أشاد الدكتور صلاح هاشم، مستشار وزيرة التضامن، بتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، خلال افتتاحه العديد من المشروعات الخدمية بقرية سدس الأمراء بمحافظة بنى سويف، وخاصة زيادة الفئات المالية الممنوحة من برنامج الدعم النقدى «تكافل وكرامة» بنسبة ١٥٪، مؤكداً أن هدف الزيادة مواجهة تداعيات التضخم وارتفاع الأسعار.

وقال، فى حوار لـ«الوطن»، إن «السيسى» يولى اهتماماً كبيراً بالأسر الأوْلى بالرعاية والأكثر احتياجاً لتوفير أعلى درجات الحماية الاجتماعية، وإن الدولة قدمت دعماً نقدياً مشروطاً للفئات الأوْلى بالرعاية، لإخراج المواطن من الفقر، ومحاربة عمالة الأطفال والزواج المبكر، والقضاء على الأمية.

  بعد توجيهات الرئيس بزيادة الفئات المالية الممنوحة من برنامج «تكافل وكرامة»، كم عدد الزيادات التى حصلت عليها تلك الفئة خلال العام الجارى؟

- توجيهات الرئيس السيسى بزيادة الفئات المالية الممنوحة لبرنامج الدعم النقدى «تكافل وكرامة» ليست الزيادة الأولى خلال عام ٢٠٢٣، لكنها الزيادة الثالثة، فالزيادة الأولى كانت فى شهر أبريل بنسبة ٢٥٪، والثانية كانت ممثلة فى زيادة عدد المستفيدين بواقع ٥٫٢ مليون أسرة، أى ما يقرب من ٢٢ مليون مواطن، والزيادة الثالثة هى التى وجَّه بها الرئيس، يوم السبت الماضى، وسط أهالى قرية سدس الأمراء ببنى سويف.

مستحقات «تكافل وكرامة» زادت 40% خلال ٢٠٢٣ والدولة تسعى لإخراج «الأكثر احتياجاً» من دائرة الفقر

وكم بلغت نسبة زيادة الدعم النقدى لـ«تكافل وكرامة»؟

- زيادة المقابل المادى لبرنامج تكافل وكرامة خلال عام ٢٠٢٣ وصلت إلى ٤٠٪، منها زيادة أبريل الماضى بواقع ٢٥٪، والأخيرة هى زيادة الـ١٥٪، حيث يصل إجمالى ما سيحصل عليه المستفيد إلى ٦٣٠ جنيهاً بدلاً من ٤٥٠، وبالنسبة لمعاش كرامة سيصل إلى ٤٩٠ جنيهاً، وذلك للحد من تداعيات التضخم العالمى الذى يشهده العالم أجمع، وارتفاع الأسعار الناتج عن الأزمات العالمية وتداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، وتأتى تلك القرارات فى ظل الاهتمام الكبير الذى يوليه الرئيس السيسى للأسر الأوْلى بالرعاية والأكثر احتياجاً، لتوفير أعلى سبل ودرجات الحماية الاجتماعية لهم.

كم عدد المستفيدين من توجيهات الرئيس وقراراته خلال زيارته إلى قرية «سدس الأمراء»؟

- عدد المستفيدين من قرارات الرئيس وصل إلى ٣٦٫٥ مليون مواطن فيما فوق، منهم ١٠ ملايين مواطن من مستفيدى المعاشات، و٤٫٦ من العاملين بالدولة، و٢٢ مليون مواطن من مستفيدى برنامج الدعم النقدى لـ«تكافل وكرامة».

ماذا عن موعد تطبيق زيادة الفئات المالية الممنوحة لـ«تكافل وكرامة» بنسبة ١٥٪؟

- يجرى حالياً دراسة تطبيق وتنفيذ توجيهات الرئيس السيسى بزيادة دعم تكافل وكرامة، وهذا سيعلن عنه فى بيان رسمى من الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى.

ما ثمار توجيهات وقرارات الرئيس بالتوسع فى الحماية الاجتماعية؟

- بفضل توجيهات الرئيس السيسى قدمت الدولة دعماً نقدياً مشروطاً للفئات الأوْلى بالرعاية، بهدف إخراج المواطن من الفقر إلى دائرة الحياة الكريمة، وهذه المشروطية تشمل محاربة عمالة الأطفال والزواج المبكر للفتيات، والقضاء على الأمية، واستمرار الأبناء فى العملية التعليمية، فالدولة أنفقت قرابة 121 مليار جنيه على الدعم النقدى والدعم يصل لأكثر من 5 ملايين أسرة، وهذا يعنى أن أكثر من ربع الشعب المصرى يحصل على دعم نقدى رغم أزمات الغلاء والحروب، ما يُعد دليلاً على انحياز الرئيس للمواطن البسيط.

كيف استطاعت الدولة التوسع فى تغطية الحماية الاجتماعية؟

- الدولة استطاعت التوسع بنطاق تغطية مظلة الحماية الاجتماعية ووصلت إلى نحو 4583 قرية و25 ألف تابع بالمحافظات ضمن مبادرة حياة كريمة، وتحقيق مبدأ العدالة الاجتماعية، لا سيما محافظات الصعيد التى ظلت مهملة لعقود طويلة.

دعم ورعاية الأكثر احتياجاً

اهتمام الدولة ببرامج الحماية الاجتماعية بدأ منذ 2015 فى عهد الرئيس السيسى، إذ كان الأمر بمثابة خطوة استباقية لتنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادى الهيكلى الذى انطلق فى نوفمبر 2016، وبدأ من خلال تقديم حزمة من الخدمات الاجتماعية، والدعم النقدى المشروط للفئات الأوْلى بالرعاية عبر برنامج «تكافل وكرامة» الذى نفذته وزارة التضامن بالتعاون مع البنك الدولى فى 2015، والآن قد أصبحت مخصصات مصر لبرامج الحماية الاجتماعية هى الأكبر على مدار تاريخها مقارنة بالناتج الإجمالى المحلى.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السيسي الحمایة الاجتماعیة توجیهات الرئیس الرئیس السیسى تکافل وکرامة ملیون مواطن مواطن من

إقرأ أيضاً:

كيفية التسجيل في معاش تكافل وكرامة 2024

تقدم الحكومة المصرية العديد من برامج الدعم لمواطنيها بهدف تحسين مستوى المعيشة، ومن أبرز هذه البرامج برنامج تكافل وكرامة الذي يستفيد منه العديد من المواطنين الذين يعانون من قلة الدخل. يسعى الكثير من المواطنين المصريين لمعرفة كيفية التسجيل في معاش تكافل وكرامة، وهذا ما سنتعرف عليه في السطور القادمة.

كيفية التسجيل في معاش تكافل وكرامة

يرغب الكثير من مواطني جمهورية مصر العربية أصحاب الدخل المحدود والمعدوم معرفة كيفية التسجيل في معاش تكافل وكرامة، لهذا أوضحت وزارة التضامن الاجتماعي خطوات التسجيل في هذا البرنامج والذي جاءت على النحو التالي:

 

ينتقل المواطن إلى مقر الوحدة الاجتماعية التابع لها.يقدم المواطن كافة المستندات المطلوبة.ادخال جميع البيانات في استمارة التقديم.يراجع المواطن جميع البيانات التي قام بإدخالها والتأكد من أنها صحيحة.إذا توافرت في المواطن جميع الشروط المطلوبة، سوف تقوم الجهات المختصة اخباره بقبول طلبه واستحقاق صرف معاش تكافل وكرامة بشكل شهري. حقيقة تبكير موعد صرف معاش تكافل وكرامة يوليو 2024 برنامج تكافل وكرامة، طريقة الاستعلام عن معاش تكافل وكرامه 2024… فرحة ملهاش حدود استعلام معاش تكافل وكرامة لشهر يونيو 2024 وموعد الصرف عاجل:- تبكير صرف معاش تكافل وكرامة بمناسبة عيد الأضحى شروط استحقاق معاش تكافل وكرامة

حتى يتمكن المواطنين المصريين الحصول على معاش تكافل وكرامة فإنه لا بد أن تتواجد بهم مجموعة من الشروط والتي من أهمها ما يلي:

يجب أن لا يتجاوز عمر المتقدم 65 عاما.يشترط أن يكون المتقدم مقيم بشكل دائم داخل أراضي جمهورية مصر العربية.لا بد أن يكون المتقدم من أصحاب الدخل المحدود.يجب أن يكون المتقدم من ذوي الإعاقة أو واحد من أصحاب الأمراض المزمنة.يشترط أن يكون المتقدم ليس لدية معاش حكومي.لا بد أن لا يتجاوز الراتب الشهري الذي يحصل عليه المتقدم 400 جنيه.يجب أن لا يكون المتقدم مالكا لاي عقار أو سجلات تجارية.يشترط أن يكون السجل الجنائي الخاص بالمتقدم سليم وحاليا من أي قضايا.لا بد أن يكون المتقدم غير عامل في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص.يجب أن يكون المتقدم متزوجا ولديه أطفال في مراحل التعليم المختلفة.يشترط أن يكون المتقدم لا يملك أرض زراعية.لا بد أن يكون المتقدم غير مسجون أو مطلوب للقضاء.يجب أن يكون المتقدم عاجز عن العمل.

مقالات مشابهة

  • الاستعلام عن معاش تكافل وكرامة 2024.. الشروط والأوراق المطلوبة
  • كيفية التسجيل في معاش تكافل وكرامة 2024
  • حقيقة تبكير موعد صرف معاش تكافل وكرامة يوليو 2024
  • محافظ أسيوط: تذليل الصعاب التى تواجه المواطن أهم توجيهات الرئيس السيسى
  • جدول صرف معاشات تكافل وكرامة بالزيادة الجديدة 2024
  • وزيرة التضامن الاجتماعي: ملف الحماية الاجتماعية سيظل على رأس أولويات عمل الوزارة خلال الفترة المقبلة
  • عقب أداء اليمين الدستورية.. وزيرة التضامن: ملف الحماية الاجتماعية سيظل على رأس أولوياتي
  • وزيرة التضامن: أحلم بخروج الأسر الأولى بالرعاية من دائرة الفقر والعوز
  • «التضامن الاجتماعي»: تطوير برنامج «تكافل وكرامة» على رأس أولويات الوزارة
  • مارجريت صاروفييم نائبا لوزيرة التضامن الاجتماعي