حذر الدكتور علي عبدالله رئيس المركز المصري للدراسات الدوائية المواطنين من تناول الدواء بدون استشاره الطبيب او استشاره الصيدلي.

 

علامات تدل على انتهاء صلاحية الدواء (فيديو) باير الألمانية: مصر تخطط للاكتفاء الذاتي من الدواء والتصدير للخارج (فيديو)

وشدد “عبدالله” خلال تصريحاته  ببرنامج “مصر جديده”، المذاع عبر  فضائية “etc”، اليوم الأحد، على ضرورة الحصول الدواء من مصادره الطبيعيه.

 

ونصح بعدم شراء الأدويه عن طريق الابلكيشن والتطبيقات او من خلال العيادة أو من مصادر غير موثوقه مؤكدا أن المكان الصحيح لشراء الأدوية هي الذهاب إلى الصيدليه.

 

وأشار عبدالله إلى  أن الطريقة الصحيحة لمعرفة إذا كان الدواء مغشوش ام لأ فذلك عن طريق الباركود المسجل على علبه الدواء يستطيع الصيدليات المرخصة ان تكتشف اذا كان الدواء سليم او مغشوش،مشددا ان من حق المواطن ان يحصل على الدواء سليم وصحيح وليس دوره البحث عن اذا كان الدواء مغشوش او غير مغشوش 

 

واستطرد عبد الله أن الدواء عالميا مقسم الى فئات منها ما يجب منه استشاره الطبيب أو يصرف عن طريق روشته من طبيب ذو تخصص معين أو روشته عن طريق اي طبيب ومنها ما يصرف عن طريق قرار صيدلي، مطالبا المواطنين  بعدم أخذ الدواء بنصيحه جار او مجرب او يدخل الى الصيدلي بقرار ولكن يدخل بشكوى.

 

وأكد أن حماية المواطن الاولى أن يأخذ الدواء من مصادره الطبيعية سليم، وهو ما يستلزم الرقابة على مصادر الدواء المغشوش من المصدر وليس من المصرف،  لافتا إلي أنه يجب القضاء على صاحب مصنع الدواء المغشوش والمطبعة التي طبعة العلبة المقلدة، مؤكدا ان التكنولوجيا الحديثه صعبت على المواطن التفريق بين المغشوش والسليم.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدواء الادوية الصيدلية عن طریق

إقرأ أيضاً:

رئيس «العدل للدراسات»: الدعم النقدي فرصة لتحسين جودة الخدمات

قال الدكتور كريم عادل، رئيس مركز العدل للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، إن الموارد الحكومية هي الموارد التي يتم الإنفاق منها على احتياجات المواطن، مشيرًا إلى أن التحول للدعم النقدي بصورة صحيحة يعزز من القدرة على الشفافية، ويدعم وجود نظام موحد للموارد الحكومية حيث يتوفر نظام إلكتروني شامل للأنظمة المالية، والمشتريات وسلاسل التوريد والإمداد.

القدرة على تعزيز الموارد الحكومية

وأضاف «عادل»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية دارين مصطفى، عبر شاشة قناة «إكسترا نيوز»، أن القدرة على تعزيز الموارد الحكومية ووجود نظام موحد لها يساهم في توفير تقارير تفصيلية دقيقة وحديثة، وكل هذا يخدم كافة الجهات الحكومية المشمولة في الميزانية والموازنة العامة للدولة، وبالتالي تستطيع القدرة على إعادة هيكلة الإنفاق، وكل هذه الأمور ستكون متاحة لجميع الأجهزة المعينة بإدارة الموازنة العامة للدولة، والقدرة على اتخاذ القرار الصحيح، الذي يخدم الاقتصاد والمواطن المصري.

الدعم النقدي فرصة لتحسين جودة الخدمة للمواطن

وتابع: «الدعم النقدي فرصة للتحسين جودة الخدمة للمواطن، ووصول الدعم لمستحقيه وإتاحة الفرصة لإعادة تخصيص وتوزيع الموارد؛ لتحسين جودة الخدمات للمواطن مثل الصحة والتعليم».

مقالات مشابهة

  • الكب يعكس رشاقة مي سليم
  • محافظ أسيوط يتفقد المجمع الصناعي الحرفي بقرية الشامية بمركز ساحل سليم
  • رئيس «العدل للدراسات»: الدعم النقدي فرصة لتحسين جودة الخدمات
  • شاهد بالصور.. كيف فتح البطل بالقوات المشتركة طريق الألغام لعبور الجيش السوداني و القوة المشتركة نحو مصفاة الجيلي؟
  • «معلومات الوزراء» يستعرض التجربة الهندية في مجال الصناعات الدوائية
  • «الغمراوي»: نتبنى استراتيجيات توطين وتعميق الصناعة الدوائية بالقدرات الصناعية
  • وزير الصحة: الدواء المصري يتمتع بأعلى معايير الجودة
  • «الداخلية» تداهم مصنع غير مرخص بداخله 3 ألاف قطعة صابون مغشوش بالقليوبية
  • رئيس مركز القدس للدراسات يكشف حقيقة تكرار سيناريو غزة في لبنان
  • بالفيديو.. رئيس مركز القدس للدراسات يكشف حقيقة تكرار سيناريو غزة في لبنان