بوابة الوفد:
2024-10-04@21:44:28 GMT

اعتماد الحيز العمراني لعدد 20 عزبة بقري مركز أسيوط

تاريخ النشر: 18th, September 2023 GMT

أكد المهندس حسني درويش رئيس مركز ومدينة اسيوط، أنه تم رفع وتوقيع عدد 160 عزبة للهيئة العامة للتخطيط العمراني بأسيوط الي المركز الرئيسي للهيئة العامة للتخطيط العمراني بالقاهرة للاعتماد. تعمل الهيئة على دراسة هذه الأحوزة والتأكد من توافقها مع المعايير والضوابط القانونية المطبقة، وبعد ذلك سيتم تسليم رخص البناء لأصحاب العزب المعتمدة.

يهدف الإنتهاء من اعتماد الاحوزه العمرانية الجديدة في مركز أسيوط، على تخفيف العبء على المواطنين للحصول على تراخيص البناء داخل الحيز العمراني في قرى مركز أسيوط والقضاء على البناء غير المشروع والعشوائيات. 

وتعمل الحكومة المصرية على مكافحة ظاهرة البناء المخالف وتحقيق التنمية العمرانية المستدامة من خلال اعتماد الأحوزة العمرانية للمناطق غير المخططة. وفي هذا السياق،

وأعلن حسني درويش رئيس مركز ومدينة أسيوط، عن انتهاء عملية اعتماد الأحوزة العمرانية لعدد 20 عزبة في بعض القرى التابعة للمركز  في قرى المطيعة وبني حسين وموشا ومنقباد وتأتي هذه الخطوة في إطار جهود المركز لتخفيف العبء عن المواطنين وتسهيل عملية الحصول على رخصة البناء داخل الحيز العمراني بتلك القرى وذلك تعبيرًا عن اهتمام القيادات بتكريم المواطن وتحقيق تطلعاته لحياة أفضل.

اعتماد الحيز العمراني لعدد 20 عزبة بقري مركز أسيوط

وتأتي هذه الخطوة تنفيذًا لتوجيهات اللواء عصام سعد، محافظ أسيوط، الذي أكد على أهمية الانتهاء السريع من عملية اعتماد الأحوزة العمرانية الجديدة في مركز أسيوط. فالهدف الرئيسي من ذلك هو تخفيف العبء عن المواطنين وتسهيل عملية الحصول على رخص البناء الشرعية، وبالتالي الحد من ظاهرة البناء المخالف والعشوائيات.

يواجه الكثير من المواطنين صعوبة في الحصول على رخص البناء في الأماكن غير المخططة، وهذا ما يؤدي إلى ظاهرة البناء المخالف والعشوائيات التي تعيق تطوير المدن وتؤثر على المنظر العام للبيئة الحضرية.

ومن المتوقع أن تسهم هذه الخطوة في تحقيق التنمية العمرانية المستدامة في مركز أسيوط، وتحسين البنية التحتية للقرى والمدن التابعة للمركز. كما ستكون لها أثر إيجابي في تحسين المنظر العام لتلك المناطق، وتعزيز رفاهية المواطنين وجودتهم الحياتية.

وتسهيل إجراءات الحصول على رخص البناء. تأتي هذه الخطوة في إطار جهود الحكومة المصرية لمكافحة البناء المخالف والعشوائيات، وتنظيم البنية التحتية في القرى والمدن الريفية.

تمثل الأحوزة العمرانية حلاً فعالاً لمشكلة البناء غير القانوني والعشوائيات، حيث تتضمن إعطاء تصاريح بناء للمواطنين داخل الحيز العمراني المعتمد، وتوفير كافة الخدمات الأساسية مثل المياه والصرف الصحي والكهرباء. وبهذا يتم تنظيم وتطوير هذه القرى وجعلها أكثر صالحية للسكن وتوفير بيئة حياة متكاملة للسكان.

ومن المتوقع أن يستفيد آلاف المواطنين من هذه الخطوة، حيث ستساهم في تحسين ظروف الحياة والتخفيف من الازدحام السكاني في هذه القرى. كما أنها ستحد من ظاهرة البناء المخالف الذي يتسبب في تدهور المنظومة العمرانية والتجمعات السكانية غير المنظمة.

وتعد مبادرة اعتماد الأحوزة العمرانية جزءًا من خطة عمل شاملة تهدف لتطوير البنية التحتية في اسيوط، وتوفير سكن لائق للمواطنين في القرى والمدن الريفية. وتعكس هذه الجهود التزام الحكومة بتحقيق التنمية المستدامة وتحسين ظروف الحياة لجميع المواطنين.

وفي نهاية الأمر، تعد الأحوزة العمرانية استراتيجية هامة لتطوير التخطيط العمراني في مركز أسيوط، وتحقيق التوازن بين النمو السكاني وتوفير الخدمات الأساسية. إن هذه الخطوة الهامة ستساهم في رفع مستوى المعيشة وتعزيز التنمية المستدامة في المنطقة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أسيوط محافظة أسيوط محافظ أسيوط محافظة محافظ اللواء عصام سعد رئيس جامعة أسيوط الدكتور أحمد المنشاوي جامعة أسيوط ديوان عام محافظة رئيس نائب رئيس جامعة الأزهر للوجه القبلي نائب رئيس جامعة الأزهر جامعة الأزهر جامعة الازهر فرع اسيوط رئيس جامعة الوحدة المحلية مركز مدينة قسم مركز ومدينة رئيس الوحدة المحلية رئيس حي شرق شرق أسيوط غرب غرب أسيوط ديروط القوصية منفلوط مركز أسيوط ابوتيج صدفا الغنايم البداري ساحل سليم الفتح أبنوب اعتماد الأحوزة العمرانیة الحیز العمرانی فی مرکز أسیوط رخص البناء هذه الخطوة

إقرأ أيضاً:

وزير الإسكان يوجه بسرعة إنهاء المشروعات المتعلقة بحياة المواطنين بشكل مباشر

وجه المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، مسئولى جهات الوزارة المختلفة، بسرعة إنهاء المشروعات التى تمس حياة المواطنين بشكل مباشر، والالتزام بالمواعيد المحددة للتنفيذ، وخاصة مشروعات المبادرات الرئاسية "حياة كريمة" لتطوير الريف المصري، و"سكن لكل المصريين"، ومشروعات مرافق مياه الشرب والصرف الصحى.

جاء ذلك خلال اجتماعه الدورى، مع عدد من أعضاء البرلمان بمجلسيه "النواب والشيوخ" لبحث مطالب دوائرهم الانتخاببة، فيما يتعلق بمشروعات الإسكان ومياه الشرب والصرف الصحى وغيرها من مجالات عمل وزارة الإسكان، وذلك بحضور مسئولى الوزارة والجهات التنفيذية التابعة لها.

وخلال الاجتماع، تقدم أعضاء البرلمان، بالشكر والتقدير للرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، على توجيهاته والتى أثمرت عن إلغاء العمل بالاشتراطات البنائية الصادرة فى عام 2021، والعودة للعمل بأحكام قانون البناء رقم 119 لسنة 2008 ولائحته التنفيذية، وذلك استكمالاً للجهود المبذولة لتبسيط واختصار إجراءات إصدار تراخيص البناء فى نطاق مدن وحدات الإدارة المحلية لتخفيف العبء عن المواطنين ودعم حركة العمران.

وقال أحد أعضاء مجلس النواب عن محافظة بنى سويف، إنه جاء اليوم لتقديم الشكر للمهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان، على توجيهاته لحل مشكلة إحدى محطات الصرف الصحى ورافعها، والتى تأخر الانتهاء من تنفيذها لمدة طويلة، ولكن بتوجيهات الوزير، تم تكثيف معدلات العمل بها خلال الشهور الـ3 الماضية، وتم إنهاؤها، وجار اطلاق التيار الكهربائي لتشغيلها، كما تقدمت إحدى منظمات المجتمع المدنى لتنفيذ الوصلات المنزلية فى 3 قرى تخدمها المحطة.

 

 


 

مقالات مشابهة

  • محافظة الجيزة: المراكز التكنولوجية ولجان البت للتصالح في مخالفات البناء تستقبل المواطنين الجمعة والسبت والأحد
  • المراكز التكنولوجية ولجان البت للتصالح في مخالفات البناء بالجيزة تستقبل المواطنين أيام العطلات
  • محافظ أسيوط: استمرار تسليم نموذج 8 نهائي التصالح في مخالفات البناء  
  • ضوابط التصالح في مخالفات البناء خارج الحيز العمراني.. وصف الكتل الأبرز
  • محافظ الجيزة يوجه بضرورة توعية المواطنين لسرعة تقديم طلبات التصالح
  • «التنمية المحلية» تناشد المواطنين بسرعة التقدم بطلبات التصالح على مخالفات البناء
  • محافظ أسيوط: تسليم عقود تقنين أملاك دولة فور استيفاء الإجراءات بمركز صدفا
  • وزير الإسكان يوجه بسرعة إنهاء المشروعات المتعلقة بحياة المواطنين بشكل مباشر
  • وزير الإسكان يوجه بسرعة إنهاء المشروعات المتعلقة بحياة المواطنين مباشرة
  • أسيوط تطلق مركزًا متطورًا لإدارة البنية التحتية