وقّعت هيئة التراث اليوم , اتفاقية تعاون مشترك مع جامعة واسيدا اليابانية، لتنفيذ أعمال المسح والتنقيب الأثري في موقع الحوراء بمحافظة أملج بمنطقة تبوك لمدة خمس سنوات.


وجرت مراسم التوقيع في مقر هيئة التراث بمركز الملك عبدالعزيز التاريخي، حيث مثّل الهيئةَ رئيسُها التنفيذي الدكتور جاسر بن سليمان الحربش، فيما مثّل الجانب الياباني الدكتور هاسيغاوا سو من منظمة البحث الشامل بجامعة واسيدا.


وتضمنت هذه المذكرة تعاون الطرفين في مجال المسح والتنقيب بموقع الحوراء الأثري، والذي يُتاح من خلاله مشاركة فريقٍ علمي من الجامعة بالقيام بتنفيذ أعمال المسح والتنقيب الأثري مع نظيره الفريق العلمي السعودي، مع إتاحة الفرصة للجانب الياباني لاصطحاب مجموعة من طلبة الجامعات والمراكز والمؤسسات العلمية اليابانية للمشاركة ضمن المشروع العلمي بهدف التدريب وإجراء البحوث العلمية المتخصصة.
وتأتي هذه المذكرة في ظل الجهود الكبيرة التي تقودها هيئة التراث لتوسيع الشراكات العلمية الوطنية والدولية بالتعاون مع الجامعات والمراكز العلمية المتخصصة من داخل المملكة وخارجها، لتنفيذ أعمال المسح والتنقيب الأثري في مختلف مواقع التراث الثقافي التي تزخر بها المملكة، كما تعكس حرص وزارة الثقافة على تعزيز التبادل الدولي الثقافي بوصفهِ أحد أهدافها الاستراتيجية التي تسعى إلى تحقيقها تحت مظلة رؤية السعودية 2030 وأهدافِها الاستراتيجية التي تشمل تنمية المساهمة السعودية والثقافة الوطنية.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية هیئة التراث

إقرأ أيضاً:

شركة ZEEKR توقع اتفاقية شراكة مع سيدرا للسيارات التابعة لمجموعة البابطين

أعلنت مجموعة البابطين القابضة، الشركة الرائدة في قطاع السيارات في الكويت، عن توقيع اتفاقية شراكة مع شركة زيكر للتكنولوجيا الذكية التي تعتبر من المؤسسات التابعة لمجموعة جيلي القابضة. وبموجب هذه الاتفاقية، تكون مجموعة البابطين هي الوكيل الحصري لسيارات زيكر الكهربائية الفاخرة في الكويت.

طرازات زيكر الجديدة:

زيكر 001: توفر هذه السيارة الجديدة قوة محرك يجعلها قادرة على السير لغاية 620 كم من خلال عملية شحن واحدة، مع إمكانية إعادة شحنها من 10% إلى 80% خلال 30 دقيقة فقط، باستخدام شاحن قوته 200kW. وتتميز السيارة بقوة 544 حصان مع نظام القيادة بالعجلات الأربعة وتسارع مميز من سرعة 0 إلى 100 كم في الساعة خلال 3.8 ثواني فقط في الطرازات التي تحتوي على محرك مزدوج. وتم تصميم السيارة بأبعاد مدروسة وعملية لتعزز القوة حيث يبلغ طولها 4,955 ملم وعرض 1,999 ملم وارتفاع 1,584 ملم إضافة لقاعدة عجلات 2,999 ملم.

زيكر X: تناسب هذه السيارة المدمجة SYV أسلوب الحياة العصرية مع محرك يمكنه السير حتى 440 كم من خلال عملية شحن واحدة، مع إمكانية إعادة الشحن من 0% إلى 80% خلال 28,8 دقيقة فقط باستخدام شاحن قوته 159kW. وتأتي هذه السيارة الفخمة بطول 4,432 ملم، وارتقاع 1,566 ملم وعرض 1,836 ملم إضافة إلى قاعدة عجلات تبلغ 2,750 ملم. وتوفر السيارة أفخم قيادة على الطريق مع أنظمتها التكنولوجية المتطورة وتصميمها الأنيق والمميز. وتضم السيارة محرك كهربائي مزدوج يطلق قوة 428 حصان وتسارع من 0 إلى 100 كم في الساعة خلال 3.8 ثواني فقط في الطرازات التي تحتوي على محرك مزدوج.

المصدر بيان صحفي الوسومZEEKR البابطين

مقالات مشابهة

  • شركة ZEEKR توقع اتفاقية شراكة مع سيدرا للسيارات التابعة لمجموعة البابطين
  • مواصفات أجهزة الاتصال آيكوم اليابانية التي انفجرت في لبنان (إنفوغراف)
  • جامعة دمياط تستقبل وفد هيئة الإميديست والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية
  • «بوتاش» التركية توقع اتفاقية غاز مسال مع «توتال إنرجيز»
  • للحفاظ على التراث الأثري.. السياحة: لدينا مراكز ترميم تعمل بكفاءة عالية
  • «نقل عجمان» توقع اتفاقية مع «نيم كارد» لخدمات الدفع
  • انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري
  • غرفة الشرقية وجامعة الأمير محمد بن فهد تُوقعان اتفاقية مشتركة في المجالات العلمية والفنية
  • هيئة أبوظبي للإسكان توقع اتفاقية مع «ساعد»
  • "نماء" توقع 8 اتفاقيات مع "هيئة تنمية المؤسسات" بـ9 ملايين ريال لدعم نمو المؤسسات الصغيرة والمتوسطة