عربي21:
2024-07-08@08:50:40 GMT

الاستيطان يتغلغل في قلب الخليل.. السيطرة على بيت الحرية

تاريخ النشر: 18th, September 2023 GMT

الاستيطان يتغلغل في قلب الخليل.. السيطرة على بيت الحرية

بلا كل ولا ملل، تواصل سلطات الاحتلال الإسرائيلي الاستيطان في الأراضي المحتلة، ومن بين أكثر المدن المستهدفة مدينة الخليل بالضفة الغربية المحتلة، حيث يتغلغل الاستيطان في قلبها ويتواصل في محيطها.

وفي تعليقه على استيلاء المستوطنين على "بيت الحرية" في قلب الخليل، أوضح رئيس بلدية الخليل المحتلة، تيسير أبو سنينة، أن "الاستيطان الإسرائيلي متواصل في قلب ومحيط مدينة الخليل، بخلاف باقي المدن الفلسطينية التي يتواصل في محيطها".



ابتلاع الخليل
وأضاف في تصريح خاص لـ"عربي21" أن "سلطات الاحتلال تسعى إلى خلق تواصل ما بين البؤر الاستيطانية الخمسة المعزولة في قلب الخليل وهي؛ تل الرميدة، ومبنى الدبويا وسط المدينة، ومدرسة أسامة بن المنقذ (بيت رومانو)، والكراج القديم؛ وهي محطة الباصات المركزية سابقا مع البؤرة في سوق الخضار المركزي مع الحرم الإبراهيمي و"كريات4" التي تقع على أطراف الخليل، وهي المستوطنة الأكبر".

وأكد أبو سنينة أن "الاحتلال يسعى من وراء ذلك إلى السيطرة على كامل قلب الخليل، ويحاول أن يحيل الاستيطان في الخليل إلى مدينة استيطانية كبيرة، بالضبط مثل تل أبيب مقابل يافا المحتلة".

وأضاف: "بذلك تصبح الخليل العربية التاريخية؛ نقطة في بحر من الاستيطان، وكل هذا المخطط الاستيطاني نابع من رواية توراتية مزورة ترتكز على سيدنا إبراهيم عليه السلام وعلى مدينة الخليل، وتمكن الاحتلال أن يضلل العالم من خلالها، لذلك يركز الاحتلال على الخليل أكثر من غيرها من المدن الفلسطينية".

ونبه المسؤول الفلسطيني من أن "المشروع الإسرائيلي الاستيطاني الإحلالي العنصري، يريد أن يبتلع كل الأرض الفلسطينية"، محذرا من خطورة استمرار وجود الاحتلال وسيطرته على مدنية الخليل المحتلة.

بدورها، أكدت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية في تقرير أن عمليات الاستيلاء على منازل الفلسطينيين في الخليل عبر "الشراء"، "زادت في السنوات الأخيرة، من أجل توسيع المستوطنة اليهودية بالقرب من الحرم الإبراهيمي. وفي العامين الماضيين دخلت عشرات العائلات الإسرائيلية إلى هذه المنازل (التي تم الاستيلاء عليها بطرق مختلفة)".

رواية مزورة
وذكرت أن عدد من المستوطنين اليهود اقتحموا مبنى في مدينة الخليل يطلق عليه "بيت الحرية"، زاعمة أنه "تم شراء هذا البيت من الفلسطينيين"، مؤكدة أن هذه "خطوة تأتي لتعزيز الاستيطان".

وأفادت الصحيفة، أن ما يسمى بمنظمة "وسع بيتك" الاستيطانية، هي من "تقف وراء هذه العملية، وهي منظمة غير ربحية تشتري المنازل من الفلسطينيين من خلال شركات وهمية، وغالبا ما يتم إرسال الفلسطينيين الذين يبيعون المنازل للعيش في الخارج بتمويل من الجمعية هربا من السلطة الفلسطينية".

وقال ملاخي لفينغر، المرشح لرئاسة مجلس مستوطنة "كريات أربع" الجاثمة على أرض الخليل، على حسابه على "فيسبوك": "حفل مؤثر للغاية هذا الصباح لتثبيت تميمة في "بيت الحرية"، هذا بيت يهودي جديد في وسط الخليل، قريب ومرئي من مكان قبور الأجداد"، وفق زعمه.

وأضاف: " هذه الوقفة بحضور المانحين والشركاء في هذه العملية المعقدة، والتي كان لي شرف المشاركة في قيادتها، تنضم إلى عملية خلاص الخليل وإسرائيل بأكملها".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الاستيطان الخليل الفلسطينية فلسطين الخليل استيطان تغطيات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة مدینة الخلیل فی قلب

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يعتقل خمسة مواطنين وتداهم منازلهم غرب الخليل

اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي، اليوم الأحد، خمسة مواطنين من بلدة دورا، جنوب غرب الخليل،  وفقا ل"وفا". 

إخلاء مبنى الكابيتول في بنسلفانيا.. أعرف السبب الاحتلال يعتقل 16 مواطنًا شرق رام الله فجر اليوم

وذكرت مصادر أمنية ومحلية لـ"وفا"، أن قوات الاحتلال، اقتحمت بلدة دورا واعتقلت كلا من: مأمون ابراهيم نصار، وعلي طالب الحروب، وأمير سعيد عمرو، وإبراهيم عبد الهادي الشرحة، وأمجد سعيد عمرو، بعد أن داهمت منازلهم وفتشتها وعبثت بمحتوياتها.

كما استشهد وأصيب عدد من المواطنين، الليلة الماضية وفجر اليوم الأحد، في قصف صاروخي ومدفعي واطلاق نار من قبل آليات الاحتلال الاسرائيلي على مناطق متفرقة من قطاع غزة.

وقام المسعفين بانتشال جثامين 3 شهداء وعدد من الجرحى بعد قصف طائرات الاحتلال منزلاً لعائلة أبو حصيرة في منطقة الميناء غرب مدينة غزة، فيما لا زال البحث جار عن مفقودين تحت الأنقاض، وجرى نقل الشهداء والمصابين إلى المستشفى المعمداني. 

مقالات مشابهة

  • طائرات ومدفعية الاحتلال الإسرائيلي تواصل استهداف المناطق شرقي غزة
  • التعاون الإسلامي تدين استهداف الاحتلال الإسرائيلي مدرسة تؤوي نازحين في قطاع غزة
  • الاحتلال يشن حملات اعتقال بالضفة الغربية
  • حرب غزة تدخل شهرها العاشر بمجزرة فى مدرسة الجاعونة «الأممية»
  • الاحتلال يعتقل خمسة مواطنين وتداهم منازلهم غرب الخليل
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تنسف عدة أبنية في حي الشجاعية شرق مدينة غزة
  • الأردن.. مسيرة تضامنية مع مقاومة الضفة بوجه الاستيطان
  • 7 شهداء في جنين والمقاومة تتوعد بالتصعيد في الضفة الغربية
  • هآرتس تحذر من استيطان طويل في غزة.. حكومة نتنياهو تندفع نحو كارثة
  • الاحتلال يعتدي على شقيقين ويعتقل أحدهما في الخليل