أكد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب أنه كان بإمكان أوكرانيا تجنب تصعيد النزاع مع روسيا الاتحادية لو قبلت كييف ما قال عنه ترامب أنه "تخلي كييف عن جزء من أراضيها".

فقد قال الرئيس السابق ترامب في مقابلة مع شبكة NBC News: "كان من الممكن أن يتوصل الجانبان إلى اتفاق بخسارة بعض الأراضي وعلى نطاق أصغر من تلك التي قامت روسيا بضمّها فعلًا".

وأضاف: "كان من الممكن أن يتوصلوا إلى اتفاق ولم يكن أحد حينها ليموت".

وبحسب الرئيس السابق، فإن مثل هذا الاتفاق "كان سيسمح لسلطات كييف بإنقاذ البلاد".

يشار إلى أن ترامب سبق له أن صرّح في مناسبات عديدة بأن الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن، وعبر سياسته التي يتبعها تجاه أوكرانيا، ربما هو بذلك يدفع الإنسانية نحو نشوب حرب عالمية ثالثة.

كما أكد ترامب مرارا أنه في حال فوزه في الانتخابات الرئاسية سيُمكنه ضمان تسوية للوضع في أوكرانيا في غضون 24 ساعة فقط.

تجدر الإشارة إلى أن بايدن يواجه اتهامات باستخدام نفوذه عندما كان نائبا للرئيس في إدارة باراك أوباما، لمساعدة نجله هانتر بايدن في أعماله، بما في ذلك ممارسة الضغوط السياسية على سلطات أوكرانيا، حيث كانت لنجله فيها مشاريع تجارية هناك.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية دونالد ترامب حرب عالمية ثالثة روسيا الاتحادية الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب

إقرأ أيضاً:

بايدن يوجه بتوفير موارد كافية لضمان سلامة ترامب بعد محاولة اغتيال

أصدر الرئيس الأميركي جو بايدن بيانًا يوم الأحد يتعلق بحادث إطلاق أعيرة نارية قرب ملعب ترامب للغولف في بالم بيتش، فلوريدا، الذي وقع في وقت سابق من اليوم. وأشار بايدن في بيانه إلى أن فريقه أطلعه على التحقيق الجاري من قبل أجهزة إنفاذ القانون الفيدرالية بشأن محاولة اغتيال محتملة للرئيس السابق دونالد ترامب.

وقال بايدن: "أثني على عمل جهاز الخدمة السرية وشركائهم في إنفاذ القانون على يقظتهم وجهودهم للحفاظ على سلامة الرئيس السابق ومن حوله." وأضاف: "أنا مرتاح لأن الرئيس السابق لم يصب بأذى، وهناك تحقيق نشط في هذا الحادث حيث تجمع أجهزة إنفاذ القانون المزيد من التفاصيل حول ما حدث."

وأكد بايدن على موقفه الحازم ضد العنف، قائلًا: "لا مكان للعنف السياسي أو أي عنف على الإطلاق في بلدنا." وأوضح أنه وجه فريقه لضمان توفير جميع الموارد والقدرات والتدابير الوقائية اللازمة لجهاز الخدمة السرية للحفاظ على سلامة الرئيس السابق.

وكان مكتب التحقيقات الفيدرالي قد أشار إلى أن ترامب، الذي يعد المرشح الجمهوري في الانتخابات الرئاسية المقبلة، بخير، مضيفًا أن هذه المحاولة كانت الثانية على ما يبدو يوم الأحد بالقرب من ملعبه للغولف في فلوريدا.

كمت نقلت صحيفة نيويورك تايمز وقناة فوكس نيوز وفقًا لمسؤولين في قوات إنفاذ القانون، رصد عناصر جهاز الخدمة السرية مسلحًا في الأحراش قرب الملعب وأطلقوا النار عليه. المشتبه به، الذي يُدعى ريان ويسلي روث (58 عامًا) من هاواي، ألقى بندقية هجومية من طراز AK-47 وفرّ في سيارة، لكنه ألقي القبض عليه لاحقًا.

التحقيقات جارية لتحديد ملابسات الحادث، بينما تواصل السلطات جمع المعلومات حول محاولة الاغتيال هذه.

مقالات مشابهة

  • على غرار بايدن.. "سقطة" لترامب تثير سخرية الكثيرين
  • بايدن يوجه بتوفير موارد كافية لضمان سلامة ترامب بعد محاولة اغتيال
  • بايدن مرتاح لنجاة ترامب ويكشف مصير مطلق النار
  • بايدن يثمن جهود جهاز الخدمة السرية للحفاظ على سلامة ترامب
  • أول تعليق من الرئيس بايدن على محاولة اغتيال ترامب الثانية
  • بايدن: وجهت بتوفير موارد كافية لضمان سلامة ترامب
  • البيت الأبيض: بايدن وهاريس يعبران عن ارتياحهما لسلامة ترامب بعد الحادث الأمني
  • أول تعليق من بايدن وهاريس بعد حادث ترامب
  • حملة ترامب: الرئيس الأمريكي السابق بخير بعد إطلاق نار بالقرب منه
  • الرئيس الروسي السابق: قادرون على "صهر" أوكرانيا