لندن-سانا

كشف تقرير نشرته صحيفة فايننشال تايمز البريطانية أن التغيرات المناخية وارتفاع درجة حرارة المحيطات كانت السبب الكامن وراء حدوث الفيضانات الكارثية في ليبيا، والتي أودت بحياة آلاف الأشخاص.

ونقلت الصحيفة عن علماء في المناخ قولهم: إن الفيضانات الكارثية في ليبيا بسبب العاصفة دانيال نتجت عن إعصار ميديكن، وهو شبه إعصار متوسطي امتد فوق البحر الأبيض المتوسط والبحر الأيوني وساحل شمال افريقيا.

ووفقا للخبراء فإن ظاهرة إعصار ميديكن نادرة نسبياً، إذ تحدث مرة إلى ثلاث مرات في السنة، ولكنها يمكن أن تؤدي إلى فيضانات مدمرة وعواصف ورياح قوية.

وتنتج هذه الظاهرة عن ارتفاع درجات الحرارة في شرق المحيط الأطلسي وشرق البحر المتوسط بمقدار /2إلى3/ درجات مئوية عن المعتاد، ما يؤدي إلى عواصف مصحوبة بهطول أمطار غزيرة.

وأوضح  كارستن هاوستين عالم المناخ والأرصاد الجوية في جامعة  لايبزيغ الألمانية أن “المياه الدافئة لا تغذي تلك العواصف من حيث كثافة هطول الأمطار فحسب، بل تجعلها أيضا أكثر شراسة”.

وأضاف هاوستين أن “إمكانية تحول دانيال إلى إعصار ميديكن من المحتمل أن تؤدي إلى ارتفاع درجات حرارة سطح البحر، وبالتالي فهو نتيجة تغير المناخ التي تسبب بها الإنسان أيضاً”.

وقالت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية: إن درجات حرارة سطح البحر قبالة سواحل ليبيا كانت أعلى من 5ر27 درجة مئوية، الأمر الذي زاد من خطر العواصف”.

فيما أشار الخبراء إلى أن “البنية التحتية في ليبيا تأثرت بشكل واضح بسبب هطول الأمطار الغزيرة، وبالرغم من احتواء السد على قناة تصريف، إلا أن مستويات المياه كانت مرتفعة للغاية ولم يتحملها السد”.

وقال بعض الأكاديميين إنه ” من السابق لأوانه ربط الحدث بشكل قاطع بتغير المناخ، على الرغم من أن ارتفاع درجات الحرارة يزيد من احتمال وقوع أحداث مناخية متطرفة”.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: فی لیبیا

إقرأ أيضاً:

ارتفاع حصيلة قتلى الفيضانات والانهيارات الأرضية في نيبال إلى 193 شخصًا

أعلنت الشرطة النيبالية، اليوم الاثنين، ارتفاع حصيلة قتلى الفيضانات والانهيارات الأرضية الناجمة عن الرياح الموسمية في نيبال إلى 193 شخصًا، فضلا عن 31 شخصًا على الأقل لا يزالون في عداد المفقودين، وسقوط العديد من الجرحى.
وأثرت الأمطار الغزيرة، التي وصفتها وسائل إعلام محلية بأنها الأسوأ منذ عقود، بشكل رئيسي على المناطق الشرقية والوسطى من البلاد.
أخبار متعلقة زلزال بقوة 4.4 ريختر يضرب قبالة سواحل جواتيمالامحاكمة مارين لوبان بتهمة اختلاس أموال تبدأ اليوم في باريسوقال المتحدث باسم الشرطة النيبالية، دان بهادور كاركي، إن عمليات البحث والإنقاذ قد تستمر خلال الأيام القليلة المقبلة حيث تصل طلبات عاجلة للمساعدة من المناطق المعزولة المقطوعة عن الاتصالات.إصابات حطيرة
أضاف كركي، لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، "نتلقى أخيرًا طلبات من مناطق لم يكن من الممكن الوصول إليها سابقا"، مضيفًا أن 96 شخصا يتلقون حاليا العلاج بسبب إصاباتهم الخطيرة.
وتابع "لقد وصلت فرقنا إلى المناطق الأكثر تضررا وجرى نقل الأسر الأكثر عرضة للخطر إلى بر الأمان، لكننا ما زلنا نعمل على تحديد موقع المفقودين".
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } فيضانات نيبال - د ب أ
وفي الـ 24 ساعة الماضية، تم انتشال أكثر من 100 جثة من بين حطام الانهيارات الأرضية، بما في ذلك عدد من داخل سيارات الركاب المدفونة.
ووقع نحو نصف عدد الوفيات في وادي كاتماندو، الذي يضم ثلاث مناطق، بما في ذلك العاصمة.استئناف الرحلات
تم نقل نحو أربعة آلاف شخص من المناطق المتضررة إلى أماكن آمنة. وتم استئناف الرحلات الجوية الداخلية بصورة جزئية، فيما لا تزال العديد من الطرق الرئيسية التي تربط كاتماندو بمناطق أخرى مغلقة بسبب الانهيارات الأرضية.
وقال كركي "تم إزالة الحطام من بعض وصلات الطرق الرئيسية المرتبطة بكاتماندو بينما لا تزال الأعمال جارية لتطهير الطرق الأخرى".
وانقطعت الكهرباء وخدمات الإنترنت في العديد من المناطق، ولا تزال العديد من المدارس مغلقة.
وتوقفت الأمطار في معظم أنحاء البلاد، ومن المتوقع أن يتحسن الطقس خلال الأيام المقبلة. وتجعل التضاريس الجبلية والأنهار العديدة في نيبال البلاد عرضة بشكل خاص للكوارث الطبيعية.

مقالات مشابهة

  • بعد الفيضانات المدمرة.. ارتفاع حصيلة الضحايا في نيبال إلى 193 شخصًا
  • ارتفاع حصيلة قتلى الفيضانات في نيبال إلى 193 قتيلًا
  • ارتفاع حصيلة قتلى الفيضانات والانهيارات الأرضية في نيبال إلى 193 شخصًا
  • فيديو| بهدف السيطرة على التغيرات المناخية.. خطة لتعبئة المحيطات بالحديد
  • ارتفاع حصيلة ضحايا الإعصار جون في المكسيك إلى 16 شخصاً على الأقل
  • حالة الطقس اليوم الاثنين 30 سبتمبر 2024: ارتفاع في درجات الحرارة وتحذيرات من اضطراب الملاحة البحرية
  • الأرصاد الجوية: اعتدال درجات الحرارة على أغلب مناطق ليبيا
  • ارتفاع ضحايا الفيضانات المدمرة في بولندا
  • أسعار الخضراوات والفواكه "نار".. "الشعبة" توضح السبب وموعد الانخفاض.. ومبادرة للتخفيف عن المواطنين.. نقيب الفلاحين: زراعة 150 ألف فدان طماطم هذا العام
  • طقس الإسكندرية يشهد انخفاضا في درجات الحرارة