يبحث العديد من المواطنين عن فرص حجز وحدات سكنية، عن طريق الحصول على شقة بنظام التقسيط بمقدم يبدأ من 15% من ثمن الوحدة، عبر عدد من البنوك الحكومية بقرض التمويل العقاري، بفائدة 3% أو 8%.

وتوضح «الأسبوع» في التقرير التالي، لقرائها ومتابعيها، كل ما يخص الشقق بنظام التقسيط

الأوراق المطلوبة للحصول على قرض التمويل العقاري

يبحث العديد من الأشخاص الراغبين في الحصول على تمويل عقاري على معرفة الأوراق المطلوبة الخاصة بالمتقدم، أو الوحدة محل التمويل.

المستندات الخاصة بالمتقدم للوظيفة

- صورة ضوئية من بطاقة الرقم القومي (سارية) للزوج والزوجة، وإيصال مرافق حديث.

- في حالة برنامج المهن الحرة، يتم تقديم صورة من البطاقة الضريبية، صورة من ترخيص مزاولة المهنة.

- ولأصحاب الأنشطة التجارية أو الصناعية أو الخدمية، لابد من تقديم مستخرج رسمي حديث من السجل التجاري أو الصناعي لم يمر عليه أكثر من 3 أشهر، بجاني صورة من البطاقة الضريبية.

الأوراق المطلوبة للحصول على التمويل العقاري الخاصة بالدخل الشهري

- يتم تقديم شهادة دخل حديثة معتمدة من جهة العمل أو ثلاثة شرائط راتب حديثة، أو كشف حساب بنكي يوضح تحويل الراتب، للعاملين بالجهات الحكومية والعاملين القطاع الخاص.

- يتم تقديم كشف حساب بنكي عن آخر 6 أشهر، أو شهادة من الضرائب تبين دخل العميل الذي اتخذه أساسا لمعاملته الضريبة لآخر ثلاثة سنوات، لأصحاب المهن الحرة وأصحاب الأنشطة التجارية أو الصناعية أو الخدمية.

الأوراق الخاصة بالوحدة السكنية

أولا: الوحدات السكنية المسجلة بالشهر العقاري باسم البائع كأحد أطراف علاقة التمويل العقاري (سواء كان شخص طبيعي أو اعتباري)

الوحدات السكنية المسجلة بالشهر العقاري باسم البائع كأحد أطراف علاقة التمويل العقاري (سواء كان شخص طبيعي أو اعتباري)

العقد المسجل سند ملكية البائع (للوحدة السكنية الممولة أو الأرض المقام عليها الوحدة السكنية)

شهادة بعدم وجود مخالفات أو شهادة إتمام التصالح، وصورة طبق الأصل رخصة البناء، أي مستند آخر يطلبه قطاع الشئون القانونية.

ثانيا: الوحدات السكنية المقامة على الأراضي المخصصة من الدولة أو من أحد الأشخاص الاعتبارية العامة أو الواقعة بالمدن الجديدة:

إخطار تخصيص وعقد بيع الابتدائي الصادر عن الجهة الإدارية لصالح البائع، محضر الاستلام الوحدة، وصورة طبق الأصل رخصة البناء.

كما يتم تقديم شهادة بعدم وجود مخالفات أو شهادة إتمام التصالح، وأي مستند آخر يطلبه قطاع الشئون القانونية.

اقرأ أيضاً«سكن كل المصريين».. تفاصيل شقق منخفضي ومتوسطي الدخل بالعاشر من رمضان

طرح شقق سكنية بمقدم 30 ألف جنيه وتقسيط على 20 سنة.. إليك الشروط والأماكن

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: التمويل العقاري مبادرة التمويل العقاري التمويل العقارى شروط الحصول على التمويل العقاري شروط التمويل العقاري الأوراق المطلوبة التمویل العقاری یتم تقدیم

إقرأ أيضاً:

“الصندوق العقاري” يُعلن الحل التمويلي “دعمك يساوي قسطك”

الرياض : البلاد

 أعلن صندوق التنمية العقارية اليوم الحل التمويلي “دعمك يساوي قسطك”؛ بهدف رفع قدرة المستفيدين لتملك الوحدات السكنية تحت الإنشاء تحقيقًا لمستهدفات برنامج الإسكان – أحد برامج رؤية المملكة 2030.

 ويأتي الحل التمويلي في إطار الشراكة الإستراتيجية بين صندوق التنمية العقارية وبنك البلاد؛ بهدف تخفيف العبء التمويلي وتكاليف الإيجار على المستفيدين خلال مراحل بناء وحداتهم السكنية حتى استلامها، وذلك ضمن المشاريع السكنية المقامة على أراضي وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان أو من خلال المطورين العقاريين في مختلف مناطق المملكة.

 وأوضح صندوق التنمية العقارية، أن الحل التمويلي يُعد من الحلول التمويلية التي تُقدم ميزة تنافسية للراغبين في تملك الوحدات السكنية تحت الإنشاء؛ ويهدف إلى تمكين المستفيد عند توقيع العقد التمويلي للمنتج من خيار التملك بقسط شهري يساوي قيمة الدعم السكني شهرياً او خيار دفع قسط شهري حتى استلام الوحدة السكنية بمبلغ 400 ريال في حالة رغبتهم الاستفادة من باقة دعم الدفعة المقدمة.

 وبين أن الحل التمويلي “دعمك يساوي قسطك ” سيطبق بالشراكة مع بنك البلاد في إطار الشراكة الإستراتيجية مع الجهات التمويلية الرامية إلى توفير حلول ومزايا تمويلية تنافسية تُلبي الاحتياج الفعلي لتملك مستفيدي برامج الدعم السكني للسكن الملائم بكل يسر وسهولة، مؤكداً استمرارية الشراكة مع الجهات التمويلية في تقديم الحلول التمويلية والسكنية التنافسية التي تحقق الكفاءة والفاعلية، وتعزز فرص تملُّك “سكني “للسكن الملائم.

 وأفاد “الصندوق العقاري” أنه يحق لمستفيدي “سكني” الاستفادة من الحل التمويلي دعمك يساوي قسطك لمنتج الوحدات السكنية تحت الإنشاء، إضافة إلى المزايا الأخرى لبرنامج الدعم السكني، كالدعم العيني، وبرنامج برنامج ضمانات، والرهن الميسر، وتحمُّل الدولة ضريبة التصرفات العقارية عن المواطن للمسكن الأول بما لا يتجاوز مليون ريال من قيمة الوحدة السكنية.

مقالات مشابهة

  • معاش كرامة للمعاقين 2024.. الشروط والأوراق المطلوبة
  • تكافل وكرامة.. خطوات التسجيل للحصول على الدعم
  • معاش كرامة للمعاقين 2024.. ما الشروط والأوراق المطلوبة؟
  • «العقاري» يطلق «دعمك يساوي قسطك»
  • مخالفات البناء.. الأوراق المطلوبة وخطوات تقديم طلبات التصالح
  • شروط حجز شقق الإسكان الاجتماعى 2024 وما هي المستندات المطلوبة للحجز
  • بـ 50 ألف جنيه.. تملك شقة في العاشر من رمضان بنظام التمويل العقاري
  • “الصندوق العقاري” يُعلن الحل التمويلي “دعمك يساوي قسطك”
  • فتح باب التقديم على مدارس التمريض اليوم.. الشروط والأوراق المطلوبة
  • الأوراق المطلوبة لحجز وحدة سكنية بالتجمع الخامس في القاهرة الجديدة