نفذ عشرات المواطنين في ريف تعز الجنوبي، الأحد، وقفة احتجاجية للمطالبة بإطلاق سراح أبنائهم المعتقلين في سجون اللواء الرابع مشاة جبلي بقيادة الإخواني أبو بكر الجبولي.

واختار المحتجون أسفل هيجة العبد على الخط الرابط بين تعز وعدن مكاناً لتجمعهم، مرددين الشعارات الرافضة والمنددة لاستمرار اعتقال أبنائهم في سجون اللواء الرابع لما يقارب الشهرين دون مسوغ قانوني.

كما رفع المحتجون أثناء الوقفة لافتات كتب عليها "نطالب بالإفراج الفوري عن أبنائنا وأهلنا ومعلمينا المعتقلين لدى اللواء الربع مشاه، ومن عليه تهمة أو شبهة يحول الى النيابة والى جهة الاختصاص".

وطالب الأهالي من كل المنظمات والجهات المعنية بحقوق الإنسان ومن وزارة حقوق الإنسان واللجنة الوطنية في التحقيق بادعاءات حقوق الإنسان بالتدخل السريع والنزول الميداني إلى مديرية المقاطرة، من أجل معرفة أحوال وسلامة أبنائهم المعتقلين في سجون اللواء الرابع جبولي وللاطلاع على اوضاعهم ومعاناتهم وما يتعرضون له داخل سجون اللواء الإخواني.

كما ناشدوا كل المنظمات الحقوقية المعنية وعلى رأسها وزارة حقوق الإنسان واللجنة الوطنية للتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان بالنزول إلى المقاطرة  والتحقيق في قضية اعتقال وحبس أبنائهم وما يتعرضون له في السجون.

وتأتي الوقفة الاحتجاجية بالتزامن مع شكوى قدمها أقارب عدد من المعتقلين والمحتجزين لدى اللواء الرابع وصدور توجيهات من قبل محامي عام النيابات العسكرية مدير دائرة القضاء العسكري إلى رئيس نيابة المنطقة العسكرية الرابعة بالتحقيق بالقضية.

وجاء في المذكرة بسرعة إحالة المتهمين مع الأوليات التى أجريت لهم الى النيابة المتخصصة إن كان هناك مسوغ قانوني لتوقيفهم والتحقيق معهم، وفي حال عدم وجود أي قضية يتم اخلاء سبيلهم فورا.

يذكر أن المحتجين ناشدوا مجلس القيادة الرئاسي ووزارة الدفاع والنائب العام بالتدخل واصدار توجيهات اكثر شدة وصرامة مع قيادة اللواء الرابع لإطلاق سراح أبنائهم المعتقلين لما يقارب الشهرين او إحالتهم إلى الجهات القضائية.


المصدر: نيوزيمن

كلمات دلالية: اللواء الرابع حقوق الإنسان فی سجون

إقرأ أيضاً:

برلماني: مصر تخطو بثبات نحو تعزيز حقوق الإنسان والارتقاء بالحريات

قال النائب محمد عبادة، عضو مجلس النواب، إن مصر في السنوات الأخيرة تسير بخطى ثابتة نحو تعزيز حقوق الإنسان والارتقاء بالحريات، مشيرًا إلى أن قرارات الإفراج المستمرة في الفترة الأخيرة عن المحبوسين احتياطيًا تمثل خطوة هامة في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، وتأتي في إطار حرص القيادة السياسية على تحسين الأوضاع الحقوقية، وتحقيق توازن بين الحريات والأمن.

المبادرات الرئاسية وسيلة لرفع الوعي الثقافي

وأضاف «عبادة» في تصريحات لـ«الوطن»، أن المبادرات الرئاسية مثل حياة كريمة والتحالف الوطني تلعب دورًا محوريًا وأساسيًا في تعزيز حقوق الإنسان من خلال الجهود المبذولة لتنمية وتطوير الريف المصري، مشيرًا إلى أن هذه المبادرات لا تقتصر فقط على تحسين البنية التحتية وتوفير الخدمات الأساسية وتوفير فرص العمل، بل تساهم أيضًا في رفع الوعي الثقافي والتعليمي بين الفئات الأكثر فقرًا واحتياجًا.

تعزيز ملف حقوق الإنسان

وأشار عضو مجلس النواب إلى أن تلك الجهود أسهمت في تقليل نسبة الأمية وتطوير الثقافة المجتمعية، ما يعزز من حقوق الإنسان ويتيح فرصًا متساوية لجميع المواطنين ضمن خطة الحكومة للعمل على بناء الإنسان، بما يعزز دور المواطن في المناطق الفقيرة والنائية بما ينعكس بدوره على تعزيز ملف حقوق الإنسان.

مقالات مشابهة

  • تعز.. وقفة احتجاجية لعمال النظافة للمطالبة بتحسين أوضاعهم
  • 5 دول غربية: نعمل على محاسبة إيران لانتهاكاتها حقوق الإنسان
  • السليمانية.. وقفة احتجاجية لموظفي العقود للمطالبة بتثبيتهم على الملاك الدائم
  • القوّات تدعو إلى وقفة احتجاجية
  • وقفة احتجاجية لموظفي محطة جنوب بغداد: نُقلنا جماعيا وبدون أسباب تأنوا
  • تعز.. وقفة احتجاجية لعمال النظافة للمطالبة بتحسين أوضاعهم والافراج عن رئيس النقابة وعدد من اعضاءها
  • سقوط شخص من الطابق الرابع في جسر السويس.. والنيابة تتحفظ على الجثمان
  • برلماني: مصر تخطو بثبات نحو تعزيز حقوق الإنسان والارتقاء بالحريات
  • جاليتنا في قبرص تنظّم وقفة احتجاجية تنديداً بالاعتداءات الإسرائيلية على سورية
  • استشهاد مسعف فلسطيني من قطاع غزة في سجون الاحتلال (صورة)