كشف السفير أحمد فتح الله، مرشح مصر والعرب لمنصب قاضي في محكمة العدل الدولية، الدور الذي يقوم به استعدادا للانتخابات المزمع إجراؤها في شهر نوفمبر بنيويورك.

وأوضح أحمد فتح الله، خلال لقاءه مع مجدي يوسف مراسل برنامج «على مسئوليتي»، الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى، عبر فضائية «صدى البلد»، أن هناك اتصالات يجريها بنفسه لتوضيح بعض الأمور في سيرته الذاتية.

مجلس الوزراء العرب اتفق على دعمه

وأضاف «فتح الله»، أن مجلس الوزراء العرب الذي انعقد قبل 10 أيام اتفق على دعمه ومساندته، مشيرًا إلى أنه يعتبر نفسه مرشح العرب جميعا وليس مصر فقط.

الانتخابات تنقسم إلى جزأين

وتابع، أن الانتخابات تنقسم إلى جزأين الأول تقوم به الدولة والثاني دور يقوم به المرشح من خلال الاتصالات، لافتا إلى أنه لا بد أن يكون هناك جهد مزدوج بين الدولة والمرشح ويركز على إبراز خلفيتي

مؤكدًا أن لديه خلفية دبلوماسية في التفاوض وخلفية قانونية وخلفية في الأعمال القضائية بملف حقوق الإنسان ويمتلك خبرة أكاديمية كونه يدرس قانون حقوق الإنسان في إحدى الجامعات الأمريكية، وهذا ما يستند عليه في ترشحه.

وقال مرشح مصر والعرب لمنصب قاضي في محكمة العدل الدولية، إن مصر اختارته للترشح وتقوم باتصالات على مختلف المستويات السياسية لدعم ملف ترشحه، الذي يعتمد على العلاقات السياسية لدولة المرشح وثقل المرشح القانوني أو القضائي.

بدأ أولى محطات جولاته الخارجية إلى هولندا

وتحدث على أنه بدأ أولى محطات جولاته الخارجية إلى هولندا كونها تستضيف المحكمة الدولية والتقى كل السفراء المعتمدين والمحطة الثانية بلجيكا، لأنه يوجد عدد من السفراء في بروكسيل معتمدين في هولندا لجانب كونها تستضيف الاتحاد الأوروبي والذي يعد كتلة تصويتية تقدر بـ 12% من أعضاء الأمم المتحدة.

المنصب الذي ترشح له هو أرفع منصب قضائي في الأمم المتحدة

وأكد «فتح الله»، أن المنصب الذي ترشح له هو أرفع منصب قضائي في الأمم المتحدة وثاني أرفع منصب عام في الأمم المتحدة بعد السكرتير العام الذي شغلته مصر في أواخر القرن الماضي، وفوز مصر بهذا المنصب يعطي ثقة لها في إطار الأمم المتحدة والمؤسسات الدولية.

دور المحكمة

واختتم السفير أحمد فتح الله، أن دور المحكمة أنها تفصل في النزاعات بين الدول، مثل القضايا البيئة وارتفاع مستوى البحر وتسببها في الهجرة.

اقرأ أيضاًد.ضياء القوصي لـ«الأسبوع»: مجلس الأمن سيحيل شكوى مصر بشأن سد النهضة إلى محكمة العدل الدولية

أوكرانيا: إقامة دعوى قضائية ضد روسيا أمام محكمة العدل الدولية

أوكرانيا: إقامة دعوى قضائية ضد روسيا أمام محكمة العدل الدولية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الأمم المتحدة برنامج على مسئوليتي محكمة العدل الدولية مجلس وزراء العرب محکمة العدل الدولیة الأمم المتحدة فتح الله

إقرأ أيضاً:

حكم التجسس على الزوج؟.. أمين الفتوى يوضح «فيديو»

أكد الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن التجسّس محرم وأن الشرع الشريف نهى عنه، لافتا إلى أنه لا يجوز أن تتجسّس المرأة على زوجها.

جاء ذلك خلال حلقة برنامج «فتاوى الناس»، المذاع على فضائية «الناس»، وضمن إجابته على سؤال متصلة تقول: «أنا أم لثلاث بنات وزوجي مغترب، في البداية كنت أسافر إليه، لكن بعد فترة انقطعت عنه، عندما عاد، اكتشفت أنه في علاقات سيئة وواجهته، لكنه قال لي: «أنت لك عندي الأكل والشرب، وليس هناك أكثر من ذلك»، لافتة إلى أنها محتارة جدا ولا تعرف ماذا تفعل في هذه المشكلة، متسائلة هل إذا تجسّست عليه قليلا لمعرفة ماذا يفعل حرام أم لا؟».

واستشهد أمين الفتوى بقول الله تعالى: «ولا تجسسوا»، وذلك حتى لا يصل الإنسان إلى حالة التردد والحيرة»،

وأشار الدكتور محمود شلبي إلى أن الشرع يمنع التجسس لأنه يؤدي إلى هذه الحالة السيئة، أي:«شك الزوجة في زوجها»، مضيفا: «لكن بالرغم من ذلك استطاعت أن تعرف أن زوجها غير مخلص، أحيانا تكون الأمور الخفية عن الإنسان تثير قلقه، وعندما تظهر المشاكل، تصبح الأمور أكثر تعقيدا».

وأكد أن مواجهة المشاكل في هذه الحياة تتم بتجاوزها والبحث عن حلول، معقبا: «فنحن إذا بدأنا في التجسس أو تتبع الأخبار، سيزيد ذلك الأمور تعقيدا، ولن يتم حل المشاكل، بل ستزيد».

وتابع: «إذا لم نستطع حل المشكلة بأنفسنا، يمكننا إدخال أهل الخير والصلاح، ونناقش الأمر مع الزوج، قد يكون هناك حل، وإذا لم يكن هناك حل، فعليها أن تصبر وتدعو الله أن يصلح حالها أو أن تفكر في الانفصال إذا ساءت الأمور».

اقرأ أيضاً«النفس بحاجة إلى ترويح».. أمين الفتوى يوضح حكم ترك العمل لمتابعة مباراة رياضية

أمين الفتوى يوضح الفرق بين سجدة الشكر وركعتي الشكر

ما حكم الاشتراك في جمعية إلكترونية تخصم رسومًا من المشتركين؟.. أمين الفتوى يجيب (فيديو)

مقالات مشابهة

  • كيف ستتعامل طالبان مع مساع أوروبية لمحاكمتها أمام العدل الدولية؟
  • ‎مدحت شلبي يسخر من احتفال رامي ربيعة وعمر كمال أمام الزمالك .. فيديو
  • مرشح مصر لمنصب مدير عام اليونسكو يزور الأرجنتين لعرض برنامجه
  • وزير العدل: محكمة الأسرة تعزز التلاحم الأسري في الإمارات
  • وزير العدل يزور محكمة الأسرة في الشارقة
  • حكم التجسس على الزوج؟.. أمين الفتوى يوضح «فيديو»
  • مدحت العدل يدعو الفنانين لإقامة حفل ضخم في الأوبرا لصالح لبنان (فيديو)
  • عالم أزهري: الزوج الذي لا يعول أولاده خان علاقته بالله -(فيديو)
  • في ذكرى حكم محكمة العدل الدولية بأحقية مصر في «طابا».. كواليس الدفاع المصري في إثبات حقها واسترداد كامل أراضيها بالحرب والسلام والمفاوضات
  • اليوم.. ذكرى حكم "العدل الدولية" بأحقية مصر في "طابا"