الراي:
2024-10-01@21:15:35 GMT

الكويت «تطوّق» أزمة العراق دولياً

تاريخ النشر: 17th, September 2023 GMT

بعد 24 ساعة على تسليم السفير العراقي لدى البلاد المنهل الصافي مذكرة احتجاج رسمية على ما ذُكر في حيثيات الحكم الصادر عن المحكمة الاتحادية العليا في العراق في شأن اتفاقية خور عبدالله المُبرمة بين البلدين، بدأت الكويت حراكاً دولياً في نيويورك لبحث القضية مع كبار المسؤولين في الولايات المتحدة والأمم المتحدة.



وكشفت مصادر مطلعة لـ«الراي» أن وزير الخارجية الشيخ سالم الصباح بدأ زيارة قصيرة إلى نيويورك مساء السبت هدفها الرئيسي هذا الملف، حيث التقى مساعدة وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى باربرا ليف، وبحث معها العلاقات الثنائية الوثيقة والتعاون الإستراتيجي القائم بين الكويت والولايات المتحدة الأميركية الصديقة.

وذكرت وزارة الخارجية في بيان أن اللقاء تناول التطورات الأخيرة في المنطقة، «وخاصة ما يتعلق بحيثيات الحكم الصادر عن المحكمة الاتحادية العليا في جمهورية العراق حول الاتفاقية المبرمة بين حكومة دولة الكويت وحكومة جمهورية العراق في شأن تنظيم الملاحة البحرية في خور عبدالله والتي تم التصديق عليها من قبل البلدين وإيداعها لدى الأمم المتحدة».

واللقاء الذي جرى خلاله استعراض آخر التطورات والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، عُقد على هامش أعمال اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ 78، بمقر الوفد الدائم لدولة الكويت لدى الأمم المتحدة في مدينة نيويورك.

وعلمت «الراي» من مصادر مطلعة أن الحراك الكويتي سيشمل عدداً من كبار المسؤولين في المنظمة الدولية والولايات المتحدة والدول الأوروبية، خصوصاً أن الاتفاقية التي اعتبر القضاء العراقي أنها «غير دستورية»، صودق عليها من قِبل البرلمان العراقي بموجب القانون 42 لسنة 2013، ومن قبل مجلس الأمة الكويتي بموجب القانون الصادر رقم 4 لسنة 2013، وتم إيداعها لدى الأمم المتحدة.

وأشارت المصادر إلى أن وزير الخارجية سيبحث هذا الملف أيضاً مع المجموعة الخليجية في الأمم المتحدة، في إطار التنسيق الخليجي الموحد للتحرك في هذا الملف، خصوصاً أن المجلس الوزاري عبر أخيراً عن رفضه القاطع لأي انتهاك يمس سيادة الكويت، واحتفاظها بحقها في الرد وفق القنوات القانونية، ودعا العراق إلى الالتزام بسيادة الكويت وعدم انتهاك القرارات والاتفاقيات الدولية.

ولفتت المصادر إلى أن الحراك يهدف لإلزام العراق باحترام تعهداته، لا سيما أن الحكم كان لافتاً بما ورد في حيثياته، التي انفردت «الراي» بنشرها في عددها الصادر الجمعة الفائت، تحت عنوان «القضاء العراقي ينبش الماضي مع الكويت».

المصدر: الراي

كلمات دلالية: الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يلتقي مدير مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع

الثورة نت|

التقى وزير الخارجية والمغتربين جمال عامر، اليوم مدير مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع، ريحانه زاور علي.

جرى خلال اللقاء استعراض المشاريع التي ينفذها المكتب حتى نهاية العام الحالي 2024م، وخطة عمل العام المقبل 2025م.

واستمع وزير الخارجية، إلى تقرير عن أعمال مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع في مجالات المياه والكهرباء وإعادة تأهيل المستشفيات والمراكز الصحية والمدارس، خاصة في المناطق الريفية.

وأوضح وزير الخارجية، أن حكومة التغيير والبناء منفتحة لتعزيز التعاون مع المنظمات الدولية الحكومية وغير الحكومية وبالأخص في المجال الإنساني والتنموي، وأن هناك الكثير من التسهيلات التي تقدمها، بما في ذلك تبسيط الإجراءات لإنجاح تنفيذ المشاريع ميدانياً، التي يستفيد منها المواطن.

من جانبها أشارت المسؤولة الأممية إلى أن أهم العوائق التي تواجه عمل المنظمات الدولية النقص الحاد في تمويل المشاريع من قبل الجهات المانحة، وأن هناك جهود تبذل لإقناعها لزيادة حصص التمويل للمشاريع في اليمن

مقالات مشابهة

  • الخارجية النيابية تستدعي ممثلة العراق في الأمم المتحدة لعدم مغادرتها القاعة أثناء كلمة نتنياهو
  • إسرائيل المنبوذة دوليا .. خبراء يحذرون : تجاهل القرارت والإفلات من العقاب يمس هيبة الأمم المتحدة
  • العصائب تطالب بفتح تحقيق لعدم انسحاب الوفد العراقي خلال كلمة نتنياهو في الأمم المتحدة
  • وزير الخارجية السوري: استمرار الاحتلال الإسرائيلي لأراض عربية بما فيها الجولان شاهد على إخفاق الأمم المتحدة
  • وزير الخارجية يترأس وفد دولة الكويت باجتماع التحالف الدولي ضد داعش في نيويورك
  • وزير الخارجية يلتقي بأعضاء بعثة مصر لدى الأمم المتحدة وقنصلية نيويورك
  • وزير الخارجية يلتقي مدير مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع
  • الرميلي: لماذا نجحت الأمم المتحدة في حل أزمة المركزي وفشلت في المسألة السياسية والأمنية ؟
  • وزير الخارجية: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع الأمم المتحدة
  • وزير الخارجية الإيراني وأمين عام الأمم المتحدة يبحثان جرائم الاحتلال في غزة ولبنان