بوابة الفجر:
2024-07-12@09:01:39 GMT

المولد النبوي.. طقوس الاحتفال به في الإمارات

تاريخ النشر: 17th, September 2023 GMT

تستعد دولة الإمارات من  الآن لتحضيرات شراء الحلوى والتهاليل لمولد النبوي الشريف لعام 2023، وذلك لحفظ تراث الدول العربية.


وتحافظ دولة الإمارات على تعزيز الطقوس العربية ويبدأون الآن في تحضيرات المولد النبوي الشريف لعام 2023 وتتم الاحتفالات على حسب ثقافة البلاد.

 اقرأ أيضًا..تعرف على..احتفالات المولد النبوي الشريف لعام 2023 في  الإماراتالمولد النبوي.

.تعرف على طقوس الاحتفال في دولة الإمارات 

تبدأ احتفالات المولد النبوي الشريف لعام 2023 في الإمارات ويعد احتفال المولد النبوي  من الأحداث المهمة التي تقام سنويًا للاحتفال بمولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم.


•وتتميز الإمارات بتنظيم احتفالات رائعة ومبهجة لمناسبة المولد النبوي لعام 2023، حيث يشارك فيها المسلمون من داخل الإمارات والزوار من مختلف أنحاء العالم.

•وتشمل الاحتفالات في الإمارات العديد من الفعاليات والبرامج المتنوعة، لمناسبة المولد النبوي لعام 2023 مثل المسيرات والمسابقات القرآنية والمحاضرات الدينية والمسابقات الثقافية والفنية.

•ويتم تزيين الشوارع والمساجد بالإضاءة الجميلة والزينة الرمزية للاحتفال بالمناسبة. وتُقام صلوات جماعية خاصة في المساجد، حيث يجتمع المسلمون لأداء الصلاة والتسبيح والذكر.

مع اقتراب موعده.. تعرف على أفضل أدعية المولد النبوي الشريف 2023 سعر حلاوة المولد النبوي الشريف ٢٠٢٣ في منافذ وزارة التموين بعد ترحيلها.. تعرف على موعد إجازة المولد النبوي الشريف 2023 رسميًا بالتفصيل.. أسعار عمرة المولد النبوي 2023

•ويتم تنظيم الاحتفالات أيضًا في العديد من المراكز الثقافية والمجتمعية والمدارس، حيث يتم تنظيم الفعاليات والبرامج للأطفال والشباب والعائلات لمناسبة المولد النبوي لعام 2023 قد تشمل هذه الفعاليات العروض التراثية والفنية والمسابقات الثقافية والترفيهية.

 


•تعد احتفالات المولد النبوي في الإمارات فرصة للمسلمين للتعبير عن حبهم واحترامهم للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، وتعزيز الوعي الديني والروحاني لدى الناس. وتعكس هذه الاحتفالات التراث الإسلامي والقيم الدينية التي تعتمدها الإمارات كجزء من هويتها الثقافية.

مع اقتراب موعده.. تعرف على أفضل أدعية المولد النبوي الشريف 2023 باقي 9 أيام.. أدعية المولد النبوي الشريف 2023 بعد ترحيلها.. تعرف على موعد إجازة المولد النبوي الشريف 2023 رسميًا بالتفصيل.. أسعار عمرة المولد النبوي 2023
 

•ومن الجدير بالذكر أن الاحتفالات قد تختلف  قليلًا من إمارة إلى أخرى في الإمارات، حيث يمكن أن تضيف كل إمارة لمسة فريدة من نوعها للاحتفالات حسب تقاليدها وثقافتها الخاصة للإحتفال بالمولد النبوي 


اقرأ أيضًا..تعرف على..الاحتفالات في عاصمة دبي


إليك بعض التفاصيل حول احتفالات المولد النبوي في إمارة دبي تعرضها لكم بوابة الفجر الالكترونية وهي كالتالي:

•الإضاءة والتزيين: تتميز دبي بتزيين شوارعها ومعالمها الرئيسية بإضاءة جميلة وزينة خاصة بمناسبة المولد النبوي. يتم تجهيز المباني والمساجد والأماكن العامة بالأضواء الزاهية والزينة الرمزية مثل الإكليل النبوي وصور النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

اقرأ أيضًا..عادات وتقاليد دولة دبي للاحتفال بمناسبة المولد النبوي 

•الفعاليات الدينية: يتم تنظيم صلوات جماعية خاصة في المساجد، حيث يجتمع المسلمون لأداء صلاة المغرب وصلاة العشاء والتسبيح والذكر في المولد النبوي  كما يُلقى العديد من المحاضرات والدروس الدينية التي تركز على حياة النبي محمد ورسالته الإسلامية.

•البرامج الثقافية والترفيهية: تنظم دبي العديد من الفعاليات الثقافية والترفيهية المتنوعة، مثل المعارض الفنية والمسابقات الثقافية والمسابقات القرآنية في المولد النبوي لعام 2023  قد تشمل هذه الفعاليات العروض المسرحية والفنون التشكيلية والمعارض التراثية.

•الاحتفالات الشعبية: يتم تنظيم مسيرات واحتفالات شعبية في بعض المناطق، حيث يشارك الناس في الرقص والأناشيد الدينية والأنشطة الترفيهية في المولد النبوي  تتميز هذه الفعاليات بالأجواء الفرحة والترابط الاجتماعي.

•الإفطار الجماعي: يُنظم في بعض المساجد والمراكز الثقافية وجمعيات المجتمع الإفطار الجماعي، حيث يتم دعوة الناس لتناول وجبة الإفطار معًا في أجواء ودية ومجتمعية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: المولد النبوي المولد النبوي لعام 2023 المولد النبوي بالمولد النبوي احتفالات المولد النبوي المولد النبوي المولد النبوي لعام 2023 المولد النبوي المولد النبوي إجازة المولد النبوي 2023 إجازة المولد النبوي 1445 إجازة المولد النبوي أدعية مستجابة ليلة المولد النبوي الشريف 2023 أدعية مستجابة ليلة المولد النبوي 2023 المولد النبوی الشریف 2023 احتفالات المولد النبوی المولد النبوی لعام 2023 النبوی الشریف لعام 2023 فی الإمارات العدید من یتم تنظیم تعرف على

إقرأ أيضاً:

ماذا يعني الاحتفال بالهجرة النبوية لنا ولإخواننا في غزة؟!

 

 

الدكتور محمد بن قاسم بوحجام

يحلُّ علينا العام الهجري الجديد (1446هـ) أعاده الله علينا وعلى الأمّة الإسلاميّة باليمن والبركة والخير العميم، وعلى أهلنا في غزّة وفلسطين بالنّصر المؤزّر على الأعداء الأقربين والأبعدين، وبالفتح المبين؛ باسترجاع الحقوق المغصوبة والأراضي المسلوبة، وتحرير المسجد الأقصى والقدس وفلسطين من الصّهاينة الأنجاس الأنذال، وبالمكر الممحق الشّديد والنّكال الكبير السّاحق للكيان ومن يناصره ويؤازره ويسنُده، وبالانتقام من الخونة والمطبّعين والمنبطحين والمتخاذلين، وهداية مَنْ تقاعس عن أداء واجبه الدّيني والإنساني والحضاري في نصرة المقاومة الفلسطينيّة، في القضيّة المحوريّة المصيريّة في حياة المسلمين في كلّ أنحاء العالم.

إذ نستقبل العام الهجري الجديد ونحتفي به، ونتبادل التّهاني والدّعوات بالحفظ والصّون والهداية والسّداد والرّشاد... نسأل أنفسنا: هل وعينا حقيقة الحدث المفصلي في حياة المسلمين والدّعوة الإسلاميّة؟ هل أدركنا ما تعني هجرة النّبيّ والمسلمين من مكّة إلى المدينة؛ فرارًا بدينهم، منتقلين من أرض ضُيِّقت عليهم فيها عبادة الله إلى أرض رحّبت بمقدمهم ليجدوا الحريّة الكاملة في عبادة ربّ العباد؟

هل فهمنا معنى الهجرة الواجبة في هذا العصر، الذي اختلطت فيه المفاهيم، وحجّر فيه على الدّين، وضيّقت فيه المساحات والفرص لتطبيق شرع الله؛ بما تفرضه قوانينُ العولمة ومظاهرُ الحريّة المنتهِكة لحقّ الفرد في إقامة شعائر الدّين كما جاء بها القرآن الكريم والسّنّة النّبويّة المطهّرة، وبما تتفنّن فيه ضغوطُ التّشريعات الوضعيّة وتهديداتُ المنشئين لها والقائمين على تنفيذها، بالتّنكيل بكلّ مَنْ لا يمتثل لها؟

بمعنى أوضح وأكثر صراحة: هل فهمنا ووعينا أنّ الهجرة بالنّسبة للمؤمنين في هذا العصر أصبحت غير التي كانت في منطلقها يوم هاجر الرّسول وصحابته من أرض العسر إلى أرض الأمان؛ إذ الهجرة صارت اليوم عكسيّة: ترك دار الكفر أو الأماكن التي يعسر فيها تطبيق شرع الله والعودة إلى دار الإيمان، المواطن الأصليّة، التي تُضمَن فيها عبادة الله ، أفضل من تلك المواطن التي تقهر وتجبر المسلم الحرّ على الانسلاخ من دينه وأصوله.. فتصبح الهجرة العكسيّة -في هذه الحال- واجبا شرعيّا. وإلّا ينطبق على من لا يمتثل لهذا الأمر -حين يضيّق عليه أمر تطبيق شرع الله- وعيدُ الله، كما جاء في قوله تعالى: "إنّ الذين تتوفّاهم الملائكة ظالمي أنفسهم قالوا فيمَ كنتم قالوا كنّا مستضعفين في الأرض قالوا ألم تكن أرض الله واسعة فتهاجروا فيها فأولئك مأواهم جهنّم وساءت مصيرا" (النّساء:97)؛ فالهجرة واجبة من أرض يُستضعَف فيها المسلم ولا يتمكّن من تطبيق دينه كما يجب. ولا يعذر ولا يستثنى إلّا من ذكرتهم الآية بعد هذا الوعيد "إلّا المستضعفين من الرّجال والولدان الذين لا يستطيعون حيلة ولا يهتدون سبيلا" (النّساء/ 98). علّة الهجرة وداعيها في الآية الأولى، وعذر غير القادرين عليها منصوص عليه في الآية الثّانية.. فليختر الكيّسُ الذي يبغي النّجاة من وعيد مَنْ لا يخلف وَعدَهُ ولا وَعيدَهُ يوم الحساب الأكبر، فليختر ما يصلح له لسعادته الأبديّة.

هل فقهنا حقيقة الهجرة اليوم، وهي هجرة المعاصي والموبقات والمحرّمات، وشهوات النّفس الأمّارة بالسّوء والفحشاء، وهجرة التّراخي عن مقاومة الضّغوط التي تدعّ المسلم دعّا لارتكاب ما حرّم الله، والبعد عن الطّريق المستقيم في العبادات والمعاملات والعلاقات؟

هل وعينا معنى الهجرة، وهي البعد عن الغفلة التي تحرم المسلم من القيام بأداء الحقوق التي هي على عاتقه نحو إخوانه المسلمين من كلّ الفئات والأصناف والمستويات؟ هجرة الكسل والقعود عن النصرة والإغاثة والعون والمساعدة والمشاركة في كلّ ما يبني وينشئ البنيان ويؤسّس للحياة الكريمة.

في هذه الأيّام العصيبة التي تمرّ بها القضيّة الفلسطينيّة، ويعيشها إخواننا في غزّة وما يتّصل بها: هل فكّرنا ونفّذنا منطق الهجرة؛ هجرة بعض الملذّات؛ لأنّ أهلنا في غزّة يتألّمون من الحرمان من كلّ شيء؟ هجرة أو النّقص من الأفراح ومظاهر الابتهاج؛ لأنّ إخواننا في غزّة يستيقظون وينامون على الكوارث والنّكبات، إن ظفروا بهذا النّوم أصلا؟

هل هجرنا الحفلات الفنّيّة والموسيقيّة؛ لأنّ إخواننا في غزّة يمسون ويصبحون على الكآبة والحزن والأسى؟ هل هجرنا لذائذ الطّعام والشّراب، أو أنقصنا منها، وابتعدنا عن الإسراف والتّبذير فيها؛ لأنّ أهلنا في غزّة لا يجدون ما يأكلون ولا ما يشربون؟

هل وضعنا حدودا للانتشاء والاحتفاء بالنّجاح والفوز في الامتحانات ومختلف المسابقات، وهجرنا المبالغة في هذا المجال؛ لأنّ أطفال غزّة حرموا من التّعلّم بانتظام، أو قطعوا عنه بإبعادهم عن مراكزه، أو بقتلهم والتّخلّص منهم كي لا يكونوا رجال فلسطين الأبطال في المستقبل المقاومين للعدوّ الصّهيوني؟

هل أدركنا أنّ هجرة القيام بواجب نصرة القضيّة الفلسطينيّة جريمة لا تغتفر، وجريرة لا تُكفَّر؟ هل وعينا أنّ هجرة العمل على توفير أسباب الانتصار على الصّهاينة والمتصهينين والمطبّعين والخونة والمتخاذلين...مخالفة شرعيّة وقعود عن الجهاد، يحاسب عليه المسلم يوم لا ينفع مال ولا بنون إلّا من أتى الله بقلب سليم، وعمل صالح يقدِّم لأهل غزّة مددا وعدّة وعتادا وعُتاة.. للانتصار على الأعداء من كلّ الأشكال والأنواع والأصناف.

هذه بعض معاني الهجرة التي يجب أن يدركها ويفقهها ويطبّقها المؤمن الصّادق المخلص الواعي لرسالته في الوجود، الحامل لهمّ توفير النّصر على النّفس الأمّارة بالسّوء، والمتحمّس لتهيئة الظّروف والوسائل للانتصار المؤزّر على قوى الشّرّ بإذن الله تعالى.

مقالات مشابهة

  • الإمارات ضاعفت استيراد المشتقات النفطية الروسية 4 مرات
  • إسبانيا.. فيديو مرعب لثيران تدهس المشاركين بأحد المهرجانات الشهيرة (شاهد)
  • «المنشاوي» يستعرض إنجازات جامعة أسيوط في التصنيفات الدولية لعام 2023/2024
  • زفاف رجل غني يوقف حركة المرور لأيام
  • اعتماد نتيجة الدبلومات الفنية لعام 2023/2024 بنسبة نجاح 70.9%
  • اليوم العالمي للسكان.. أهدافه وقصة الاحتفال
  • برئاسة محمد بن راشد.. مجلس الوزراء يستعرض إنجازات مجلسي الإمارات «للبحث والتطوير» و«الأمن الغذائي» لعام 2023
  • محمد بن راشد: 85% زيادة احتياطي الأصناف الغذائية في الإمارات 2023
  • محمد بن راشد: 85% زيادة احتياطي الأصناف الغذائية في الإمارات 2023 و34% للحبوب
  • ماذا يعني الاحتفال بالهجرة النبوية لنا ولإخواننا في غزة؟!