الإخوان الإرهابية ومسيرة التلون والتواطؤ (١٠٩)
تاريخ النشر: 17th, September 2023 GMT
نستكمل حديثنا اليوم مع اللقاء المزمع وقتها عقده بين جمال مبارك وقيادات الجماعة، وقفت الأقدار دون أن يتم هذا اللقاء، فقبل الموعد المحدد، قام طلاب الإخوان فى جامعة الأزهر بعرض رياضى استعرضوا فيه إمكانياتهم، وتم تصوير الأمر على أن الجماعة تستعرض ميليشياتها العسكرية لتخويف المجتمع والتأكيد على أنها جاهزة للمواجهة مع النظام فى أى وقت، فتم إلغاء الموعد، لتبدأ حرب علنية بين النظام والإخوان، دخل على إثرها خيرت الشاطر وأكثر من ٣٥ قياديًا إخوانيًا السجون على ذمة قضية غسيل الأموال التى أدين فيها معظمهم، دافع عبدالمنعم أبوالفتوح وقتها عن طلاب الأزهر واتهم الجهات الأمنية بأنها من ورطت الطلاب فى هذا العرض، واتهم الإعلام كذلك بالمبالغة فى وصفهم بأنهم ميليشيات، وحاول أن يبحث عن مخرج للجماعة من ورطتها، لكن نظام مبارك كان قد أعلن عن خطته فى تصفية منابع الجماعة المالية مستغلا هذه القضية.
كان يمكن للجماعة أن تطوى صفحة جمال مبارك تماما، خاصة أن الأجهزة الأمنية رفعت تقارير تحذر من محاولات الإخوان إجراء لقاءات مع رئيس أمانة السياسات، لكن تجدد الأمر مرة أخرى فى العام ٢٠٠٨، وهذه المرة جاءت المبادرة من الخارج، كان شارل فؤاد المصرى يجرى مجموعة من الحوارات مع يوسف ندا، ضمنها بعد ذلك فى كتابه الأب الروحى، الذى كان يوصف وقتها بأنه المفوض السياسى للإخوان المسلمين، سأله وقتها قائلا: قرأت أنك رتبت العلاقة بين إيران والسعودية، ما مدى صحة ذلك؟ فرد ندا: يا ليتنى أستطيع ترتيبها بين الإخوان وجمال مبارك. عاجله شارل فؤاد قائلا: إذن هل توافق على التوريث؟ فرد ندا بإجابة مطولة قائلا: لا أنظر إلى الموضوع على أنه توريث، ولكننى أنظر إليه على أنه حق لكل مواطن مصرى، على أن يكون هذا الحق غير مقرون بالسلطة، وإذا هو نافس أى مصرى كمصرى، فهذا حقه وأنا لا أستطيع أن أنزع منه الجنسية، وإذا كانوا هم يضعون القوانين حتى يمنعوا غيرهم، وأقول لهم إنهم مخطئون فيجب ألا نقع فى الخطأ وننادى بمنعه، وهو من حقه كمصرى أن يرشح نفسه، وإن كنا ننادى بحقوق المواطنين فكيف نناقض أنفسنا ونحرمه من هذا الحق، ولكن لابد أن يكون هناك تكافؤ فى الفرص، وإن أراد المصداقية فلابد ألا يرشح نفسه إلا بعد إلغاء القوانين والبنود الدستورية التى فصلها الترزية على مقاسه.
ويستكمل ندا عزيزى القارئ رؤيته حول جمال مبارك قائلا: الإخوان لا يهمهم من يحكم مصر، ولكن يهمهم كيف تحكم مصر «تبين أن هذا وهم كبير فيما بعد بالطبع» وصحيح أنهم لا يقبلون أن يأتى شخص أمريكى أو إنجليزى لكى يحكم مصر، ولكن أن يأتى شخص مصرى يحكمها كما يجب أن تحكم وكما يجب أن يحكم الحاكم العادل والمخلص أيا كان، ما دام مصريا فليتفضل، ولكن أن يسير على نفس النظام الموجود حاليا، فكما رفضوا من قبله سيرفضونه، وسيبدأ حياته بغياب القبول والشرعية، أما إذا كان فى مصر مش عارفين يتفاهموا، فأنا مستعد أتفاهم على هذا الأساس، وله يقصد جمال صديق مشترك سويسرى من عائلة مصرية اسمه محمود يمكنه التمهيد.
مبادرة يوسف ندا كانت واضحة جدا لا لبس فيها، أطلقها من أجل أن يجلس جمال مبارك والإخوان على مائدة تفاهم واحدة، وتبرع بأن يتوسط فيها من خلال صديق جمال السويسرى، ثم ترك الأمر ليتفاعل هنا فى مصر، وخلف الكواليس تأكد أن ندا نقل للوسيط السويسرى وجهة نظره فى أن يجعل جمال مبارك يستمع إلى وجهة نظر الإخوان ويضعها فى اعتباره فى مقابل دعمهم له ومساندتهم إياه، فى هذا الوقت كان محمد مرسى مسؤولا عن الملف السياسى داخل الجماعة، ووقتها نسبت له تصريحات قال فيها لا علم لدى بهذه المبادرة ولا إجابة عندى بخصوصها، وأنا لست متأكدا أساسا من حقيقة ما قاله يوسف ندا».. وللحديث بقية
[email protected]
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: الإخوان الإرهابية ومسيرة التلون والتواطؤ طلاب الإخوان جامعة الأزهر الموعد المحدد جمال مبارک على أن
إقرأ أيضاً:
هل يجوز ترديد أذكار الصباح والمساء إذا خرج وقتهما.. اعرف الموقف الشرعي
ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول صاحبه "هل ثواب أذكار الصباح والمساء إذا قلتها في وقتها مثل ثواب قولها بعد خروج وقتها؟
وأجابت دار الإفتاء، أنه إذا فات وقت أذكار الصباح بفوات وقتها فيستحب قضاؤها عند تذكرها، والأولى قراءة الأذكار في وقتها حتى ينال أجرها كاملا؛ فثواب قراءة الأذكار في وقتها أكثر ثوابا من قراءتها خارج وقتها، ولكن نرجو من الله تعالى ألا يحرم من قام بقضاء تلك الأذكار من واسع فضله وكرمه وثوابه؛ حيث إن هناك من العلماء من قال: إن ثواب القضاء لا يقل في الأجر عن ثواب الأداء لا سيما إذا فات وقتها بعذر.
وقت أذكار الصباح
اختلف العلماء في أفضل أوقات أذكار وأدعية الصباح وذهبوا في ذلك إلى عدة أقوال، فمنهم من يرى أندعاء في الصباحأو أذكار الصباح لها وقتا خاصا، ومنهم من وسع وقت أذكار الصباح والمساء، وفيما يأتي بيان آراء العلماء في ذلك: ذهب فريق من العلماء إلى أن وقتدعاء الصباحأو أذكار الصباح هو ما بين الفجر وشروق الشمس؛ فيبدأ وقت دعاء الصباح وأذكار الصباح من بعد صلاة الفجر، ويمتد إلى وقت شروق الشمس، فمن ردد أذكار الصباح بعد ذلك الوقت استحق الأجر عليها ولكنه يكون قد فوت أفضل أوقاتها .
وذهب فريق آخر من العلماء إلى أن وقتدعاء الصباحأو أذكار الصباح هو من الفجر إلى انتهاء وقت الضحى، ولكن وقت الذكر والدعاء المستحب لأدعية الصباح كما ورد في قول الفريق الأول، ولكن إن ردد المسلم أذكار الصباح بعد شروق الشمس إلى الضحى أو أنه أخر وقتها فإنه يثاب على ذلك.
أذكار النوم من القرآن وفضلها.. أسباب تجعلك لا تفوتها ليلةفي ذكرى رحيل الشيخ علي محمود.. عبقري التلاوة وسيد الإنشاد ومكتشف الشيخ محمد رفعتأذكار بعد العشاء يوم الجمعة.. 13 دعاء أوصى به النبي ردده الآنأذكار المساء مكتوبة كاملة.. ردد أفضل الأذكار النبوية الصحيحة
هل يجوز قراءة أذكار الصباح قبل صلاة الفجر
لمعرفة إجابة هذا السؤال ينبغي معرفة متى يبدأ وقت الصباح، وما إذا كان يبدأ قبل الفجر أم بعده، فقد ورد أن وقت الصباح يبدأ من نصف الليل وينتهي في الزوال، وبناء عليه فإنه يجوز قراءة أذكار الصباح قبل الفجر ، وخلال تلك الفترة من منتصف الليل حتى الزوال ، إلا أن أفضل وقت لترديد أذكار الصباح هو بعد صلاة الفجر حتى الشروق أي طلوع الشمس.
هل يجوز قراءة أذكار الصباح بعد الشروق
فإن كنا قد ذكرنا سابقا أنه يجوز قراءة أذكار الصباح قبل صلاة الفجر، لأن وقت الصباح يبدأ من منتصف الليل، وأن أفضل وقت يكون من بعدها حتى شروق الشمس، فإنه لابد من الانتباه إلى أن وقت الصباح ينتهي في الزوال، والذي يعني وقت تكون فيه الشمس في كبد السماء، ويقال:"الظهر"، أي أنه يجوز قراءة أذكار الصباح بعد شروق الشمس وحتى أذان الظهر.