند العلاقات الإماراتية-اليابانية إلى تاريخ طويل من التعاون الإستراتيجي، ونتطلع إلى تعزيز هذه العلاقات من خلال إطلاق محادثات للتوصل إلى اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة، والتي سوف تفتح آفاقاً جديدة من الشراكة التنموية لدعم الازدهار والنمو الاقتصادي المستدام للبلدين".

#محمد_بن_زايد: تستند العلاقات الإماراتية-اليابانية إلى تاريخ طويل من التعاون الإستراتيجي، ونتطلع إلى تعزيز هذه العلاقات من خلال إطلاق محادثات للتوصل إلى اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة، والتي سوف تفتح آفاقاً جديدة من الشراكة التنموية لدعم الازدهار والنمو الاقتصادي المستدام للبلدين pic.twitter.com/XMgVUSQ6JW

— 24.ae | الإمارات (@24emirates24) September 18, 2024

مقالات مشابهة

  • بلينكن: تقوية العلاقات مع مصر يصب في مصلحة الولايات المتحدة
  • الصين تفرض عقوبات على 9 شركات أميركية ردا على بيع معدات عسكرية لتايوان
  • بسبب تايوان.. الصين تفرض عقوبات على 9 شركات أميركية
  • وزير الخارجية: علاقاتنا مع الولايات المتحدة قوية وتمتد لعقود طويلة
  • وزير الخارجية: أطلقنا اليوم مجموعة العمل المشتركة مع الولايات المتحدة بعدة مجالات
  • وزير الخارجية: أطلقنا مجموعة العمل الخاصة بالتعاون مع الولايات المتحدة 
  • محمد بن زايد: نتطلع إلى اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة مع اليابان
  • الهباش: الولايات المتحدة تتحمل المسؤولية الكاملة عما وصلت إليه الأوضاع بغزة (فيديو)
  • مجلس شؤون خدمة المجتمع بجامعة الفيوم: منح مقدمة من سفارة الصين لحضور دورات تدريبية للعلاج الصيني التقليدي
  • تباطؤ الاقتصاد الصيني في أغسطس فيما تجابه بكين تباطؤ الطلب