سبتمبر 17, 2023آخر تحديث: سبتمبر 17, 2023

المستقلة/- أشادت النائبة عالية نصيف بتوجهات الحكومة الجادة للإسراع في تنفيذ مشروع طريق التنمية الذي سيحقق نهضة اقتصادية مهمة في العراق، مُحذرةً من إشراك البنك الدولي في تنفيذ المشروع نظراً لتأريخه السيء في جعل العديد من الدول النامية تعلن إفلاسها.

وقالت نصيف اليوم:” في الوقت الذي يعاني فيه اقتصادنا من أزمة الدولار ومساعي البنك الدولي لفرض سلطته على مواردنا وعائدات النفط رغم خروجنا من الفصل السابع، نرى أنه يجب الحذر من إشراك البنك الدولي في مشروع طريق التنمية لعدة أسباب، من بينها التجارب السابقة للدول النامية التي تعاملت مع البنك الدولي ووقعت في هاوية الإفلاس وفقدت سيادتها “.

وبينت أنه :” من البديهي أن البنك الدولي الذي تهيمن عليه أمريكا وإسرائيل لن يروق له إنجاز طريق التنمية الذي قد ينافس مشروعهما الهندي الشرق أوسطي الأوربي، ثم ما المبرر لجعل البنك يشترك في إعداد التصاميم وهو ليس شركة هندسية؟! “.

وشددت نصيف على وجوب “الحذر من إشراك البنك الدولي في هذا المشروع الذي سيحقق نهضة اقتصادية مهمة في العراق، وبالإمكان إيجاد بدائل اخرى كثيرة بدلاً من ترك ثغرة لدخول جهات تحاول إجهاض هذا المشروع الحيوي “.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: طریق التنمیة

إقرأ أيضاً:

وزيرة التعاون الدولي تبحث تعزيز العمل المناخي مع نائب رئيس البنك الدولي

عقدت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، جلسة مباحثات مع آنا بيردي، نائب رئيس مجموعة البنك الدولي لشئون العمليات، وذلك على هامش فعاليات المؤتمر الأوروبي.

تمويل سياسات التنمية بقيمة 700 مليون دولار

ناقشت وزيرة التعاون الدولي والنائبة البيان المشترك للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي حول تعزيز العمل المناخي، ودور مصر الريادي في إطلاق منصة نُوفّي لربط مشروعات المياه والغذاء والطاقة،

جاء ذلك بحضور شيخ عمر سيلا المدير الإقليمي لشمال أفريقيا والقرن الأفريقي بمؤسسة التمويل الدولية، وستيفان جيمرت المدير الإقليمي لمصر واليمن وجيبوتي بالبنك الدولي.

وتمّ الاتفاق على تمويل سياسات التنمية بقيمة 700 مليون دولار لدعم الإصلاحات الهيكلية وتمكين القطاع الخاص وجذب الاستثمار الأجنبي.

منصة الضمانات

ناقش الجانبان منصة الضمانات الجديدة التي سيطلقها البنك الدولي لتبسيط إجراءات الحصول على الضمانات وتحسين سبل الوصول إلى الخدمات.

وأكّد اللقاء التعاون الوثيق بين مصر والبنك الدولي لتعزيز التنمية المستدامة وتحقيق رؤية مصر 2030.

مقالات مشابهة

  • بو الخطابية: مشروع طريق طبرق امساعد الدولي المزدوج أهمية بالغة
  • وزير الخارجية يعرب عن تقديره لدعم البنك الدولي لجهود التنمية الاقتصادية في مصر
  • وزير الخارجية يشيد بدعم البنك الدولي لجهود التنمية الاقتصادية في مصر
  • السوداني يترأس الاجتماع الدوري لمشروع طريق التنمية الذي سيكمل في 2050
  • رئيس الوزراء يوجّه بحسم الاستملاكات على طول مسار (مشروع طريق التنمية)
  • السوداني يوجّه بحسم الاستملاكات على طول مسار طريق التنمية
  • السوداني يشكل لجنة لحسم استملاك الأراضي على طول مسار مشروع طريق التنمية
  • السوداني يوجّه بحسم الاستملاكات على طول مسار (مشروع طريق التنمية)
  • التعاون الدولي: "البنك الأوروبي" يدعم القطاع الخاص في مصر بـ 532 مليون دولار
  • وزيرة التعاون الدولي تبحث تعزيز العمل المناخي مع نائب رئيس البنك الدولي