في وقت تواجه فيه الإنسانية تحديات هائلة تفاقم حالة الطوارئ المناخية

تنطلق الاثنين في نيويورك اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة للدورة 78، في جلسة افتتاحية يلقي فيها جلالة الملك عبدالله الثاني خطابًا، كما يعقد سلسلة من اللقاءات مع قادة دول ورؤساء وفود مشاركين بالاجتماعات.

اقرأ أيضاً : الملك يلتقي رئيسة كوسوفو في نيويورك

وكان جلالته قد ركّز في خطابه الأخير في أعمال الجمعية العامة للدورة الماضية، على ملفات أبرزها المناخ والأمن الغذائي والنمو الاقتصادي الشامل والمستدام، كما تناول القضية الفلسطينية داعيًا إلى تواصل الجهود لتحقيق السلام وحق الشعوب في تحقيق مصيرها.

 

وتنطلق اجتماعات قادة العالم الاثنين وسط غياب رؤساء، ما يطرح شكوكا حول مدى التزام الدول بتحقيق أهداف الاجتماعات.

140 من قادة دول العالم سيجتمعون غدا في الدورة الـ78 للأمم المتحدة، بنيويورك بهدف إحياء "أجندة 2030" للتنمية المستدامة,, أجندة اتُّفق عليها عام 2017 إلا أنها واجهت تحديات عرقلت تنفيذها أبرزها الأزمات المناخية، وجائحة كورونا، وحرب روسيا على أوكرانيا.

وفي وقت تواجه فيه الإنسانية تحديات هائلة تفاقم حالة الطوارئ المناخية وتصاعد النزاعات يرى  الأمين العام للمنظمة أنطونيو غوتيريش أن الانقسام الجيوسياسي في العالم  يقلص قدرتهم على التعامل مع الأزمات، على رأسها الأمن الغذائي و اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود لأهميته الحيوية للغذاء العالمي، فضلاً عن المساعي الدولية لوقف آلة الحرب التي لا تزال تحصد عشرات آلاف الأرواح. 

وفي قضايا الشرق الأوسط، تبرز فيضانات وسيول درنة الكارثية لتُبعد ليبيا عن المشاركة بعد اعتذارها، وسط نداءات تطلقها الأمم المتحدة لإغاثة المتضررين من الكارثة في دولة إفريقية مزقتها الحروب لأعوام.

تغيّب الكارثة ليبيا، لكنّ الولايات المتحدة يبدو أنها ستجلس وحيدة مع غياب رؤساء الأعضاء الدائمين لمجلس الأمن أبرزهم فرنسا وروسيا والصين وبريطانيا، غياب يترك الكثير من علامات الاستفهام، ويؤشر على مدى التزام الدول الغائبة بأهداف التنمية.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: الأمم المتحدة نيويورك التغير المناخي

إقرأ أيضاً:

معرض الشارقة للكتاب ينطلق في هذا التوقيت تحت شعار هكذا نبدأ

تتحضر مدينة الشارقة لاحتضان معرض الكتاب الدولي، والذي يعقد في هذه الدورة تحت شعار "هكذا نبدأ".

وأعلنت هيئة الشارقة للكتاب بالإمارات، الأربعاء، إقامة الدورة الثالثة والأربعين لمعرض الشارقة الدولي للكتاب في الفترة من السادس إلى السابع عشر من تشرين الثاني/ نوفمبر تحت شعار "هكذا نبدأ".

وقالت الهيئة في بيان إن "شعار الدورة يعكس إيمان الشارقة بأهمية القراءة والمعرفة كركيزة أساسية لبناء المجتمعات، حيث يشير إلى أن معرفة كل شيء عن أي شيء تبدأ من الكتاب".


كما أعلنت الهيئة اختيار المملكة المغربية (ضيف شرف) الدورة ببرنامج يشمل مجموعة من الفعاليات الثقافية المتنوعة ومشاركة نخبة من الشخصيات البارزة في مجال الإنتاج الفكري والأدبي المغربي.

لا يكتمل عامنا بدونه! الحدث الثقافي الأضخم يعود إليكم!
معرض الشارقة الدولي للكتاب ينطلق من جديد في دورته الـ 43 لعام 2024!
ترقبوا فعاليات فريدة، ضيوف بارزين، ورش عمل، ونقاشات ثرية تجمع مختلف الثقافات، والعديد من اللغات، بمركز إكسبو.
انتظرونا من 6 إلى 17 نوفمبر 2024. pic.twitter.com/vR08fViqEH — Sharjah Book Authority (@SharjahBookAuth) October 2, 2024
وقالت الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي رئيس مجلس إدارة هيئة الشارقة للكتاب "فخورون بأن المعرض نجح خلال مسيرته الممتدة لأكثر من أربعة عقود في أن يكون أحد المحركات المركزية لسوق الصناعة المعرفية والإبداعية ليس في المنطقة فحسب، وإنما في العالم أجمع".

وأضافت "نحن لا ننظر إلى حجم مشاركات الناشرين وعدد المبدعين الحاضرين بقدر ما ننظر إلى تأثير لقائهم وتجمعهم في مكان واحد، وانعكاس ذلك على قطاعات ضخمة لها أثر كبير ومباشر في الناتج المحلي والقومي لبلدان العالم".

وكانت الدورة السابقة للمعرض في 2023 قد جذبت أكثر من 2000 ناشر من نحو 100 دولة.

مقالات مشابهة

  • غدًا.. مستجدات "طب النوم" على طاولة المتخصصين في الدورة الـ 11
  • بعد اختيار جمال أبو الفتوح وكيلاً لزراعة الشيوخ: تحقيق الأمن الغذائي أهم الملفات على طاولة اللجنة
  • الشبكة يسخر من حديث بلينكن عن سعي أميركا للسلام في الشرق الأوسط
  • «دبي الإنسانية» تستضيف قادة المراكز العالمية
  • بايدن يبحث مع زعماء مجموعة السبع عقوبات جديدة ضد إيران
  • ورشة عمل في عدن تناقش مشروع الإدارة المتكاملة للموارد المائية لتعزيز الأمن الغذائي
  • معرض الشارقة للكتاب ينطلق في هذا التوقيت تحت شعار هكذا نبدأ
  • «طاقة النواب» توافق على اتفاقية مبادرة التغيرات المناخية مع الولايات المتحدة
  • سيف بن زايد: الإمارات ملتزمة بتعزيز التعاون الدولي لتحقيق الأمن المستدام في مختلف أنحاء العالم
  • خلال أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة ..مريم المهيري تؤكد التزام الإمارات بالأمن الغذائي العالمي