قالت موسكو، الأحد، إنه تم خلال زيارة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، غير المتوقعة إلى روسيا، بحث قضايا مثل تسليم شحنات الحبوب والبنية التحتية المهمة استراتيجياً.

وقال وزير البيئة والموارد الطبيعية الروسي، ألكسندر كوزلوف، على قناته على تطبيق "تليغرام"، إن بناء جسر فوق نهر حدودي وإحياء خط للسكك الحديدية يصل إلى أحد الموانئ كانا من بين الموضوعات، التي تحدث عنها كيم والمسؤولون الروس.

وتردد أن موسكو وبيونغ يانغ بحثا أيضاً استئناف حركة النقل الجوي المنتظمة بين البلدين. ومن المقرر عقد اجتماع حكومي في بيونغ يانغ في نوفمبر (تشرين الثاني).

Официальный визит Ким Чен Ына в РФ завершен, сообщает глава Минприроды:https://t.co/CHRWYTzcOt pic.twitter.com/LQPl2VVKN2

— ТАСС (@tass_agency) September 17, 2023

وقال كوزلوف إن "كيم التقى أيضاً بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال زيارته، التي استغرقت 5 أيام لروسيا، حيث أعرب عن اهتمامه الكبير بتكنولوجيا الطيران الروسية".

وتردد أن كيم أعرب عن اعتقاده في نجاح روسيا في تحقيق النصر في أوكرانيا. ويشتبه مراقبو الكرملين بقوة في أن بوتين طلب من كيم تقديم المساعدة في مجال الأسلحة (وخاصة قذائف المدفعية والأسلحة المضادة للدبابات)، لمواصلة حربه ضد أوكرانيا.

وفي المقابل، سترسل روسيا إلى بيونغ يانغ تكنولوجيا عسكرية روسية حديثة. ومع ذلك، لم يتم الإعلان بشكل رسمي عن أي اتفاق عسكري بين البلدين.

وفي ختام الزيارة، استقل كيم قطاره المدرع في مدينة ارتيوم، الواقعة شمال مدينة فلاديفوستك، حيث بدأ رحلته إلى كوريا الشمالية، وفقاً لما ذكرته وسائل إعلام روسية، الأحد. وأظهر مقطع فيديو عزف السلام الوطني لكوريا الشمالية وروسيا قبل أن يستقل كيم قطاره.

ويشار إلى أن الزعيم الكوري الشمال نادراً ما يغادر كوريا الشمالية، وعندما يقوم بذلك، يسافر على متن قطار مدرع.

وأجرى زعيم كوريا الشمالية ووزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، مباحثات حول تعزيز التعاون الثنائي في مجال الدفاع والأمن، وجاء ذلك حسبما أفادت وسائل إعلام كورية شمالية، الأحد.

وذكرت وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية أن "كيم جونغ أون وشويغو تبادلا وجهات النظر حول الظروف العسكرية والسياسية الإقليمية والدولية، بالإضافة إلى الآراء البناءة حول قضايا الأعمال المتعلقة بمواصلة تعزيز التعاون التكتيكي والاستراتيجي، والتعاون والمبادلات بين القوات المسلحة للبلدين، سواء في مجال الدفاع وأمن الدولة".

 

#كيم يستعرض قاذفات نووية وصواريخ "كينجال" الروسية https://t.co/ssGWNlkACv

— 24.ae (@20fourMedia) September 16, 2023

كما زار كيم جونغ خلال جولته في الشرق الأقصى الروسي، التي بدأت الثلاثاء الماضي، عدداً من المواقع العسكرية وتعرف على سلاح الطيران الاستراتيجي الروسي وصواريخ "كينجال" وفرقاطة "المارشال شابوشنيكوف" التابعة لأسطول المحيط الهادئ الروسي.

كما رافق الوزير شويغو، زعيم كوريا الشمالية في زيارته لمطار "كنفيتشي" بإقليم بريموريه، حيث تعرف كيم على القاذفات الروسية وصواريخ "كينجال".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني روسيا كوريا الشمالية کوریا الشمالیة

إقرأ أيضاً:

شويغو في كوريا الشمالية لتعزيز الحوار الإستراتيجي

أجرى زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ-أون محادثات مع الأمين العام لمجلس الأمن الروسي سيرغي شويغو، وناقشا تعزيز الحوار الإستراتيجي بين البلدين.

وقالت وسائل إعلام رسمية في بيونغ يانغ -اليوم السبت- "كان هناك تبادل واسع للآراء حول قضايا تعميق الحوار الإستراتيجي بشكل مستمر وتعزيز التعاون للدفاع عن المصالح الأمنية المتبادلة".

وأضافت أن كيم "أكد أن حكومة جمهورية كوريا الديموقراطية الشعبية ستوسع التعاون والتنسيق" مع روسيا على أساس المعاهدة الدفاعية بين البلدين.

من جهته، أورد مجلس الأمن الروسي أيضا على موقعه الإلكتروني أن اجتماع شويغو مع كيم "يقدم مساهمة مهمة في تنفيذ" المعاهدة.

ويرأس شويغو مجلس الأمن الروسي منذ تنحيه عن منصب وزير الدفاع مايو/أيار الماضي.

كيم (يمين) خلال استقباله شويغو في بيونغ يانغ (رويترز)

وكان الرئيس فلاديمير بوتين قد زار كوريا الشمالية يونيو/حزيران الماضي حيث وقع اتفاقية دفاع مشترك مع بيونغ يانغ.

ويقول مراقبون غربيون منذ فترة طويلة إن روسيا تنشر صواريخ كورية شمالية في أوكرانيا.

واستند تقرير جديد لمركز "أبحاث التسلح في النزاعات" هذا الأسبوع إلى تحليلات لحطام صواريخ لإظهار "أن صواريخ مصنّعة هذا العام في كوريا الشمالية يتم استخدامها في أوكرانيا".

وتربط موسكو علاقات تاريخية مع بيونغ يانغ منذ أن ساعد الاتحاد السوفياتي في تأسيس كوريا الشمالية، لكن موسكو حرصت على تعزيز هذه العلاقات منذ هجومها على أوكرانيا عام 2022.

مقالات مشابهة

  • إيران وروسيا تبحثان "أمن بحر قزوين" في بكين
  • محللون يتحدثون عن موقع غير معلن لصنع قنابل نووية خارج بيونغ يانغ
  • أوكرانيا: زيادة إنتاج روسيا من القنابل الموجهة من كوريا الشمالية مشكلة ضخمة
  • الجيش الأوكراني يعلق على إمدادات كوريا الشمالية لروسيا بالأسلحة
  • الاستخبارات الأوكرانية: إمدادات المدفعية من كوريا الشمالية لروسيا تشكل مشكلة كبيرة وتؤثر على ساحة المعركة
  • الاستخبارات الأوكرانية: كوريا الشمالية أكبر تهديد لنا بين جميع حلفاء روسيا
  • الحرب العالمية الثالثة تقترب.. ”مجنون” كوريا الشمالية ينشّط ”الماكينة النووية” استعدادا لضربة وقائية
  • بمكالمة هاتفية..ترامب يعد بحل المشاكل مع كوريا الشمالية وإيران
  • بيونغ يانغ وموسكو تؤكدان توسيع تعاونهما الإستراتيجي
  • شويغو في كوريا الشمالية لتعزيز الحوار الإستراتيجي