موقع 24:
2024-09-19@14:22:09 GMT

أمريكا: مؤشرات "محدودة" على محادثات عسكرية مع الصين

تاريخ النشر: 18th, September 2023 GMT

أمريكا: مؤشرات 'محدودة' على محادثات عسكرية مع الصين

أكد مسؤول أمريكي كبير، الأحد، وجود مؤشرات على إجراء محادثات عسكرية مع الصين، مشيراً إلى مخاوف متعلقة بدعم بكين لروسيا، التي تخوض حرباً في أوكرانيا منذ فبراير (شباط) 2022.

وقال مسؤول في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إن الولايات المتحدة ترى أن ثمة مؤشرات "محدودة" على أن الصين قد تسمح ببعض الاتصالات بين جيشي البلدين خلال 12 ساعة من المحادثات بين كبار الدبلوماسيين في مالطا، مطلع هذا الأسبوع.


وأضاف أن مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان أثار أيضاً خلال محادثاته مع وزير الخارجية الصيني وانغ يي مخاوف مرتبطة بمساعدة الصين لروسيا، وأنشطة بكين الأحدث في مضيق تايوان.

باحث أمريكي: حان الوقت لإعلان حرب على #الصين https://t.co/vgk6PeKfR0

— 24.ae (@20fourMedia) September 16, 2023 وكان اجتماع سوليفان مع وانغ هو الأحدث في سلسلة من المحادثات الرفيعة المستوى بين المسؤولين الأمريكيين والصينيين، والتي يمكن أن تضع الأساس لاجتماع بين رئيسي البلدين جو بايدن وشي جين بينغ في وقت لاحق من هذا العام.
وسبق أن التقى سوليفان مع وانغ في فيينا في مايو (أيار) الماضي.وعبر بايدن هذا الشهر عن خيبة أمله، بعد غياب شي عن قمة مجموعة العشرين في الهند، لكنه قال إنه سيجد فرصة للقائه.
والفرصة المحتملة التالية لبايدن لإجراء محادثات مع شي هي قمة منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادي (أبيك) في سان فرانسيسكو في نوفمبر (تشرين الثاني).

بسبب الأسلحة لـ #تايوان.. #الصين تعاقب شركتين أمريكيتين https://t.co/PffO5eGZbo

— 24.ae (@20fourMedia) September 15, 2023 وكانت وزيرة التجارة الأمريكية جينا رايموندو، ووزير الخارجية أنتوني بلينكن، ووزيرة الخزانة غانيت يلين، قد زاروا الصين هذا العام لضمان استمرار التواصل بين البلدين، على خلفية التوتر الذي نشب بعد أن أسقط الجيش الأمريكي منطاد مراقبة صيني حلّق في سماء الولايات المتحدة.
وكان بايدن وشي قد التقيا آخر مرة في 2022، على هامش قمة مجموعة العشرين، التي انعقدت في جزيرة بالي الإندونيسية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الصين أمريكا

إقرأ أيضاً:

الرئيس المصري يتعهد بتكثيف محادثات السلام في غزة

 

القاهرة- تعهد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الأربعاء17سبتمبر2024، بتكثيف محادثات السلام في غزة، وذلك خلال لقاء مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن بهدف إنقاذ المفاوضات.

وتأتي زيارة بلينكن للقاهرة بعد ساعات من موجة التفجيرات القاتلة التي استهدفت حزب الله في لبنان، والتي أدت إلى تعقيد محادثات غزة بشكل أكبر.

وهذه هي الزيارة العاشرة التي يقوم بها بلينكن إلى الشرق الأوسط منذ بدء الحرب في قطاع غزة قبل عام تقريبا. ولم تشمل رحلته أي محطات إقليمية أخرى، بما في ذلك إسرائيل.

وقال مكتب السيسي في أعقاب الاجتماع الذي استمر 90 دقيقة إن الرجلين ناقشا "سبل تكثيف الجهود المشتركة بين مصر والولايات المتحدة وقطر لتحقيق تقدم في مفاوضات وقف إطلاق النار وتبادل الرهائن والمعتقلين".

ودعا السيسي أيضا إلى "التدخل الحاسم لإزالة العوائق أمام دخول كميات ضخمة من المساعدات" إلى غزة و"إنهاء الانتهاكات الإسرائيلية في الضفة الغربية"، حسب البيان.

تصاعدت أعمال العنف في الضفة الغربية المحتلة منذ اندلاع الحرب في غزة، حيث نفذت إسرائيل غارات واسعة النطاق في الأسابيع الأخيرة.

قبل الاجتماع، قال مسؤولون أميركيون في أحاديث خاصة إنهم لا يتوقعون أي اختراقات في القاهرة، على الرغم من أن بلينكن سيسعى إلى مواصلة الضغط من أجل التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وحماس.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر يوم الثلاثاء "إنه سيلتقي مسؤولين مصريين لمناقشة عدد من الأمور، لكن جدول الأعمال يتركز على كيفية الحصول على اقتراح نعتقد أنه سيضمن الموافقة من الطرفين".

ورفض ميلر "تحديد جدول زمني لتقديم هذا الاقتراح"، قائلا إن واشنطن تريد "اقتراحاً يحصل على موافقة".

"من المهم جدًا أن نتوقف عن المساومة ذهابًا وإيابًا."

- المساعدات العسكرية الامريكية -

وتقول مصادر أميركية إن هناك نقطتي خلاف رئيسيتين في المفاوضات: ممر فيلادلفيا على طول الحدود بين مصر وغزة الذي ترفض إسرائيل الانسحاب منه، والتفاصيل المحيطة بإطلاق سراح السجناء الفلسطينيين المحتجزين في إسرائيل بعد أن قدمت حماس مطالب جديدة.

وصل بلينكن إلى القاهرة بعد أن انفجرت مئات من أجهزة الاتصال التي يستخدمها أعضاء حزب الله في وقت واحد تقريبًا في جميع أنحاء لبنان يوم الثلاثاء، مما أسفر عن مقتل 12 شخصًا وإصابة ما لا يقل عن 2800 آخرين، في انفجارات ألقت الجماعة المسلحة المدعومة من إيران باللوم فيها على إسرائيل.

ولم تعلق إسرائيل على الانفجارات.

قبل ساعات من الهجوم، قالت إسرائيل إنها توسع أهداف الحرب التي اندلعت بسبب هجمات حماس في السابع من أكتوبر/تشرين الأول لتشمل قتال حزب الله.

وقال مكتب السيسي في بيانه إن الرئيس "أكد دعم مصر للبنان في مواجهة الهجوم الإلكتروني الذي تعرض له".

ومن المتوقع أن يناقش بلينكين خلال زيارته للقاهرة تعزيز العلاقات الأمريكية المصرية.

وتواجه مصر اتهامات متكررة بانتهاكات حقوق الإنسان، لكنها تظل شريكا استراتيجيا للولايات المتحدة، وفي الأسبوع الماضي قررت واشنطن الإفراج عن 1.3 مليار دولار من المساعدات العسكرية دون إرفاق شروط تتعلق بالحقوق، على عكس ما حدث في عام 2023.

ومن المقرر أن يتوجه بلينكين بعد القاهرة إلى باريس لإطلاع نظرائه الفرنسيين والبريطانيين والإيطاليين على التطورات.

 

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • طعن تلميذ ياباني في الصين يزيد من التوتر بين البلدين
  • البرهان وحميدتي منفتحان على دعوة بايدن للحل السلمي
  • الصين تفرض عقوبات على 9 شركات أميركية ردا على بيع معدات عسكرية لتايوان
  • الصين تفرض إجراءات مضادة على 9 شركات عسكرية أمريكية بسبب بيعها الأسلحة لتايوان
  • الذهب يترقب قرار الفيدرالي الأمريكي وسط تحركات محدودة
  • الرئيس المصري يتعهد بتكثيف محادثات السلام في غزة
  • واشنطن تضغط بقوة لمنع عملية عسكرية ولو محدودة
  • جامعة المنوفية الأهلية تفتح باب التقديم لـ3 كليات.. «أماكن محدودة»
  • أمريكا تحذر إسرائيل من عواقب شن عملية عسكرية واسعة ضد لبنان
  • بزشكيان يضع شرطه لإجراء محادثات مباشرة مع أمريكا: نحن إخوة لهم