قال قائد القوات البرية الأوكرانية الجنرال ألكسندر سيرسكي، الأحد، إن القوات الأوكرانية استعادت السيطرة على قرية كليشتشفكا في الشرق على الطرف الجنوبي من باخموت، والتي أعلنت القوات الروسية السيطرة عليها في يناير (كانون الثاني).

The Armed Forces of #Ukraine have liberated the village of #Klishchiivka in the Donetsk region.



Glory to Ukraine! ???????? pic.twitter.com/uV5YA32JyU

— MFA of Ukraine ???????? (@MFA_Ukraine) September 17, 2023

وأضاف سيرسكي في منشور عبر تيليغرام "تم تطهير كليشتشفكا من الروس وتحريرها".

وأكد وزير الشؤون الداخلية إيهور كليمينكو، عبر تيليغرام استعادة القرية بعد قتال عنيف، بمشاركة لواء الهجوم الموحد التابع للشرطة الوطنية، ولواء الهجوم الثمانين المحمول جواً واللواء الهجومي الخامس.

President @ZelenskyyUa: "Today, I would like to commend the soldiers who are step by step returning Ukraine's territory in the area of Bakhmut. The 80th Air Assault Brigade, the 5th Assault Brigade, the glorious 95th, and the Joint Assault Brigade of the National Police 'Rage'.… pic.twitter.com/vYkNnWy2hd

— Defense of Ukraine (@DefenceU) September 17, 2023

وتقع كليشتشفكا على بعد نحو 9 كيلومترات جنوب باخموت، وكان عدد سكانها قبل الحرب نحو 400 شخص، وهي أيضاً على بعد عدة كيلومترات شمالي أندرييفكا التي استعادتها القوات الأوكرانية قبل أيام. وتعرضت القريتان لأضرار بالغة خلال القتال على مدى شهور حول باخموت.

ونشر مدير مكتب الرئيس الأوكراني أندريه يرماك، على تيليغرام، الأحد، صورة تظهر 5 جنود أوكرانيين يحملون علمي أوكرانيا والجيش الأوكراني أمام مبنى تعرض لأضرار بالغة. وكتب يرماك "تواصل أوكرانيا دوماً استعادة أراضيها".

وقال الجيش الأوكراني في وقت سابق، الأحد، إن قواته "حققت نجاحاً في كليشتشفكا بمنطقة دونيتسك، وأجبرت العدو على ترك مواقعه".

وسقطت باخموت في أيدي الروس في مايو(أيار) بعد قتال عنيف استمر لعدة أشهر، وتشن القوات الأوكرانية منذ شهور هجمات شمالي وجنوبي المدينة، من أجل طرد الوحدات الروسية منها.

وقال محللون عسكريون أوكرانيون قبل أيام إن تحرير التجمعات السكنية القريبة من باخموت سيسمح للجيش بالتقدم من الجهة الجنوبية في منطقة باخموت، والسيطرة على المرتفعات.

Silence suits russian artillery. pic.twitter.com/4XkFGeYwHr

— Defense of Ukraine (@DefenceU) September 17, 2023

من جانب آخر، رأى رئيس أركان الجيوش الأمريكية الجنرال مارك ميلي، في مقابلة بثت، الأحد، أن الهجوم الأوكراني المضاد "لم يفشل"، لكن الطريق نحو انتصار نهائي لكييف في النزاع لا يزال طويلاً جداً.

وقال الجنرال الأمريكي في مقابلة مع محطة "سي إن إن" التلفزيونية "أعلم أن بعض المراقبين يؤكدون أن هذا الهجوم فشل. لم يفشل".

وأضاف "رغم أن هذا الهجوم بطيء، أكثر بطئاً مما كان متوقعاً، فقد ظل منتظماً"، مؤكداً أن الأوكرانيين لا يزالون يملكون "قوة ضاربة مهمة".

لكن ميلي أقر بأن تحقيق هدف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينكسي "بطرد جميع الروس" من البلاد "يتطلب وقتاً طويلاً".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الحرب الأوكرانية

إقرأ أيضاً:

أوكرانيا تعلن تسلم دفعة صواريخ "باتريوت" من ألمانيا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، يوم الجمعة، إن بلاده تسلمت نظام صواريخ باتريوت الثالث المضاد للطائرات من ألمانيا، وأكمل طاقمه الأوكراني التدريب عليه بنجاح.
وأضاف زيلينسكي في كلمة عبر الفيديو، جاء ذلك حسبما أوردت وكالة أنباء "يوكراينفورم" أنه عقد اجتماعًا مع القادة بشأن "برنامج أوكرانيا الصاروخي"، محذرًا روسيا قائلًا "حتى يعلم الجميع في الكرملين أنهم لن يفلتوا من العقاب"، حسب تعبيره.
وأثنى الرئيس الأوكراني على اتفاقيات الدفاع الجوي التي عقدتها بلاده مع "الشركاء"، قائلًا "لقد وضعنا لأنفسنا مهمة مضاعفة قوة درعنا الجوي، واليوم هي البداية لذلك. ولذلك أشكر ألمانيا على نظام باتريوت الموجود بالفعل في أوكرانيا".
وتابع زيلينسكي: "لا توجد صواريخ روسية لا يمكننا إسقاطها. نحن نبذل قصارى جهدنا لضمان خسارة الروس". 

مقالات مشابهة

  • أوكرانيا تعلن تسلم دفعة صواريخ "باتريوت" من ألمانيا
  • بايدن يهنئ ستارمر على رئاسة حكومة بريطانيا.. ويجددان تعهد لندن وواشنطن بدعم أوكرانيا
  • الجيش الأوكراني ينسحب من مواقعه مع اقتراب الثوات الروسية من الاستيلاء على بلدة ذات أهمية استراتيجية
  • استطلاع رأي: التفاؤل الأوكرانى بالنجاح فى الحرب يتعارض مع الشكوك الأوروبية
  • بوتين: أوكرانيا رفضت محادثات السلام بتوجيهات مباشرة من لندن وواشنطن
  • ضحية الفتاة الأوكرانية لـ«البوابة نيوز»: هددتنا بالباسبور الأوكراني
  • 40 قتيلاً بهجوم إرهابي في مالي
  • ‏زيلينسكي: وجهت بشن ضربات بعيدة المدى على روسيا بعد هجوم دنيبرو
  • زيلينسكي لا يستبعد الخطأ في إدارة الطائرات المسيرة
  • العقيد ماتفيتشوك يتحدث عن كيفية استفزاز بيلاروس لمهاجمة أوكرانيا