شبكة انباء العراق:
2024-07-23@02:43:07 GMT

تنبؤات جيولوجية مشكوك فيها

تاريخ النشر: 18th, September 2023 GMT

بقلم:د. كمال فتاح حيدر ..

فجأة ظهر علينا المتنبئ الهولندي فرانك هوغربيتس ليعطينا أدق التفاصيل عن مكان وزمان وقوة الزلازل التي ستقع بعد بضعة اسابيع أو بعد بضعة أيام. . أشتهر هذا الرجل منذ الشهر الثاني من هذا العام 2023 أي بعد الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسوريا، فقد نشر تحذيراً بوقوع الزلزال قبل 3 أيام من وقوعه، ليصبح فجأة من مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي، ثم نشر فيما بعد تنبؤات مشؤومة يحذر فيها من وقوع زلزال هائل بقوة 8.

5 في تركيا. وقع الزلزال بالفعل في المكان الذي حدده، وفي التوقيت الذي حدده، وبالقوة التي حددها. .
ودخلت العرّافة (ليلى عبداللطيف) على الخط وراحت هي الأخرى تحذرنا من زلزال سيضرب مملكة المغرب في ليلة السبت الموافق الثامن من شهر ايلول (سيبتمبر) عام 2023. وسيكون بقوة 7 درجات على مقياس ريختر. ثم وقع الزلزال بالفعل في المكان الذي حددته (ليلى) وفي المكان الذي حدده (فرانك) الهولندي أيضاً. .
لكن الحقائق المتوفرة لدينا ان المراصد الجوية لا تستطيع التنبؤ بالزلازل، ويتعذر عليها ذلك. ولا توجد منظومات أو أجهزة قادرة على رصد تحركات الصفيح القاري، أو قادرة على رصد النشاطات التكتونية. .
أغلب الظن ان هولاء يتلقون تعليماتهم من جهات خفية تمتلك المؤهلات والأسلحة القادرة على افتعال الزلازل، وافتعال الموجات المدية الكاسحة. والدليل على ذلك هو هذا التطابق بين ما تقوله (ليلى) وما يقوله (فرانك)، سيما ان (ليلى) غير متخصصة في هذا المضمار. ولا ندري كيف استطاع كل منهما تحديد مكان الزلزال وزمانه وقوته وتوقيتات هزاته الارتدادية، بينما عجزت أكبر المراصد في تلك البلدان. واقتصر دورها بتسجيل الأحداث حين وقوعها، وليس قبل وقوعها. واللافت للنظر ان الزلازل التي ضربت في تركيا، وكذا الزلزال المغربي الأخير، سبقتها ومضات ضوئية هائلة سجلتها عدسات المراقبة قُبيل وقوع الزلازل ببضعة دقائق، ومن دون ان تكون السماء ملبدة بالسحب. .
وبالتالي لابد من وجود جهة مجهولة تتولى تزويد ليلى وفرانك بالمعلومات لكي يقرأونها علينا. .
والله أعلم. .

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

دلالات المكان في مجموعة «الصوفي الناشب بين السماء والأرض»

تُعدّ مجموعة «الصوفي الناشب بين السماء والأرض» للشاعر هلال الحجري الصادرة عن دار نثر من أحدث الإصدارات الشعرية التي صدرت مؤخرا في الساحة الشعرية العُمانية، وتُعد هذه المجموعة الثالثة للشاعر بعد مجموعتيه «هذا الليل لي» و«كطائر جبلي يرقب انهيار العالم» التي تعكس اشتغال الحجري برويةٍ وتأنٍ في اختيار المفردات الشعرية والتعبير عن فكرته باشتغال فني حديث.

لا يمكن الوقوف على تجربة هلال الحجري إلا بقراءةٍ متصلةٍ للمجموعات الشعرية الثلاث؛ إذ إنّها تقدّم للقارئ تجربة شمولية وحديثة في التعبير الدلالي، والتعاطي مع اللغة الشعرية، وهذا بالطبع نابع من ثقافة الشاعر الذي يعيد تشكيل الأشياء وفق رؤيته الشعرية.

هذا وإنّ الناظر لتجربة هلال الحجري الشعرية يجدها على الأقل ممتدة من تسعينيات القرن الماضي إلى اليوم، وهي تجربة غنية أضافت للمشهد الشعري صوتا متفردا في الاشتغال الفني والأسلوب الخاص بكتابته الشعرية التي تعبّر عن شاعرية تمزج بين الثقافة المحلية والأخرى الخارجية.

تقوم مجموعة «الصوفي الناشب بين السماء والأرض» على 103 نصوص شعرية جاء مجملها قصيرا في بنائه، وهي سمة واضحة اعتمد من خلالها الشاعر على تكثيف الدلالات الشعرية في بناءٍ شعريٍ قصير، وهي سمة ربما لجأ إليها كثير من شعراء القصيدة الحديثة في عُمان وخارجها. نجد الحجري يمزج بين اللقطة الشعرية وتركيب الصورة مثلا، ونجده يعتمد على القفلة الشعرية أحيانا في إحداث عالم من الدهشة والخيال، كما نجد نصوصه ممتزجة بالواقع وما وراءه، إنها نصوص تمزج النثر باللغة الشعرية لتقدّم للقارئ لوحة شعرية بديعة.

نجده مثلا في نص «ضياع» يحيل على التأمل آخذا من اللقطة البصرية عنفوانها الجمالي، فيما يقدّم التشبيه دلالاته الجمالية بين صورتين تتحققان في النص لغاية واحدة:

في بُرهةٍ من العمر،

تشعرُ أنكَ

كزورقٍ مهملٍ مقلوبٍ على وجهه

يترجّى السماءَ

ليعود إلى المحيط!

وتظهر في نص «روح» الرومانسية الشفيفة التي يحاول من خلالها التعبير عن الذات في سكونها وحركتها عائدا إلى التشبيه مرة أخرى:

ليست روحي شفيفة فحسب

ولكنها

كرذاذٍ يسقط

هادئا على قبر نبي!

هكذا هي النصوص الشعرية القصيرة في المجموعة، نصوصُ تأملٍ وتخيّلٍ وتشكيلٍ فنّيٍ نراه في نصوص مثل: «أرض، والمجد للإبداع الحقيقي، وفلسفة، وحنين، وشغف، والجديد، وتشبيه، وقلبي، ووعظ، وممثلون، وأمنية في العام الهجري الجديد».

كذلك فإن الناظر إلى المجموعة الشعرية يجد فيها اشتغالا واضحا على قيمة المكان التي هي كما يبدو محطات من الحياة عاشها الشاعر فأراد استحضارها شعرا. نجد المكان يعبّر عن الواقع في مرجعيته ولكن التعبير الذي استخدمه الشاعر كان ذا رؤية شمولية للحياة. تأتي هذه النصوص مثل: «مسجد الشواذنة، وشقة الفلاحي، وجامع قابوس، والحمرية، وميناء مسقط، والجبل الأخضر، وجريدة الوطن، والمعهد الإسلامي، وقلعة نزوى، وجامع عبدالله بن إباض، وجبل شمس...» متداخلة مع المكان غير العُماني مثل: «نهر هافل، ونهر نيكار، وكيمبريدج، وساواس، ونهر الدانوب» مشكّلة مرجعية ينطلق منها الشاعر إلى بناء فكرة نصه، ومنطلقا من نقطة أولى ارتكز عليها الفكر الإنساني في التأسيس لثقافته وهُويته إلى الحياة الأخرى خارج عُمان القائمة على هوية مختلفة وثقافة مضادة.

لقد استطاع الحجري إيجاد مكانين ينطلق منهما في توليد الدلالة، مكانين مختلفين في السمات والخصائص، لكن اللغة الشعرية استطاعت توحيد التركيبة الفنية وإبراز جمالياتها.

يتحدث الحجري عن/ إلى المكان واصفا إياه أو متناولا ذكرى رسخت في الذاكرة أو مستعيدا ذاكرة قديمة لحظة الكتابة، فنجده مثلا في نص «جريدة الوطن» يزحم الدلالات ببعضها، جاعلا منها ذاكرة يحاول استعادتها كونها مرتبطة بصرح كبير له أبعاده التاريخية في الصحافة العُمانية، يقول: «عنفوان الحياة، التمردُ، مصارعة الحمقى، البكاءُ عند الفجر، العمل مقابل الاقتراض، الخروج من التيه بِرَهْنِ الأرواح....

كلُّ

هذه

الإمبراطورية

العظمى

من البراءة والضّياع، أين ذهبت؟!».

ويقول في نص «حوار بريء مع نهر هافل» وقد أوجد تصادما ذكيا بين مكانين وفكرتين:

لمَ لا تصبُّ الأنهارُ في الصحاري يا هافل؟

لمَ تروي عطشَ البحيراتِ والمحيطاتِ؟

أليست الصحراءُ منبعَ الرُّسُلِ ومصبَّ المؤمنين؟

ألا تودُّ أن أقتادكَ إلى صحراء الربع الخالي

حيث الشعراءُ العذريون

ينصبون خيامهم على ضفّتيكَ

ويتغنّون بحورياتِكَ الفاتنة حتى الموت؟!».

ولعلّ المطّلع إلى مجموعة الحجري الشعرية يجده قد نوّع في خطابه إلى المكان بين استخدام ضمائر المخاطب والغائب، وهو بلا شك مقصود من قبل الشاعر، كون التنويع في الضمائر يساعد على إبراز الدلالات بصورة أكثر قربا من القارئ ومن الواقع. ولعل نص «شقة الفلاحي» أحد النصوص التي جاءت باستخدام ضمائر الغائب مانحا إياها وصفا دقيقا يجمع بين الواقع وما وراء الواقع، مانحا إياها وصفا دقيقا أبعد من كونها مكانا محددا باتجاهات أربعة، إنها إشعاع ثقافي ملأه الأديب أحمد الفلاحي أدبا وثقافة ومزارا لكل الأدباء الذين يفدون عليه، يقول الحجري عن هذه الشقة:

لم تكن شقةً فحسب؛

كانت برزخا لم يعبُر بالشعراء إلى الفردوس المفقود،

فهل عبر بهم إلى الجحيم؟!

لستُ متأكدا، ولكنّ أبانا

كان مفرطا في التفاؤل.

حين كانت مغاراتُ الليلِ تلفظُ بنات آوى

إلى مطهره العظيم،

لم تجد متّسعا لبكائها؛

فقد حَجَزَ «أبو فلاح»

مقعدا لكل مثقف.

حتى العسس

كانوا يجلسون القرفصاءَ

يُقشرون السفرجلَ

ويمضغون قصصا مضجرة!

لقد ضمّت شقة الفلاحي مجموعة من الصور المتداخلة التي اعتمد التركيب على إطلاقها، فبنات آوى اللواتي تلفظهنّ مغارات الليل والعسس الذين يُقشرون السفرجل والشقة/ المكان البرزخ الذي لم يعبر بالشعراء إلى الفردوس المفقود كلها دلالات صنعت حدثا ورؤية متخيلة في إطار مكان واقعي.

لعل الحديث عن استخدام ضمائر الغائب يرد في غير موضع من المجموعة، ويقابلها استخدام ضمائر المخاطب، فقد أضاف الحجري مسحة من الجمال في خطابه إلى المكان موجها الحديث إليه، نجده في نص «قلعة نزوى» يقول مخاطبا القلعة الشامخة:

لن تكفي حزمةُ البرسيم

التي يهدّدُ بها الشيوخُ في إمالتكِ

فلطالما ركعتْ

جيوشُ الإمبراطوريات الغاشمة

تحت قدميك!

الآنَ

توضئي واعتدلي

وصلّي صلاة الغائبِ

على آخر الشهداء

لا تكترثي بالسّيّاح!

ويقول في خطابه لنهر الدانوب:

سلاما يا نهر الدانوب العظيم

منكَ

تعلّمتُ معنى العزة والصمود؛

جميعُ الإمبراطورياتِ

استحالتْ رغوةً

على ضفتيك:

الأتراكُ

والروسُ

والألمانُ

كلُّهم!

ولَّوا باستبدادهم وأيدولوجياتهم الفارغة،

لم تبق إلا الحياةُ

تتلاطمُ على ضفافكَ الشامخة.

إن صورة المكان بارزة في المجموعة، يلمحها القارئ أيضا في عتبة المجموعة الشعرية، فالصوفي الناشب بين السماء والأرض يشير إلى المكانة البينية لحظة عروجه من الأرض إلى السماء، لكن لفظة «الناشب» أعطته تعبيرا مكانيا مرتبطا بالروح لحظة العروج. إنه اشتغال قيم وبديع قرّب معه الشاعر المكان وعمل على استحضاره في قالب شعري بديع.

مقالات مشابهة

  • عاجل.. دول البريكس توافق على إنشاء منصة جيولوجية مشتركة بين هيئات المساحة بمشاركة مصرية
  • زلزال يضرب غربي تركيا بقوة 4.7 درجة
  • دلالات المكان في مجموعة «الصوفي الناشب بين السماء والأرض»
  • شاهد.. ليلي علوي بإطلالة شبابية في أحدث ظهور لها
  • محمد رمضان يفاجئ الجمهور بصورة مع نجل هذه الفنانة
  • إدارة الحرب بين المناورة و الإستراتيجية
  • محمد سامي يوقف تصوير مسلسل زوجته.. والسبب؟
  • اكتشاف سبب جديد لوفيات سكان بومبي عقب الانفجار البركاني الكارثي عام 79م
  • توابع زلزال تركيا وسوريا لم تظهر بعد.. هل يمتد تأثير قطع الدومينو لدول عربية؟
  • مؤثرة مغربية مشهورة تقدم شكاية بفيسبوكي حرف كلمات أغنية شاركت فيها (وثيقة)