عرض برنامج «الضفة الأخرى»، الذي تقدمه الكاتبة الصحفية داليا عبدالرحيم، رئيس تحرير جريدة وموقع «البوابة» ومساعد رئيس قطاع القنوات الإخبارية بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية لملف الإسلام السياسي، عبر فضائية “القاهرة الإخبارية”، تقريرًا يكشف عن اسم زعيم تنظيم القاعدة الجديد الذي يتولى إدارته بعد الإعلان الأمريكي عن مقتل الظواهري.

وكشف التقرير، عن أن هناك مصادر كثيرة تحدثت عن سيف العدل المصري باعتباره الأقرب لقيادة التنظيم، موضحًا أنه وفق أحدث تقرير للمخابرات الأمريكية استقى معلوماته من جهات استخباراتية معروفة باختراقها لتنظيم القاعدة ولم يقم التنظيم بتنفيذ هجوم واحد على أراضيها، ويقول التقرير: إن "سيف العدل لن يخلف الظواهري أبدا"، وأن الأقرب لقيادة التنظيم الآن هو أبو عُبيدة يوسف العنابي.

وأوضح التقرير أن أبو عبيدة يوسف العنابي واحد من مؤسسي الجماعة السلفية للدعوة والقتال التي تحولت بعد ذلك إلى القاعدة في المغرب الإسلامي، وفي 2017 تحالفت وجماعات أخرى مع نصرة الدين بقيادة اياد اغ غالي لتشكيل نصرة الإسلام والمسلمين، كاشفًا عن أن ظهور داعش فرض على تنظيم القاعدة التعامل بشكل مختلف وتغيير استراتيجيته فبدلا من التركيز على العدو البعيد كما كان في السابق، تحول إلى استراتيجية التمدد في أماكن وجوده الجغرافية ومحاربة العدو القريب "الحكومات الوطنية".

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الضفة الأخرى تنظيم القاعدة

إقرأ أيضاً:

من هو وزير الدفاع المصري الجديد الذي عينه السيسي في اللحظات الأخيرة؟ (فيديو)

في اللحظات الأخيرة وبعد كثير من التوقعات والتخمينات في وسائل الإعلام٬ أعلن رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي تعيين اللواء أركان حرب عبد المجيد صقر٬ وزيرا للدفاع٬ في حكومة مصطفى مدبولي الجديدة٬ وذلك بعد ترقيته صباح الأربعاء إلى رتبة فريق أول.

وفي الأيام الماضية تداولت المواقع والصحف المصرية المقربة من النظام٬ التشكيل الوزاري الجديد والذي سيؤدي اليمين الدستورية الأربعاء أمام السيسي٬ من دون الإشارة إلى اسم وزير الدفاع.

ومنذ الانقلاب العسكري في 3 تموز/ يوليو 2013، حرص السيسي على تغيير وزير الدفاع باستمرار في كل تغيير وزاري٬ على عكس ما كان يحدث في عصر الرئيس الراحل حسني مبارك الذي كان يبقي على اسم وزير الدفاع دون تغيير.




اللواء عبدالمجيد صقر ، لن ننسي دورك مدير لإدارة الشرطه العسكريه في واحده من أخطر المراحل التي واجهت مصر pic.twitter.com/wWJBpWAXFM — مصطفى بكري (@BakryMP) July 3, 2024
ويرى محللون أن السبب يعود إلى خوف الجنرال من قيام وزير الدفاع بتشكيل تكتل حوله٬ ربما يشكل تهديدا للسيسي الذي جاء عبر الانقلاب العسكري٬ ولذلك يحرص على تغييرهم كل فترة رغم ولائهم المطلق له.


ونشر الثلاثاء الإعلامي المقرب من النظام٬ النائب مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، منشورا على منصة إكس، قال فيها: "بالأمس أُعلن اللواء عبد المجيد صقر محافظ السويس وزيرًا للتنمية المحلية، وفجأة فوجئنا بأن السيدة منال عوض محافظة دمياط هي المرشحة".

ووجه بكري، رسالة إلى صقر، قائلًا: "وأنا أقول للواء عبد المجيد صقر، سيادتك رمز وطني نعتز به وبدوره، خاصة عندما كنت مديرا للشرطة العسكرية في واحدة من أخطر المراحل التاريخية التي واجهت فيها مصر إرهاب الإخوان، وثق يا سيادة المحافظ أن الله سبحانه وتعالى سيكرمك في عملك وأداك ودورك، أنت رجل دولة من الطراز الأول، وما حدث بالأمس لن يؤثر فيك، لأنك صلب وجسور ومقاتل".

وتابع الإعلامي المقرب من النظام: "وقد لاحظت أمس بقدر سعادة أبناء السويس لك، بقدر حزنهم على فراقك لهم.. اللواء عبد المجيد صقر الوطني، ابن المؤسسة العسكرية، ذو التاريخ النزيه أكبر من كل شيء، وما أعرفه عنه أنه مستعد أن يؤدي دوره جنديا في خندق الوطن".

من يكون عبد المجيد صقر؟
ولد عبد المجيد صقر في عام 1962، وحصل على ماجستير في العلوم السياسية من أكاديمية ناصر العسكرية٬ وبكالوريوس في العلوم العسكرية من الكلية الحربية في مصر.

وكان رئيس إدارة الشرطة العسكرية ثم نائب رئيس الإدارة. وشغل عدة مناصب منها مساعد وزير الدفاع عام 2015، وفي عام 2018 تولى منصب محافظ السويس.


ونال صقر عددا من الأنواط والميداليات، منها نوط الواجب العسكري من الطبقة الأولى وميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة.

مقالات مشابهة

  • من هو وزير الدفاع المصري الجديد الذي عينه السيسي في اللحظات الأخيرة؟ (فيديو)
  • تقرير الجامعة العربية يبحث مسببات التفكك المبكر للزواج
  • الفجر ينفرد بشكل مسابقة الممتاز ب بالموسم الجديد
  • عاجل:- التشكيل الوزاري الجديد: تعيينات هامة في الاوقاف والخارجية والتضامن والتربية والتعليم والقطاعات الأخرى
  • منير أديب: تحرك الشعب المصري في 30 يونيو جاء في لحظة فارقة.. فيديو
  • باحث: تحرك الشعب المصري في 30 يونيو جاء في لحظة فارقة (فيديو)
  • باحث: الإخوان حاولوا ابتلاع الدولة (شاهد)
  • باحث: الإخوان حاولوا ابتلاع الدولة وخروج المصريون في 30 يونيو لحظة فارقة
  • حكومة إقليمية إسبانية تعتزم اللجوء إلى القضاء ضد زعيم البوليساريو
  • الرئاسة الفلسطينية: لاشرعية لأي وجود أجنبي في قطاع غزة