كينشاسا- الوكالات

نفى وزير الخارجية بجمهورية الكونغو- برازافيل، صحة الأنباء التي تحدثت عن حدوث انقلاب عسكري على الرئيس دينيس ساسو نغيسو الذي يحكم البلاد منذ 26 عامًا، وذلك ردًا على ما تداولته منصات التواصل الاجتماعي عن محاولة انقلابية جارية في الكونغو برازافيل ضد الرئيس دينيس ساسو نغيسو.

وقال الوزير تييري مونغالا في تغريدة على صفحته الشخصية على منصة "إكس": "تنفي الحكومة تلك الشائعات، وتؤكد عدم حدوث انقلاب عسكري في برازافيل، وتطالب الرأي العام بالهدوء، والمواطنين بممارسة أنشطتهم المعتادة".

 

https://x.com/ThMoungalla/status/1703459413900644607?s=20

 

وكان الرئيس الكونغولي دينيس ساسو نغيسو، البالغ من العمر 79 عاماً، قد غادر العاصمة برازافيل، متجهاً إلى نيويورك، لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، في الوقت الذي أشارت فيه تقارير إلى أن الجيش سيطر على المنشآت الرئيسية في العاصمة.

ونشرت الرئاسة الكونغولية في وقت لاحق فيديو للرئيس وهو يصل إلى مقر البعثة الكونغولية للمشاركة في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وشهدت القارة الأفريقية مؤخرًا، العديد من الانقلابات العسكرية، في مالي وبوركينا فاسو، والنيجر، وأخيرًا الغابون، ما اعتبره الكثير من المحللين ضربة قوية للنفوذ الفرنسي في مستعمرات باريس السابقة في القارة السمراء.

فقد استولى ضباط من الجيش بقيادة الجنرال بريس أوليغي نيغما، على السلطة في الغابون، في 30 أغسطس الماضي، بعد دقائق من إعلان فوز الرئيس، علي بونغو، بولاية ثالثة في الانتخابات. وقبلها بشهر، أعلن عسكريون في جيش النيجر، في ساعة مبكرة من صباح 27 يوليو الماضي، عزل رئيس البلاد محمد بازوم، وإغلاق الحدود وفرض حظر التجول.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

قيادي بـ«الحرية المصري»: نطالب الحكومة الجديدة بدعم المشروعات الصغيرة

قال الدكتور عيد عبد الهادي، رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة المركزية بحزب الحرية المصري، إنه يجب على الحكومة الجديدة الاهتمام بدعم وتمكين الشباب لتحقيق التنمية المستدامة في البلاد، لأنهم يمثلون الطاقة الحيوية لمستقبل مصر، مشيرا إلى أنه لابد من تطوير سياسات تدعمهم في مجال التعليم، والتدريب المهني، وريادة الأعمال، ونحتاج إلى برامج توفر لهم المهارات اللازمة للتنافس في سوق العمل العالمي وتعزز روح الابتكار لديهم.

المشروعات الصغيرة ركيزة أساسية لاقتصاد أي دولة

وأضاف خلال حديثه لـ«الوطن» أن المشروعات الصغيرة والمتوسطة تعد ركيزة أساسية لاقتصاد أي دولة، ويجب أن تعمل الحكومة على تسهيل الإجراءات وتوفير الدعم المالي والفني للشباب الذين يرغبون في بدء مشروعاتهم الخاصة، هذا سيسهم في خلق فرص عمل جديدة وتحقيق النمو الاقتصادي.

وأشار إلى «أننا في حزب الحرية المصري نؤمن بأن دعم الشباب هو المفتاح لتحقيق مستقبل مشرق لمصر، ونحث الحكومة على التركيز على هذا الملف الحيوي والعمل على توفير كل ما يلزم لتحقيق تطلعات الشباب وأحلامهم».

مقالات مشابهة

  • قيادي بـ«الحرية المصري»: نطالب الحكومة الجديدة بدعم المشروعات الصغيرة
  • كشف تفاصيل إحباط محاولة إنقلاب عسكري على البرهان
  • المجموعات الكاملة لقرعة تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2025
  • قرعة تصفيات كأس افريقيا تضع المغرب ضمن المجموعة الثانية إلى جانب الغابون وإفريقيا الوسطى وليسوتو
  • كشف ملابسات إصابة شاب بجروح في مشاجرة بالسلام
  • كشف ملابسات مشاجرة في مطروح
  • ميقاتي اجتمع مع الممثلة الخاصة للامين العام للأمم المتحدة.. ولقاءات في السرايا
  • أمريكا تنفي علاقتها بمحاولة الانقلاب في بوليفيا
  • السيسي يطيح بشركاء الانقلاب.. من تبقى من أعضاء المجلس العسكري؟
  • السيسي يطيح بأخر شركاءه في الانقلاب.. أين ذهب وزير الدفاع ورئيس الأركان؟