الأسبوع:
2024-07-01@05:52:02 GMT

"مفاتيح السعادة الزوجية"

تاريخ النشر: 17th, September 2023 GMT

'مفاتيح السعادة الزوجية'

الحياة الزوجية بين الطرفين ليست مجرد حياة روتينية بينهما، بل هى علاقة تقوم على المودة والرحمة والألفة، والتراحم بين الزوجين اللذين اختارا بعضهما كما حددتها جميع الأديان السماوية.

ولكن هناك بعض الأفراد يتخذون من الزواج مجرد روتين يومى يتسم بالفتور، والملل، وهذا قد يؤدى إلى مشكلات بين الزوجين قد تؤدى إلى الخرس الزواجى، أو الضغوط النفسية، وأحيانًا قد تسبب الطلاق، وضعف الاستقرار الأسرى، وتشرد الأبناء وضغطهم بمشكلات الآباء، وقد يعاند أحد الأطراف مع الطرف الآخر، ويتخذ من الأبناء وسيلة ضغط مما قد يؤدى إلى زعزعة الاستقرار الأسرى، واتجاه الأبناء لأصدقاء السوء، أو الإدمان، أو غيرها من السلبيات مما يؤدى إلى ضعف استقرار المجتمع ككل.

مفاتيح السعادة الزوجية:

يمكن تحقيق الاستقرار الأسرى، والسعادة بين الطرفين من خلال ما يلى:

المفتاح الأول: الاهتمام باهتمامات الطرف الآخر، حتى إن كانت مغايرة لاهتماماتك الشخصية، مع تقديم بعض التضحيات من أجل الآخر، حتى تسير الأمور بمرونة، وليس بتعقيد الأمور أو على حساب كرامة أحد الأطراف.

المفتاح الثانى: احترام كل طرف للآخر، ولوجهة نظره حتى لو مخالفة لوجهة نظرك، وتقدير طريقة تفكير الآخر، وتجنب الاستخفاف بالعقول، أو الآراء.

المفتاح الثالث: الصدق، والوضوح بين الطرفين دون امتهان لشخص أحد، ودون تنمر أحدهم على الآخر، ومحاولة إحباطه، أو الانتقاص من شأنه (صدق بلا مهانة).

المفتاح الرابع: الثناء، والتدعيم للطرف الآخر على أقل قدر من المجهود المقدم، حتى يشعر الطرف الآخر بقيمة ما بذل من أجله فيمكنه بذل قصارى جهده، لتقديم المزيد من السعى لإسعاد الآخر فيشعر كلا الطرفين بالسعادة من تقدير الآخر له (الزواج ليس به محاولات انتقام، أو إثبات التحدى).

المفتاح الخامس: تجنب الحساسية الزائدة، وتوقع السيئ، وفهم الطرف الآخر بشكل خاطئ، والتعامل بسوء الظن، أو التركيز على انتقاد سلبيات الحياة.

(وللحديث بقية).

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الطرف الآخر

إقرأ أيضاً:

سر النهايات السعيدة بين الشريكين.. ما علاقة عروض الاتصال؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- إن ديناميكية التجاوب بين الأزواج، تحدّد استمرارية هذه العلاقة. فهل لدينا فكرة واضحة عن ماهية مصطلح "عرض الاتصال" في العلاقات الذي وضعه خبراء في معهد غوتمان بسياتل الأمريكية؟ 

قالت الدكتورة جولي شوارتز غوتمان، عالمة النفس السريري التي أجرت أبحاثًا عن الأزواج والزيجات طويلة الأمد مع زوجها الدكتور جون غوتمان لأكثر من 40 عامًا، "إن عروض الاتصال هي عندما يتواصل أحد الشريكين مع الشخص الآخر إما بدافع الاهتمام، أو المحادثة، أو التعبير عن حاجة.. وتبعًا لكيفية استجابة الشريك، إما تنجح العلاقة أو لا تسير بشكل جيد".  

يمكن أن تكون العروض لفظية أو جسدية، مثل الإشارة إلى طائر على شجرة، أو تكرار أمر سمعه على شاشة التلفزيون، أو طلب النصيحة، أو حتى مجرد الابتسام بوجه الشخص الآخر. وقالت شوارتز غوتمان إنه لا يهم سواء كان العرض كبيرًا أم صغيرًا، لأن ما هو مهم كيفية استجابة الشخص الآخر.

وأشارت إلى أنه من المهم للأزواج أن يعرفوا عن فرص التواصل هذه، لأنها تؤثر أيضًا على العلاقات بين الوالدين والطفل، والصداقات، وحتى العلاقات في العمل.

مقالات مشابهة

  • النشيد الإسرائيلي كمرآة لبغض وحقد مُتجذِّر
  • في ختام موسم رفع الأثقال.. رجال النور يتصدرون.. وسيدات الاتحاد يتألقن
  • «السعادة المفقودة» رغم الانتقال من حال إلى حال.. «الاستقرار» و«التنمية».. لماذا لا يرى الناس مكاسب دولة «30 يونيو»؟!
  • الفيلم السينمائي
  • سر النهايات السعيدة بين الشريكين.. ما علاقة عروض الاتصال؟
  • استدراج شابين و قتل أحدهم وسجن الآخر للسطو على أرضهم الثمينة بالعاصمة صنعاء
  • ضبط 4 أشخاص إثر مشاجرة بسبب خلافات الجوار بسوهاج
  • مسؤول حكومي يحذر من ”موضوع خطير جدا” قد ينتهي بتسليم قيادات الشرعية للحوثيين واحدا تلو الآخر!
  • الجيشان الإسرائيلي والأمريكي يجريان حوارا حول الاستعدادات ضد إيران
  • إصابة طفل بطلق نارى فى الرأس خلال مشاجرة بطما شمالى سوهاج