قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، إن زلزال المغرب ليس الأول من نوعه، حيث حدث زلزال في تركيا والذي أدى لوفاة 55 ألف شخص، مشيرًا إلى أن زلزال المغرب قوته غير معتادة بين أهالي الرباط، حيث وصلت شدته لـ7 ريختر، وحدث على أحد الفوالق الكبيرة، والنشاط المعتاد على هذه الفوالق معتاد، ولكن بقوى مختلفة.

وأوضح عباس شراقي، خلال لقائه مع الإعلامي إبراهيم عثمان، مقدم برنامج «مساحة حرة»، المذاع عبر فضائية «الحدث اليوم»، أن الزلزال كان على عمق 18.5 كيلو متر، وحدث ما بين مدينة أغادير ومدينة مراكش، لافتًا إلى أن المباني في المغرب إذا كانت مبنية على أسس هندسية لانخفض عدد الضحايا لـ30 شخصا، بدلاً من 3 آلاف.

المباني التي تعرضت للانهيار في المغرب كانت عشوائية

وأضاف «شراقي»، أن المباني في المغرب التي تعرضت للانهيار كانت عشوائية، وسيارات الإسعاف لم تكن قادرة على الوصول لإنقاذ الضحايا، مشيرًا إلى أن الزلزال من الممكن أن يحدث في أي مكان من الناحية النظرية، ولكنه نسبة حدوثه في بعض المناطق قد تصل لـ50%، وقد تصل لـ10% في مناطق أخرى، و90% من الزلازال تحدث بسبب التقاء الصفائح القارية.

البحر الأحمر عبارة عن فالق كبير

وتابع أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، أن البحر الأحمر عبارة عن فالق كبير، ولكنه لا يقارن بالفواصل القارية، والزلازل التي تحدث بالقرب منه قليلة إلى متوسطة، والزلازل الخاصة بخليج السويس أكبر من البحر الأحمر وتتراوح ما بين 4 لـ5 ريختر.

زلزال المغرب كانت قوته أعلى من زلزال تركيا 34 مرة

وأكد على أن زلزال المغرب كانت قوته أعلى من زلزال تركيا 34 مرة، لافتًا إلى أن قوة زلزال تركيا كانت تساوي انفجار 50 مليون طن ديناميت، بينما زلزال المغرب كانت تساوي 2 مليون طن.

زلزال تركيا كانت على عمق 10 كيلو متر

وشدد الدكتور عباس شراقي أن زلزال تركيا كانت على عمق 10 كيلو متر أي كان قريبًا بصورة كبيرة من السطح، مشيرًا إلى أن البعض قد يشعر بالزلازل، والبعض الآخر لا يشعر بسبب انشغال شخص دون الآخر، خلاف أن وضعية الجلوس كانت تؤدي إلى الشعور بالزلزال بصورة أكبر بسبب رؤية تحرك النجفة أو إغلاق باب الدولاب، ولكن الجميع يشعر بالزلزال إذا كان قويًا، خاصة من يسكن الأدوار المرتفعة.

اقرأ أيضاًزلزال يضرب ساحل كندا بقوة 5.6 ريختر

عاجل.. زلزال بقوة 3.2 ريختر يضرب الجزائر

بعد زلزال المغرب وإعصار ليبيا.. حريق هائل يلتهم الغابات بالجزائر

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: زلزال تركيا المغرب الزلزال زلزال تركيا زلزال يضرب تركيا زلزال تركيا اليوم الزلزال في تركيا زلزال تركيا الان زلزال في تركيا اليوم زلزال تركيا وسوريا زلزال المغرب زلزال في المغرب زلزال المغرب اليوم أخبار زلزال المغرب المغرب زلزال قتلى زلزال المغرب زلازل المغرب زلزال المغرب 2023 زلزال المغرب الآن زلزال المغرب مباشر زلزال المغرب الان زالزال المغرب زلزال يضرب المغرب زلزال مراكش مباشر زلزال المغرب زلزال المغرب المغرب کانت زلزال ترکیا ا إلى أن

إقرأ أيضاً:

نقيب الفلاحين: سعر كيلو الطماطم بـ10 جنيهات في هذا الموعد

كشف حسين أبو صدام، الخبير الزراعي ونقيب الفلاحين، أن أسعار الطماطم بدأت في الانخفاض التدريجي، ليفقد سعر الطماطم 10 جنيهات للكيلو منذ بداية الموسم وحتى الآن، ويتراوح سعر كيلو الطماطم في الأسواق بين 20 و25 جنيها.

سعر الطماطم يواصل التراجع.. 10 جنيهات للكيلو

وتابع «أبو صدام»، في بيان صحفي، أن أسعار الطماطم ستواصل التراجع، متوقعا أن يصل سعر كيلو الطماطم إلى 10 جنيهات فقط في نوفمبر المقبل، مواصلة الانخفاض التدريجي.

سعر عداية الطماطم يتراجع بـ 150 جنيها

وكشف عن تراجع سعر عداية الطماطم بمقدار يتراوح بين 100 و150 جنيها منذ بداية الموسم وحتى الان، لتباع عداية الطماطم، وهي وحدة قياس وتزن 25 كيلو، بسعر يتراوح بين 350 و400 جنيها في السوق المحلي.

أسباب تراجع أسعار الطماطم في الأسواق

وأوضح نقيب الفلاحين، أنَّ سبب انخفاض أسعار الطماطم ناتج عن طرح العروة الخريفية وبشائر العروة الشتوية المبكرة ليزيد المعروض مقارنة بجانب الطلب، لينخفض سعر كيلو الطماطم تدريجيا.

سعر الطماطم في السوق المحلي والقدرة الشرائية

وأشار إلى الجهود الحكومية الكبيرة لتخفيض أسعار الطماطم من خلال زيادة المعروض في المنافذ الحكومية وبيعه بأسعار تنافسية، وتشديد الرقابة على الأسواق وزيادة طرح معجون الطماطم في الأسواق بسعر يتلاءم مع دخول المواطنين والقدرة الشرائية، وبكميات وفيرة.

توقعات أسعار الطماطم الفترة القادمة

وأكد الإقبال الكبير من المزارعين على زراعة الطماطم في العروة الشتوية، ومن المتوقع مزيد من الانخفاض في أسعار الطماطم، خاصة بدءا من نوفمبر المقبل، لتحسن الأحوال الجوية وزيادة الإنتاج في ظل درجات حرارة منخفضة، ليرتفع المعروض مقارنة بالطلب، متوقعا: «سعر كيلو الطماطم للمستهلك سيصل إلى 10 جنيهات بحلول منتصف نوفمبر 2024».

مقالات مشابهة

  • حدث ليلا| حقيقة زلزال المعادي.. وحقوق المنوفية توضح تفاصيل واقعة سب أستاذ للطلاب بألفاظ نابية
  • نقيب الفلاحين: سعر كيلو اللحم البقري قائم 170 جنيها والجاموسي 150
  • إحالة عاطل متهم بحيازة 2 كيلو حشيش بالتبين لمحكمة الجنايات
  • 600 مليون دولار لدعم أداء القطاع العام وتحسين خدماته في المغرب في أفق 2028
  • عباس شراقي: ثبات مخزون سد النهضة عند 60 مليار م3
  • زلزال بقوة 5 ريختر يضرب بابوا غينيا الجديدة
  • بعد الزلزال الرابع.. عباس شراقي: سد النهضة مهدد بالانهيار
  • ضبط 40 كيلو حشيش بقيمة 3 مليون جنيه في الإسكندرية
  • نقيب الفلاحين: سعر كيلو الطماطم بـ10 جنيهات في هذا الموعد
  • زلزال بقوة 4.4 ريختر يضرب قبالة سواحل جواتيمالا